منوعات

احتمال اصابة طيور مهاجرة بفيروس H5N1

وصل إلى مدير جمعية حماية الطبيعة في لبنان SPNL وعضو المجلس الاستشاري العالمي لـ بيردلايف انترناشونال  Birdlife International أسد سرحال تنبيه عن حادثة موت جماعي لنحو 6000 طائر من نوع الكركي المهاجرة، واصابة نحو 10000 عنها بمرض  في محمية الحولة الطبيعية، وذلك من قبل بيردلايف إنترناشيونال. السبب المشتبه به هو إصابة هذه الطيور بفيروس H5N1 الجديد لأنفلونزا الطيور.

هذا يعني ما يقرب من نصف عدد  طيور الكركي التي تهاجر سنويًا بين شمال إفريقيا والبحر الأسود فوق لبنان خاصة تلك التي تمر فوق مناطق الطيور والتنوع البيولوجي الهامة (IBBAs) ومناطق الحمى. تم توجيه تحذير من قبل وحدة الأسماك والحياة البرية في جمعية حماية الطبيعة في لبنان SPNL إلى المصلحة الوطنية لنهر الليطاني لاتخاذ الإجراءات اللازمة.

وقام فريق من جمعية حماية الطبيعة في لبنان اليوم محيط بحيرة القرعون والعديد من المناطق في البقاع الغربي، ولم يبلغ فريق حدة الأسماك والحياة البرية في الجمعية حتى الآن عن نفوق الطيور في المناطق المذكورة. كما تم تنبيه اتحاد البلديات بضرورة مراقبة أي علامات نفوق للطيور.

وطالبت جمعية حماية الطبيعة في لبنان SPNL الصيادين والمزارعين والمواطنين بشكل عام، عدم لمس أي طائر نافق إذا وجدوه، وحظر أي صيد للطيور، وإبلاغ السلطات مباشرة عن أي طيور مهاجرة او محلية، داجنة أو برية نافقة.

بالمقارنة مع فيروس كورونا (كوفيد-19)، فإن فرص إصابة [البشر] بفيروس H5N1 ضئيلة جدًا جدًا – ولكن على عكس فيروس كورونا (كوفيد-19)، فإن مخاطر الوفاة بسبب الإصابة به مرتفعة جدًا.

يمر أكثر من نصف مليار طائر مهاجر عبر لبنان كل عام، متجهين إلى فصول شتاء أفريقية دافئة أو صيف أوروبي معتدل.

أحوال

موقع أخباري يصدر عن شركة مدنية غير ربحية في بيروت، يقدم من خلال مساحة رقمية حرة وعصرية أخبارًا سريعة، عظيمة الثقة، لافتةً للنظر، ثريةً، وتفسيرًا للاتجاهات الحالية والمستقبلية، التي تؤثر في أحوال الناس.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى