سياسة

ميقاتي: الانتخابات الرئاسية قد تتأخر.. ولا أسعى لرئاسة الحكومة

لإجراء طاولة حوار وطني وحل الترسيم البحري عبر الوسيط

شدّد رئيس حكومة تصريف الأعمال، نجيب ميقاتي، على ضرورة “أن يختار المجلس النيابي مَنْ يراه مناسباً لتشكيل الحكومة الجديدة، وأن يكون التشكيل الحكومي من دون شروط وتعقيدات يضعها أي فريق في وجه الرئيس المكلّف”، لافتاً إلى أنّ “الانتخابات الرئاسية قد تتأخر ولكنها ستحصل”.

وكان الرئيس ميقاتي لبّى دعوة “معهد السياسة والمجتمع” في العاصمة الأردنية عمّان لعقد لقاء حواري.

وقال “لقد بات لبنان على مفترق طرق، ومن المستحيل أن نستمر على النهج ذاته الذي كان سائداً، من هنا يجب الانطلاق من اتفاق الطائف وتدعيمه والبناء عليه وتطوير ما يحتاج إلى تطوير منه”.

وفي الشأن اللبناني رأى “أنه علينا الوصول الى طاولة حوار وطني للبحث في أي لبنان نريد”. كما شدد على “ضرورة استكمال تنفيذ اتفاق الطائف لجهة الغاء الطائفية السياسية وانشاء مجلس الشيوخ وإقرار قانون جديد للانتخابات على اسس وطنية”.

وعلى الصعيد الاقتصادي لفت الرئيس ميقاتي الى “حجم الأزمة الاقتصادية وخطورتها”، لكنه أكد “أن لبنان سيعبر هذه المرحلة الصعبة إذا سار على الخط المرسوم من خلال تطبيق الاتفاق مع صندوق النقد الدولي، واجراء الاصلاحات”.

وفي ملف ترسيم الحدود البحرية أكد ميقاتي “الحرص على حل الخلاف عبر الوسيط الأميركي عاموس هوكشتين”، لافتاً الى”تشديد جميع المعنيين على أولوية الحفاظ على استقرار الأوضاع في لبنان”.

وعن الملف الحكومي وامكان تكليفه مجدداً قال “في المبدأ يتهيّب كل مطلع على الوضع اللبناني، وأنا منهم، صعوبة المرحلة وتعقيداتها، ولذلك فإنني أقول أنني لست ساعياً الى هذا الامر، وأتمنى أن يسرع المجلس النيابي في اختيار من يراه مناسباً، وأن يكون التشكيل الحكومي سريعاً من دون شروط وتعقيدات يضعها أي فريق في وجه الرئيس المكلّف”.

وفي ملف انتخابات رئاسة الجمهورية أكد الرئيس ميقاتي “من خلال تركيبة المجلس النيابي الجديد بات من الصعب على أي فريق أن يعطل الانتخابات، وبالتالي أن إمكانية إجراء الانتخابات باتت أكثر احتمالاً مما كانت عليه قبل أشهر”.

وتابع رداً على سؤال “قد تتأخر انتخابات الرئاسة ولكنها ستحصل”.

أحوال

موقع أخباري يصدر عن شركة مدنية غير ربحية في بيروت، يقدم من خلال مساحة رقمية حرة وعصرية أخبارًا سريعة، عظيمة الثقة، لافتةً للنظر، ثريةً، وتفسيرًا للاتجاهات الحالية والمستقبلية، التي تؤثر في أحوال الناس.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى