منوعات

تقنية الـ “DeepFake” هل تستطيع كشفها؟

ما هي تقنية "التزييف العميق" أو Deep fake ؟ ماذا عن مخاطرها وفوائدها؟ كيف تصنع؟ وهل يستطيع أي شخص اكتشافها؟

تستخدم تقنية”التزييف العميق” أو الـ Deepfakes التي تعتمد على الذكاء الاصطناعي في صنع مقاطع الفيديو أو التسجيلات الصوتية التي تُستبدل فيها الوجوه أو الأصوات، بالوجوه أو الأصوات في مقاطع الفيديو الإباحية، أو مقاطع الفيديو التي تزيف أحاديث السياسيين حول العالم مثل روؤساء الدول وغيرهم.
وكثيراً ما تستخدم هذه التقنية ” في مجال المواد الإباحية التي تأتي في إطار ما يُعرف بـ “الانتقام الإباحي”، حيث يتم نشر صور أو مقاطع إباحية مزيفة من أجل الابتزاز أو حتى إلحاق الضرر بسمعة الضحية.
وتكمن خطورة هذه التقنية في أنها تبدو وكأنها حقيقية، وقد يصعب على الشخص العادي التحقق من المقاطع المصورة أو الصوتية التي تم التلاعب بها، لكن يمكن أن يتدرب على معرفة كيف يمكنه اكتشاف مواضع “التزييف العميق”، وعادة ما يتم اللجوء الى المختصيين في هذا المجال لفك لغز الفيديوهات المنشورة.
كما وأن هذه التقنية أصبحت اليوم متاحة للجميع إذ بإمكان أي شخص الوصول إليها من خلال الانترنت، ما يشكل تهديداً كبيراً لخصوصية وحياة الناس، كما وأن هذه التقنية من شانها التأثير على مصداقية الأخبار ووسائل الإعلام والإضرار بالعلاقات السياسية.
وإلى جانب أضرارها، هناك جانب إيجابي لاستخدام تقنية “التزييف العميق”، وهو استخدامها من قبل صانعي الأفلام لإنشاء المشاهد الكلاسيكية في الأفلام، وإنشاء أفلام جديدة من بطولة ممثلين ماتوا منذ فترة طويلة.
تابعوا معنا هذا الفيديو لمعرفة المزيد عن تقنية “التزييف العميق”.

تقرير: ناديا الحلاق
مونتاج: غادة مسلم

ناديا الحلاق

صحافية في صحف لبنانية عدة في أقسام السياسة الدولية والاقتصاد. كاتبة في مجلات عربية عدة ومواقع الكترونية.

غادة مسلم

مصممة غرافيك، انتاج ومونتاج الفيديو تعمل في الإخراج الفني والإعلاني منذ أكثر من 15 عاماً.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى