fbpx
سياسة

أبرز ما يتضمنه جدول أعمال الجلسة التشريعية الثلاثاء: الكابيتال كونترول لا يزال خارجه

إعلانات

يعقد المجلس النيابي جلسة تشريعية نهار الثلاثاء المقبل، على جدول أعمالها عدة قوانين مهمّة وأساسية، منها ما يتعلق، بتمويل البطاقة التمويلية، ومنها ما يتعلق بتمديد العمل ببعض القوانين ومنها ما يتعلق بحقوق متضررين من انفجار التليل، ومنها ما يتعلق بالصحافيين.

اما بالنسبة الى قانون الكابيتال كونترول، فهو لم يُدرج بعد على جدول الاعمال، وسيُستكمل درسه في اللجان النيابية الإثنين، وبحال انتهى بحثه قد يتم وضعه على جدول الاعمال، مع الإشارة الى أن هذا القانون تعرض لحملات رفض شديدة في الساعات الماضية من قبل مجموعات من المودعين، الذي يهددون بالتحرك بالشارع نهار الثلاثاء بحال تم عرضه على الهيئة العامة.

ومن أبرز اقتراحات القوانين المدرجة على جدول الاعمال:

اقتراح القانون المعجل المكرر الرامي الى تعديل أحكام إتفاقية القرض الموقع بين الجمهورية اللبنانية والبنك الدولي للإنشاء والتعمير لتنفيذ المشروع الطارىء لدعم شبكة الأمان الإجتماعي للإستجابة لجائحة كوفيد 19 والأزمة الإقتصادية في لبنان الصادرة بموجب القانون رقم 219 تاريخ 15/4/2021.

إقتراح القانون المعجل المكرر الرامي الى إلزام المصارف العاملة في لبنان بتحويل مبلغ عشرة آلاف دولار أميركي وفق سعر الصرف الرسمي للدولار، عن العام الدراسي 2021-2022 للطلاب اللبنانيين الجامعيين الذين يدرسون في الخارج.

إقتراح القانون الرامي الى السماح للصحافيين غير المرتبطين بعقد عمل الإنتساب الى الصندوق الوطني للضمان الإجتماعي.

إقتراح القانون المعجل المكرر الرامي الى إلغاء الإمتحانات الرسمية للشهادة المتوسطة.

إقتراح القانون المعجل المكرر الرامي الى تمديد العمل بالقانون رقم 200/2020 الى حين الإنتهاء من أعمال التدقيق الجنائي.

إقتراح القانون الرامي الى إنشاء الوكالة الوطنية للدواء.

إقتراح القانون المعجل المكرر الرامي الى إعطاء تعويضات ومعاشات لذوي الضحايا في تفجير بلدة تليل – عكار وتمكين الذين أصيبوا بإعاقة منهم من الإستفادة من التقديمات الصحية للصندوق الوطني للضمان الإجتماعي الواردة في القانون الصادر بالمرسوم رقم 13955 تاريخ 26/9/1963 قانون الضمان الإجتماعي (ومن القانون المتعلق بحقوق الأشخاص ذوي الإحتياجات الإضافية رقم 220 تاريخ 29/5/2000).

إقتراح القانون المعجل المكرر الرامي الى تمديد العمل بالقانون رقم 237 تاريخ 16/7/2021 والذي يتحدث عن تعليق المهل القانونية والقضائية والعقدية وتعليق أقساط الديون.

إقتراح القانون المعجل المكرر الرامي الى تنظيم كيفية التصرف بحقوق السحب الخاصة بلبنان من صندوق النقد الدولي وحصر إستخدام عائداتها.

 

محمد علوش

اظهر المزيد

محمد علوش

صحافي لبناني، يحمل إجازة في الحقوق وشهادة الماستر في التخطيط والإدارة العامة من الجامعة اللبنانية. بدأ عمله الصحافي عام 2011، وتخصص في كتابة المقالات السياسية المتعلقة بالشؤون اللبنانية.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: