رياضة

ليبرون جايمس.. ملهم كرة السلة الأميركية بفنّه وفكره!

بات لاعب لوس أنجلس، ليكرز ليبرون جايمس، رابع لاعب في تاريخ الدوري الأميركي لكرة السلة، يبلغ النهائي عشر مرات مقابل 12 لـ”بيل راسل” و11 لـ”سام جونز” (بوسطن سلتيكس) و10 لـ”كريم عبد الجبار” (ليكرز).

فقد نجح في قيادة فريقه “ليكرز” إلى إحراز لقب البطولة “الاستثنائية” هذا الموسم بسبب جائحة كورونا، بعد تغلّبه في السلسة النهائية على “ميامي هيت” (4-2)، وأحرز لقب أفضل لاعب في الدور النهائي للمرة الرابعة.

بعدما أصبح اللاعب الموهوب المصنّف أولًا في “درافت” اللاعبين الجدد عام 2003، أي إختيار أفضل اللاعبين، بلغ النهائي لأول مرة بعمر الثانية والعشرين مع فريقه “كليفلاند كافالييرز” عام 2007، ولكنه سقط بسهولة أمام “سان أنطونيو سبيرز”، وخسر أربع مباريات من أصل سبع، ولم يحقّق أي فوز وضاع اللقب.

جايمس يحتفل باللقب الأخير

بعد خروجه من صفوف “كليفلاند” عام 2010، قاد جايمس “ميامي هيت” إلى النهائي أربع مرات متتالية، وأحرز اللقب مرتين بعدما شكّل ثلاثيًا مرعبًا مع “دواين وايد” و”كريس بوش”.

عاد ليبرون جايمس أدراجه إلى كليفلاند عام 2014، محاولًا إحراز لقب نجح بتحقيقه بعد عامين، أي في 2016 بمفرده تقريبًا، أمام تشكيلة تعج بالنجوم لـ”غولدن ستايت ووريرز”، الذي حقّق 73 فوزًا في الموسم العادي.

وبلغ فريقه “كليفلاند كافالييرز” النهائي أربع مرات على التوالي، بين 2015 و2018، لكنّه تُوّج مرة واحدة، وهنا توقّف رصيد ليبرون من الألقاب عند ثلاثة في تسع محاولات، ما دفعه إلى شد رحاله مجددًا عن الفريق الذي أحب، فكانت الوجهة هذه المرة إلى النادي الكبير لوس أنجلس ليكرز الباحث عن استعادة أمجاده؛ وكان لـ”ليبرون” ما أراد هذا الموسم.

حطّم جايمس عدة أرقام قياسية، وأصبح اللاعب الثالث على لائحة الأكثر تسجيلًا في تاريخ الدوري. خاض مباراة “أول ستارز” 16 مرة، وأحرز لقب أفضل لاعب في الدوري والنهائي أربع مرات، مقابل 14 مباراة “أول ستارز” التي خاضها العملاق التاريخي لـ”شيكاغو بولز”، مايكل جوردان، الذي نال جائزة أفضل لاعب في “الموسم المنتظم” خمس مرات والنهائي ست مرات.

الناشط السياسي
نشط ليبرون جايمس سياسيًا وانتخابيًا في الولايات المتحدة، وأصبح من أشدّ المنتقدين للرئيس دونالد ترامب، ومؤيدًا للتحركات الشعبية ضد العنصرية، إثر مقتل الأميركي من أصل إفريقي جورج فلويد في أيار/مايو الماضي.

ويقول جايمس في هذا الصدد: “أقوم بدوري في الاستمرار بإحداث التغيير المفترض، الاستمرار بالتعليم والاستمرار بتنوير المجتمعات التي تستمتع لي في مختلف أنحاء العالم”.

في بداياته المهنية، أصبح صديقًا مقربًا من المستثمر الملياردير “وارين بوفيت”، الذي ساعده في تطوير شبكة دقيقة من الاستثمارات الصغيرة والأعمال التجارية لتحقيق الربح من خلالها.

يُذكر أن جايمس البالغ من العمر 35 عامًا، والذي يصل طوله إلى 2.06 مترًا، متأهل وله ثلاثة أبناء، جميعهم يعشقون كرة السلة، ويأمل والدهم بأن يصبحوا نجومًا للعبة في يوم من الأيام، ويسيروا على نهجه في طريق الشهرة والمجد.

سامر الحلبي

اظهر المزيد

سامر الحلبي

صحافي لبناني يختص بالشأن الرياضي. عمل في العديد من الصحف والقنوات اللبنانية والعربية وفي موقع "الجزيرة الرياضية" في قطر، ومسؤولاً للقسم الرياضي في جريدتي "الصوت" و"الصباح" الكويتيتين، ومراسلاً لمجلة "دون بالون" الإسبانية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: