منوعات

وزير السياحة يجول على الأماكن السياحية والأثرية والتراثية لمدينة صيدا ومغدوشة: لوضع استراتيجية سياحية مستدامة للمدينة

ضمن جولاته على المناطق اللبنانية، زار وزير السياحة المهندس وليد نصار قضاء ومدينة صيدا، حيث استهلّ جولته بلقاء في دارة النائب الدكتور عبد الرحمن البزري، حضره ممثلو لجنة النشاطات في البلدية ولجنة مهرجانات مدينة صيدا وأعضاء من أمانة سر تجمع المؤسسات الأهلية وأصدقاء الزيرة، إضافة إلى عدد من رؤساء المصالح والدوائر في وزارة السياحة، بعدها إنتقل المجتمعون إلى قلعة صيدا البحرية حيث تم التأكيد بعد تفقّدها على أهمية ترميمها وتطوير خدماتها، وضرورة الإستفادة السياحية من هذا الموقع الأثري الهام وذلك من خلال إقامة أنشطة ومهرجانات فيه واستخدام إستراحة صيدا والمساحات المحيطة بها.

بعدها قاموا بجولة بحرية إلى جزيرة صيدا (الزيرة) متفقدين أنشطة الغطس وأساليب تعليم الغطس في المدينة، إضافة إلى الحديقة البحرية والشاطئ العام في الزيرة، ثمّ جالوا في أحياء وشوارع مدينة صيدا القديمة بدءاً من خان الإفرنج، وتفقد نصّار مكتب وزارة السياحة الموجود فيه، حيث طلب البدء بتفعيل خدمة QR Code التي سبق أن أطلقها وأدخلهاعلى عدد من مكاتب الوزارة في المناطق.

ثم انتقل نصّار والمشاركين إلى ساحة باب السراي في المدينة القديمة حيث عقد والنائب بزري مؤتمراً صحفياً في المقهى الأثري، بحضور نائب رئيس بلدية صيدا إبراهيم البساط، أشارا فيه الى أهمية التعاون بين مختلف المكونات الصيداوية المجتمعية والسياسية والأهلية وبين وزارة السياحة من أجل تنشيط وتفعيل الحركة السياحية في المدينة، وطبيعة التقديمات التي من الممكن أن تؤمنها وزارة السياحة، وآلية التنسيق مع مختلف الوزارات المعنية كوزارة الثقافة وغيرها.

وأشار نصّار إلى أنّ “صيدا مدينة غنيّة وخصوصاً بأبنائها والتعددية والتعايش فيها، إنّما هي بحاجة إلى توحيد الجهود والعمل فيما يتعلّق بالقطاع السياحي من خلال برنامج موحّد ومتكامل للمدينة والقضاء يحقّق السياحة المستدامة، ونحن نهدف إلى هذا الأمر تماماً كما فعلنا في مناطق أخرى، وجولتنا هي لتحقيق هذا الهدف للنهوض بالسياحة في صيدا وليست للإستعراض، وهذا جزء من اللامركزية الإدارية السياحية التي أطلقناها في الوزارة”.

ثمّ قام نصّار والحاضرين بجولة تفقدية على العديد من المعالم السياحية والأثرية والثقافية والدينية في المدينة القديمة شملت: خان صاصي، قصر دبّانة، الجامع العمري، كاتيدرائية القديس نيقولاوس للروم الأورثوذكس وكنيسة مار نقولا للروم الملكيين الكاثوليك، أكاديمية التواصل والقيادة (مدرسة عائشة أم المؤمنين)، الحمّام الجديد، متحف عودة للصابون، قلعة صيدا البرية / قلعة سان لويس، متحف قصر رياض الصلح وقصر فخر الدين، بالإضافة إلى شوارعها وأسواقها التجارية القديمة.

واختتمت الجولة بزيارة إلى النائب الدكتور أسامه سعد ورئيسة مؤسسة الحريري للتنمية البشرية المستدامة النائبة السابقة السيدة بهية الحريري في دارتهما، حيث تم وضعهما في أجواء الجولة وأهدافها، والبحث معهما في الخطّة للسياحة المستدامة في المدينة.

 

وأشار نصّار خلال لقائه الحريري إلى ضرورة عقد اجتماع تنسيقي الأسبوع المقبل لوضع خطة للبدء بالعمل على تنمية السياحة المستدامة في المدينة، وإعادة تفعيل دور “جمعية صيدا التراث والبيئة” والتي تضمّ جميع المكوّنات والمعنيين في المدينة.

مغدوشة
بعدها انتقل نصّار إلى بلدة مغدوشة – قضاء صيدا، وكان في استقباله المطران إيلي حداد، والنائب الدكتور ميشال موسى، ورئيس البلدية رئيف يونان وأعضاء من المجلس البلدي وفعاليات، حيث استهلّ جولته في البلدة بزيارة مزار سيدة المنطرة ومغارتها المدرجة على لائحة السياحة العالمية، ثمّ جال في السوق القديم للبلدة.
واعتبر في كلمة له “أنّ مغدوشة وعلى الرغم من صغر مساحتها الجغرافية إلاّ أنها تعتبر من البلدات الغنيّة بسياحتها وجمال طبيعتها وغنى تاريخها وحضارتها، وخصوصاً على صعيد السياحة الدينية، وأكّد وضعه إمكانات الوزارة كافة بتصرّف البلدة لتنشيط الحركة السياحية فيها”.

البرامية
واختتم نصّار جولته في قضاء صيدا، بزيارة قصر نسيب باشا جنبلاط التاريخي في بلدة البرامية، وكان في استقباله الأميرة زينة أرسلان جنبلاط، وعلا ونجيب وكريم جنبلاط، حيث شرحوا له عن تاريخ القصر وأهميته الثقافية والتراثية والتاريخية والسياحية في المنطقة.

أحوال

موقع أخباري يصدر عن شركة مدنية غير ربحية في بيروت، يقدم من خلال مساحة رقمية حرة وعصرية أخبارًا سريعة، عظيمة الثقة، لافتةً للنظر، ثريةً، وتفسيرًا للاتجاهات الحالية والمستقبلية، التي تؤثر في أحوال الناس.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى