سياسة

فرنجية من دار الفتوى: الأولوية للقوانين الاصلاحية

استقبل مفتي الجمهورية اللبنانية الشيخ عبد اللطيف دريان في دار الفتوى النائب طوني فرنجيه ووزير الإعلام في حكومة تصريف الأعمال زياد مكاري والمحامي زياد الخازن.

وبعد اللقاء قال فرنجية “قمنا بزيارة هذه الدار التي هي دار كل إنسان لبناني ووطني، ولها دور كبير في تاريخ لبنان القديم والحديث، ونحن نعتبرها بيتنا”.

وأضاف “تناولنا في هذا اللقاء أموراً عدّة، أبرزها مواضيع الساعة التي تحدث في البلد، والتطورات الأخيرة على صعيد الحدود البحرية، إلى موضوع تشكيل الحكومة الذي هو متعثر قليلاً كما يبدو. وكان لقاء تعارف أيضا، كان اللقاء جولة أفق على المواضيع العامة في لبنان”.

ورداً على سؤال حول هدف الزيارة وما إذا كانت تندرج في إطار الانتخابات الرئاسية المرتقب أو تمهيداً لزيارة سيقوم بها رئيس تيار المردة أكد “هذه الزيارة زيارة روتينية، وأعتبر أنني تأخرت في القدوم إلى هذه الدار”.

وتابع “قد يقول البعض إنّ الزيارة سبقت الانتخابات الرئاسية، أو جاءت قبل انتهاء عهد الرئيس عون بشهرين ونصف أو ثلاثة أشهر، وأنا أقول: إنَّ هذه الزيارة لم تأتِ في هذا الإطار على الإطلاق، بل تطرقنا إلى عمومياته، ولم ندخل أبداً في عمق الموضوع”.

وحول إمكانية تشكيل حكومة قبل الوصول إلى الانتخابات الرئاسية رد بالنفي وقال:”لا أظن أنَّ الأولوية اليوم باتت للأشهر، بل للقوانين الإصلاحية الضرورية المفروض أن نبت بها ونقرَّها، كما أنّ الأولويّة ليست في تشكيل الحكومة، هناك قوانين إصلاحية ضرورية سواء أكانت مرتبطة بصندوق النقد الدولي أم لا، علينا أن نبادر نحن اللبنانيين وكمسؤولين في هذا البلد، وكرجال دولة – إذا بقي هناك رجال دولة – إلى طرحها والبت فيها، والأشهر المتبقية من عهد الرئيس عون إذا استطعنا أن ننهي فيها هذه القوانين، وأن نتفق على ترسيم الحدود البحرية، يكون هذا بحد ذاته إنجازاً، لأنه أهم من تشكيل الحكومة، فأكثر سؤالٍ يُطرح علينا نحن المسؤولين السياسيين منذ عشر سنوات، هل ستتتشكل الحكومة؟ لأننا للأسف عشنا معظم الأوقات بدون حكومة، حتى عندما تتشكل الحكومات كنا نقول يا ريتها لم تتشكل” .

وقال فرنجية “المواضيع الأساسية المطروحة اليوم أمام مجلس النواب، هي القوانين الأربعة التي إذا أنجزناها يكون أهم من تشكيل الحكومة، ثم إذا أنجزنا تشكيل الحكومة يكون أفضل. وأعود وأكرر إذا أنهينا قضية ترسيم الحدود، وبدأنا بعمليات التنقيب في البلوك 9 نكون قد توصلنا إلى إنجاز مهم، وختمنا هذا العهد بأفضل مما بدأناه”.
وحين سئل إذا ما سيختتم العهد بدون تشكيل الحكومة؟ أجاب “كلامي واضح، أنا غير متفائل بتشكيل الحكومة، وأتصور الجهود السياسية التي تبذل اليوم ولا تصب أصلاً في خانة تشكيل الحكومة”.

Photo By: Abbas Salman
Photo By: Abbas Salman

عباس سلمان

النقيب السابق لنقابة المصورين الصحافيين في لبنان. رئيس قسم التصوير في جريدة السفير.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى