منوعات

اللجان أعطت مراكز محافظات واتحادات تملك اجهزة هندسية حق التوظيف وناقشت قوانين تتعلق بدعم الصناعة الوطنية للأدوية

عقدت لجان المال والموازنة، الادارة والعدل، الدفاع الوطني والداخلية والبلديات، الاشغال العامة والنقل، الصحة العامة والعمل والشؤون الاجتماعية جلسة مشتركة في مجلس النواب برئاسة نائب رئيس المجلس ايلي الفرزلي، وحضور وزير الصناعة جورج بوشكيان وعدد من النواب وممثلين للادارات المعنية.

اثر الجلسة، قال الفرزلي:” سبق لمجلس النواب ان أقر وسمح لمراكز المحافظات والاتحادات التي تملك اجهزة هندسية بان تنشئ مرجعية للتنظيم المدني في هذه المراكز، ولكن لم يعطها حق التوظيف باعتبار ان هناك قوانين كانت تمنع التوظيف، وهذا التوظيف يجب ان يشمل الناس الذين تقدموا الى امتحانات مجلس الخدمة المدنية ونجحوا فيها. جلسة اليوم اقرت اقتراح القانون المتعلق بهذا الشأن وتعديل مادة فيه”.

وأضاف: “اما القانون المتعلق بدعم الصناعة الوطنية فهو في غاية الاهمية ونال تأييد النواب جميعا، وكان يحتاج الى بعض التوضيحات التقنية. واتفق على عقد اجتماع في مجلس النواب بين وزارتي الصناعة والصحة العامة مع اللجنة الفرعية التي كلفتها اللجان المشتركة. وسيقر بعد اسبوعين اقتراح المتعلق بهذا الشأن لدعم الصناعة الوطنية للادوية”.

وتابع: “اما مسألة انفجار التليل، فتم القرار باعتماد النص الموحد بالنسبة الى اقتراح القانون الذي تقدم بهما النائبان هادي حبيش واسعد درغام على ان يصبح القانون شبيها بالقانون الذي اقر بالنسبة لانفجار بيروت وسيتم اقراره بعد اسبوعين.

وختم: “في ما يتصل بالقانون المتعلق ببعض القرارات التي يجب ان تتخذ بالنسبة الى انفجار بيروت، طلب وزير العدل بعض الملاحظات عليه، ايضا اعطي ممثل وزارة العدل في الاجتماع هذا الاقتراح علتى ان يقرأه وزير العدل ويدلي بالنقاط التي لديه ملاحظات عليه. وبعد اسبوعين، هناك جلسة الاربعاء للجان المشتركة سيصار الى اقراره. ونأمل في الاسبوع المقبل ان يحدد دولة الرئيس موعدا لهذه الجلسة وادراج الدولار الطالبي في بنود جدول أعمالها، وهو حاجة ماسة للناس وسبق لفخامة رئيس الجمهورية ان رد القانون كما أقر للبحث في بعض الامور المهمة فيه، واتخاذ قرار في شأنها، اضافة الى مسألة استرداد الاموال التي خرجت من البلاد في مراحل معينة”.

أحوال

موقع أخباري يصدر عن شركة مدنية غير ربحية في بيروت، يقدم من خلال مساحة رقمية حرة وعصرية أخبارًا سريعة، عظيمة الثقة، لافتةً للنظر، ثريةً، وتفسيرًا للاتجاهات الحالية والمستقبلية، التي تؤثر في أحوال الناس.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى