مجتمع

لجنة المرأة والطفل تُتابع موضوع منح الأم اللبنانية الجنسية لأولادها

عقدت لجنة المرأة والطفل النيابية اجتماعاً برئاسة النائبة عناية عز الدين، وفي حضور أعضاء اللجنة وممثلين عن جمعية “جنسيتي كرامتي” وعن وزارتي العدل والداخلية، خصص لمناقشة اقتراحي قانون حول إعطاء الجنسية لأولاد اللبنانيات المتزوجات من أجنبي واقتراح قانون يقضي بمنح هؤلاء الأولاد الحقوق المدنية والاجتماعية دون السياسية.

وأوضحت النائبة عز الدين أن “قانون الجنسية اللبنانية يعطي الاب فقط حق إعطاء الجنسية لاولاده، وان المطلوب التوافق بين مختلف الكتل النيابية لتخطي الاشكاليات الدستورية والطائفية والسياسية”، مشيرة إلى أن “الدستور اللبناني ينص على المساواة بين اللبنانيين واللبنانيات، ولبنان وقع على اتفاقية الاعلان العالمي لحقوق الانسان ولا بد من تعديل القوانين بما يتناسب والتزام هذه المبادىء”.

وقالت: “استعرضت اللجنة الصعوبات التي يعاني منها أبناء اللبنانيات المتزوجات من أجنبي لناحية تجديد الاقامة كل ثلاث سنوات والحاجة لاجازة العمل والحرمان من حق ممارسة بعض المهن، إضافة إلى عوائق تربوية وصحية ومدنية”.

وأكدت عز الدين “متابعة الموضوع في الاسابيع المقبلة مع الاطراف المعنية وتحديداً مع الامن العام ووزارة العمل والمرجعيات السياسية من أجل الوصول إلى حل يسهل حياة أولاد اللبنانيات المتزوجات من غير لبناني ويتناسب في نفس الوقت مع المبادىء الدستورية والحقوقية”.

أحوال

موقع أخباري يصدر عن شركة مدنية غير ربحية في بيروت، يقدم من خلال مساحة رقمية حرة وعصرية أخبارًا سريعة، عظيمة الثقة، لافتةً للنظر، ثريةً، وتفسيرًا للاتجاهات الحالية والمستقبلية، التي تؤثر في أحوال الناس.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى