مجتمع

وزير البيئة: لا ترجيح لتوقيت سقوط الأهراءات!

لا تزال الأنظار متجهة الى الأهراء التي تصاعدت منها سحب من الغبار، فيما تعمل القوى الأمنية على حماية المكان خوفاً من إمكانية سقوط الأهراء في أيّ لحظة.

وفي هذا السياق، قال وزير البيئة في حكومة تصريف الأعمال، ناصر ياسين لـ “النهار” إن “كمية 6,500 طن من الحبوب كانت موجودة، واستطعنا خلال أشهر قليلة إخراجها بدعم من السفارة الفرنسية ومعالجتها بطريقة مدروسة بيئيا، وتحوّلت الحبوب إلى حطب صناعي فيما بعد”، لافتا بالمقابل الى ان “آلاف الأطنان ما زالت موجودة داخل الأهراء، ومنها 3000 طن من القمح داخل الصوامع، 900 طن منها في الصوامع التي احترقت، وهذه كمية كبيرة، تتعرض للتخمّر والاحتراق الذاتي نتيجة ظروف الطقس، وثمة لجنة علمية تتابع الوضع، ونصحت بعدم رش المياه لعدم زيادة نسبة الرطوبة وبالتالي زيادة الاشتعال”.

وذكر ياسين أن “وضع الصوامع في الجهة الشمالية من الأهراء تأثر، وثمة مستشعرات ترصد أوضاع الأهراء، فيما الشق الجنوبي مستقر”، لافتاً إلى أن “عملية الانحاء زادت في الأيام الماضية، ما قد يؤدي إلى تساقط أجزاء من الجهة الشمالية”.

ورداً على سؤال عن موعد السقوط وحجمه، أجاب ياسين بأنه “لا يمكن أن نعلم متى تسقط الأهراء، كما لا نعرف حجم السقوط، لكننا نرصد التغيير الحاصل الذي يزيد مع تقدّم الوقت، وفي السابق رصدنا إنحناء 2 ملم خلال 24 ساعة، واستقر الانحناء على هذا الرقم طيلة سنة، لكن في الأسابيع الماضية، بدت الحركة تزيد بسرعة ملحوظة، ورصدت المستشعرات انحناء 2,5 ملم في الساعة بدل أن تكون خلال 24 ساعة، وهذه الحركة تزيد”.

أحوال

موقع أخباري يصدر عن شركة مدنية غير ربحية في بيروت، يقدم من خلال مساحة رقمية حرة وعصرية أخبارًا سريعة، عظيمة الثقة، لافتةً للنظر، ثريةً، وتفسيرًا للاتجاهات الحالية والمستقبلية، التي تؤثر في أحوال الناس.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى