مجتمع
أخر الأخبار

“المونة” البيتية اللبنانية… وراء كل منتج قصة يرويها القيّمون لـ “أحوال”  

على هامش الأزمة التي يعيشها اللبنانيون، تقبع زاوية إيجابية صغيرة تدفع بنا إلى التفاؤل: “المونة” البيتية. هنا العودة إلى حب الأرض والاستفادة من منتجاتها، حيث يصبح الطعام ملاذ الذوّاقين للهروب من تعقيدات ما يحصل. “بطن تمام، كيف تمام”، كيف لو كان التمام صحيّاً ولذيذاً من خيرات ترابنا؟ وراء كل منتجٍ هنا قصة، بعض القصص جميلة وطموحة كالحلم، والبعض الآخر مغمّس بطعمة الوجع أتى تخليداً لأحبة فُقدوا، ليبقى العنوان الأكبر: لقمة العيش.

في خطوة تشجيعية لمبادرة المؤونة البيتية، يعرض “أحوال” اليوم ما تسنّى له من اكتشاف أفضل المؤن البيتية على صعيد لبنان، مع شهادات حيّة من القيّمين عليها.

في صور منتجاتهم استطعنا التذوّق بشهيّة والانغماس في حكايتهم… فلنبدأ:

مونة بيتية “سركيس سابا”

مونة بيتية "سركيس سابا"
مونة بيتية “سركيس سابا”

سركيس (43 عاماً)  صاحب الاحتياجات الخاصة، من الشمال اللبناني، يعمل على المنتجات البيتية ويساعده شقيقاه وشقيقاته. كان يملك معملاً للبوظة في طرابلس يوزّع من خلاله على كل لبنان، حتى تمت سرقة معمله كما يقول لـ “أحوال”، دون استطاعته إستعادة حقه “بسب واسطة الزعماء”. منتجات “المونة البيتية” لسابا تطال كافة الأنواع، بالإضافة للصابون البلدي.

للاتصال: 266087 /03

 

 

 

 

 

Delic “ابراهيم مشورب”: منتجات حديثة وأسعار مقبولة

 


مشروع المؤونة البيتية بدأ مع ابراهيم مشورب قبل جائحة كورونا، حيث قرّر الانتقال من بيروت إلى منزله في إقليم التفاح، ويبدأ مشروعه بالزراعة. ويقول مشورب لـ “أحوال”: بدأت بالزراعة تحت إشراف الوالد، واهتميت بأصناف جديدة كالسواش  (نوع من أنواع الكوسى) والكوسى الصفراء التي لا توجد في لبنان”.

 

 

View this post on Instagram

 

نحن لا ندّعي تقديم أشهى وألذّ المأكولات، بل أننا نقدم أشهى وألذّ ما نجيد تحضيره. مكونات مطبخنا؛ الحب أولاً وإرسال رسالة حب من خلال منتجاتنا. ما تجدونه هنا على هذا الموقع، تمّ تحضيره بلا مواد حافظة ومن الأرض إلى المطبخ! اعتنينا بكل شتلة وبكل شجرة ولم نستخدم أي مواد كيميائية. همُّنا كان صحة التراب الذي يمنحنا شغف الزراعة. منتجاتنا تمّت وفق وصفات تراثية لأكثر من حضارة في منطقتنا والعالم… ألف صحّة♥️

A post shared by Delić (@delic40) on

واقتبس المزارع الجديد أفكاره من جولات قام بها خلال عمله كمخرج أفلام وثائقية، خاصة أوروبا والمكسيك. وقرّر مشورب العمل مع صديقته على المشروع الجديد على قاعدة “من حق الناس كل الناس أن تتذوّق الطعام الشهي بأسعار مناسبة. لذا، نحن هنا لنقدّم الطعام من القلب إلى القلب”. ويذكر مشورب أنّ تصاميم الصور جاءت بدعم من الأصدقاء.

للحصول على منتجات :Delic

https://m.facebook.com/delicacieslb

https://www.instagram.com/delic40/

رقم الهاتف: 70766534

مونة هدى: الهدف إنساني اجتماعي

مونة هدى
مونة هدى

بدأت فكرة مونة هدى من حديث على تويتر بين صديقين، هادي سليم (مقيم في لبنان) وهبة يزبك (مقيمة في أميركا ومصابة بالسرطان)؛ الحديث كان عن مرضى السرطان ومدى صعوبة حصولهم على الدواء. وبظلّ الأزمات المتلاحقة على لبنان، وانسداد الأبواب أمام الشباب اللبنانيين، حتى عند طرح فكرة السفر، فكّر هادي باطلاق مشروع ” ترمس” ليتطوّر في ما بعد لمشروع أكبر بالتعاون مع هبة ويصبح اسمه ” مونة هدى” تيّمناً بوالدة هادي التي توفيت جرّاء مرض السرطان. للصديقين هدف واحد: مساعدة النساء سيّما المصابات بالسرطان وهنّ يعملن في بيوتهن دون تكبد عناء التنقّل بظلّ الغلاء الحاصل. مونة هدى تضم كافة المنتجات البيتية وتنتشر في كافة التعاونيات والدكاكين في منطقة جبل لبنان وبيروت وضواحيها بأسعار مقبولة جداً.

” من بيتنا”

“من بيتنا” أطلقتها خلود خير الدين عام 2017 خلال أول سنة زواج لها. بدأت الفكرة في تموين العائلة والأصدقاء والأقارب، ليتطوّر المشروع بظلّ المحافظة على معايير الجودة في كافة المنتجات مع تركيز خاص على الكشك الأخضر واليابس، واللبنة(..) بأسعار مدروسة تناسب الجميع كما تقول خلود لـ “أحوال”. وتلفت خير الدين أنّه يتم توزيع المنتجات بكافة الأراضي اللبنانية وخارجها، خاصة بعد أنّ انخفضت الأرباح بسبب الأزمة الاقتصادية.

للإتصال:

03773429

https://www.facebook.com/men.bayetna/

https://www.instagram.com/keshkwmakdouss/

 

مونة أم جمال

 

View this post on Instagram

 

Don’t forget to prepare yourself for winter and order Em Jamal delicious products

A post shared by Mounet Em Jamal (@mounetemjamal) on

بدأت السيدة أم جمال مشروعها هذا العام في منتصف الصيف، وتؤكّد لـ “أحوال” الالتزام بمعايير الوقاية. أمّا بالنسبة لأنواع المونة، فهي تشمل الكبيس والمكدوس والمربيات ورب البندورة واللبنة والكشك المكعزل وكشك “الطبخ” بأسعار مقبولة جداً بحسب ما تقول ام جمال التي تعمل بنفسها في إعداد “المونة”.

التوصيل يطال كافة المناطق اللبنانية.

للاتصال:

71-234447

Instagram : https://www.instagram.com/mounetemjamal/

Facebook : https://www.facebook.com/mounetemjamal

 

“مونة” هنادي الحسنية:

"مونة" هنادي الحسنية
“مونة” هنادي الحسنية

هنادي الحسنية ربة منزل خسرت وظيفتها بسبب جائحة كورونا والأزمة الاقتصادية، وكانت تعمل كشيف. هذا الصيف أطلقت مونتها البيتية المورد الوحيد اليوم لها ولعائلتها. منتجاتها تشمل كافة الأنواع والتوزيع يطال كافة المناطق اللبنانية.

للاتصال:

78-896493

71-975052

أم علي “نملية وسفرة”: المنتجات طازجة عند الطلب

 

نملية وسفرة
نملية وسفرة

مشروع  “نملية وسفرة” بدأ حديثاً منذ حوالي الشهر، بحسب علي القيّم على المشروع. ويقول علي الذي كان يعمل في الدعاية، لـ “أحوال” إنّ أعماله توقفت بسبب الأزمة، فخطرت الفكرة بباله، نسبة لوالدته التي تعمل دائماً على تموين المنزل منذ سنوات. ويلفت هنا أنّ  المنتجات تُباع بسعر التكلفة مع إضافة 5/  10بالمئة على السعر الصافي للمنتج. ويشرح علي أنّ كل أنواع المونة الجنوبية متوفرة: كشك صلصة بندورة، مكدوس، معظم أنواع المربيات، والمعطرات، ودبس الرمان ودبس الحصرم وكافة المنتجات البلدية، بالإضافة إلى مأكولات بيتية لبعض الأصناف.  وتتميّز نملة وسفرة بصنف جديد من مكوّنات طبيعية ” الشوكوماكس”. ما يميزنا عن غيرنا يقول علي، هو أنّ التحضير ليس تجارياً، بل تحضّر والدتي وخالتي وأقربائهما المنتجات عند الطلب، وبالتالي  تأتي طازجة. تجدر الإشارة أنّ التوزيع إلى كافة لبنان بقيمة 6000 آلاف ليرة.

نملية وسفرة
نملية وسفرة

للحصول على منتجات نملية وسفرة:

حساب تويتر: @Namliye_WSofra

رقم الهاتف: 71216178

مواسم لبنان الأخضر

مواسم لبنان الأخضر
مواسم لبنان الأخضر

منذ سبع سنوات بدأ  “مواسم لبنان الأخضر” بالعمل على انتاج الكشك، الذي تطلّب شراء ماكينات، بحسب حسان الحسيني، الذي يعمل مع عائلته في المؤونة البيتية. وتطوّر العمل ليشمل كافة المنتجاب البلدية، خاصة “بعد تعثّر عمل والدي” كما يقول حسان لـ “أحوال”، سيّما وأنّنا نقيم في بيت بالإيجار. المنتجات البيتية هي نتيجة تكاثف عائلي، وقد خفّت أرباحها بعد الأزمة وغلاء الاسعار. التغطية لمواسم لبنان الأخضر تشمل كافة المناطق اللبنانية.

للتواصل على الرقم : 71514184

 

منتجات عناية البلدية:

منتجات عناية البلدية
منتجات عناية البلدية

منذ ست سنوات، بدأت السيدة عناية بالمؤونة البيتية كعمل منزلي بسيط بكميات قليلة، بهدف الاستخدام الشخصي، ومع التشجيع المستمر ازدادت الكمية  والنوعية تدريجياً مع الحفاظ على نفس معايير الجودة.

تقول السيدة عناية  لـ “أحوال”:”جميع من يشارك في الانتاج يلتزم بالحجر المنزلي والتباعد الاجتماعي وإجراءات الوقاية”.  وتقوم عناية بنفسها وبمساعدة أبنائها بعملية الانتاج للمحافظة على الجودة التي اعتاد عليها جميع المستهلكين.

أسرة عناية تتكوّن من ستة أفراد، ومنتجات عناية ليست المورد الوحيد للعائلة، فجميع أفراد الأسرة يعملون، و”لكن مع تردّي الأوضاع الاقتصادية، فانّ أيّ مورد يمكن الحصول عليه سيشكّل فرقاً لأيّ عائلة لبنانية”.

منتجات عناية البلدية
منتجات عناية البلدية

منتجات عناية تتمتع بخدمة التوصيل لكل المناطق اللبنانية، مع ضمان وصول المنتج بحالة ممتازة، وقد بدأ التحضير لإرسال الطلبات الى خارج البلاد بحسب عناية القيّمة على المشروع.

للحصول على منتجات عناية:

فايسبوك: Facebook.com/inaya.homemade

رقم الهاتف: 70206419

 

مونتك عنّا

مونتك عنّا
مونتك عنّا

هو حلم  قديم للسيدة فاديا عباس منذ صغرها، التي تعشق طعام المنزل والمؤونة القديمة، والتي لم تنس حلمها بعد أن أسّست عائلة. “مونتك عنا” متوفرة في النبطية، والتوزيع يطال صيدا وصور والنبطية.

المؤونة ليست المردود المالي الوحيد بحسب عائلة فاديا، والهدف ليس ربحياً بقدر حلم تحقّق. منتجات فاديا متنوعة وأبرزها، مربى اليقطين والتين.

مونتك عنّا
مونتك عنّا

للاتصال:

https://www.facebook.com/مونتك-عنّا-113654590491632/

قبل كتابة المقال، كنا نعتقد أنّ اللبنانيين اتجهوا للمؤونة البيتية لسدّ عجز مصاريفهم بظلّ هبوط سعر الليرة أمام الدولار، لنتفاجأ أنّ البعض يقوم بالتموين لأهداف اجتماعية، ولرغبة في التفنّن بالطعام، أو لأسباب أخرى مفاجئة. بكل الحالات، يمكننا الجزم بأنّ اللبناني المحب الحياة، يقاومها بكل قواه كي يحاول خلق الأمل في آخر النفق، والدليل “سركيس” صاحب الاحتياجات الخاصة الذي يجهد في عمله “حتى ما عوز حدا”. وللبقية امتياز أيضاً في ترتيب منتجاتهم، نعم التمسناً ذوقاً رفيعاً.

لطيفة الحسنية

اظهر المزيد

لطيفة الحسنية

صحافية ومتخصصة في الإعلام الرقمي. أطلقت حملة لمكافحة الإبتزاز الالكتروني عام 2019، تناولت تدريب الضحايا على كيفية التخلّص ومواجهة جرم الابتزاز تضمنت 300 حالة حتى تموز 2020. عملت كمسؤولة إعلامية في منظمات غير حكومية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: