انتخابات

بالأرقام والطوائف والدوائر: النساء المرشحات لانتخابات 2022

تشكل المرأة اللبنانية عددياً أكثر بقليل من نصف اللبنانيين، وهي استطاعت خلال العقود الماضية الوصول إلى مواقع مهمة وأساسية في القطاعين العام والخاص بفضل الكفاءات والقدرات العالية التي تتمتع بها. ولكن حضورها في العمل السياسي وفي مجلس النواب لا يزال خجولاً (6 نساء من بين 128 نائباً) وهذا الحجم النيابي لا يتناسب وحجم ترشح النساء للانتخابات النيابية. ففي انتخابات العام 2018 وصل عدد المرشحات الى 111 مرشحة انخرطت 86 منهن في اللوائح لخوض الانتخابات. وفي انتخابات العام 2022 وصل عدد النساء المرشحات الى 157 امرأة انخرطت 118 منهن في 64 لائحة انتخابية من بين اللوائح الـــ 103 المتنافسة وفقاً لدراسة أعدّتها “الدولية للمعلومات”.

حيث نتبين أنّ اللوائح الثلاث المتنافسة في دائرة الجنوب الثالثة لم تضم أية امرأة بينما هناك 5 لوائح من بين اللوائح الــ 6 المتنافسة في بيروت الاولى و 9 لوائح من بين اللوائح الـــ 10 المتنافسة في بيروت الثانية ضمت نساء. وكذلك هي النسبة في عدد من الدوائر الاخرى. أما في المتن فقد ضمت 3 لوائح من اللوائح الــ 6 مرشحات نساء.

وتبعاً للانتماء الطائفي فان العدد الأكبر من المرشحات النساء هو من الطائفة المارونية ووصل عددهن إلى 35 مرشحة بينما العدد الأدنى هو من الطائفة الشيعية وبلغ عددهن 15 مرشحة. وبلغت نسبة المرشحات من الطوائف المسيحية 58% من إجمالي المرشحات مقابل 42% من الطوائف الإسلامية وفقاً لما هو مبين في الجدول رقم 2.

 

 

أحوال

موقع أخباري يصدر عن شركة مدنية غير ربحية في بيروت، يقدم من خلال مساحة رقمية حرة وعصرية أخبارًا سريعة، عظيمة الثقة، لافتةً للنظر، ثريةً، وتفسيرًا للاتجاهات الحالية والمستقبلية، التي تؤثر في أحوال الناس.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى