fbpx
سياسة

الكهرباء تتحسن في شباط إن رغب “الأميركي”

إعلانات

قد يكون ملف الكهرباء من أبرز الملفات التي يعمل عليها رئيس الحكومة نجيب ميقاتي إذ أنه يتوقع أن يتمكن من تحقيق إنجاز فيه، ولو بشكل جزئي بعد أن وصلت ساعات التغذية الكهربائية في الأسابيع الاخيرة الى ما دون 4 ساعات يومياً  في كثير من المناطق اللبنانية.

لذلك يدفع ميقاتي باتجاه الإسراع بجلب الغاز المصري عبر الأردن وسوريا الى بيروت، ولأجل هذه الغاية تكشف مصادر مقربة من رئيس الحكومة أنه سيتطرق الى ملف الكهرباء في زيارته الى مصر، رغم أن كل التفاصيل المتعلقة بالعقد مع مصر قد انهى العمل عليها وزير الطاقة والمياه وليد فياض، وما تبقى هو حصول مصر على الضوء الاخضر الأميركي الذي يفتح الباب أمام تصدير الغاز عبر سوريا دون الخضوع لعقوبات قانون فيصر.

هذا بالنسبة الى مصر، أما بالنسبة الى سوريا فقد علم “أحوال” أن فرق الصيانة السورية التي تعمل على الشبكة السورية التي تصلها بالأردن، شارفت على إنهاء مهامها، وهي تحتاج الى أسابيع قليلة، حيث يُفترض أن تكون الشبكة جاهزة مع نهاية العام الحالي أو بداية العام المقبل، وعندها تصبح جاهزة أيضاً لنقل الكهرباء الأردنية.

يسعى ميقاتي لبدء العمل بالمشروع، لأجل زيادة التغذية بالتيار الكهربائي حوالي 8 ساعات يومياً وقد تصل الى 10 ساعات، عبر معملي الزهراني ودير عمار، والتي يُتوقع بحسب المصادر أن تتم قبل شهر شباط المقبل، بشرط صدور الموافقة الأميركية رسمياً وعدم الإكتفاء بوعود السفيرة الأميركية في بيروت دوروثي شيا، مشيرة الى أن الجانب اللبناني يتواصل مع الأميركيين لأجل هذه الغاية، بالتوازي مع محاولات وزير الطاقة توقيع اتفاقات إضافية مع قطر على سبيل المثال، وربما فرنسا في وقت لاحق.

 

محمد علوش

 

اظهر المزيد

محمد علوش

صحافي لبناني، يحمل إجازة في الحقوق وشهادة الماستر في التخطيط والإدارة العامة من الجامعة اللبنانية. بدأ عمله الصحافي عام 2011، وتخصص في كتابة المقالات السياسية المتعلقة بالشؤون اللبنانية.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: