اقتصاد

وزارة الصناعة تعلن رفع الدعم عن المازوت

إعلانات

كشف وزير الصناعة في حكومة تصريف الأعمال عماد حب الله، الإثنين، إنّ لبنان سيسمح باستيراد المحروقات ما يزيل فعلياً الدعم عنها. وقال عماد حب الله “سيتوقف دعم المازوت ونعتبره متوقفا”.

وأعلن وزير الصناعة أنّه “تمّ التوافق خلال الاجتماع الذي ترأسه صباح اليوم رئيس الجمهورية ميشال عون في قصر بعبدا على السماح للصناعيين بالاستيراد المباشر لمادة المازوت وغيرها من المشتقات النفطية من دون إجازة مسبقة وفقاً للقرار 66/ 2004”.

ذكّر حب الله، من بعبدا، بأنّ الصناعيين في الفترة الأخيرة “يلعبون دوراً مهماً في ضمان الأمن الاجتماعي والاقتصادي للبنانيين واللبنانيات. وفي هذه المناسبة زرنا فخامة الرئيس للبحث في كيفية تأمين مادة المازوت إلى المصانع، التي تعاني مشكلة كبيرة بسبب انقطاع الكهرباء والاعتماد الزائد على الموتورات ورفع الدعم عن المازوت”.

وجاء قرار الاثنين بعد اجتماع مع الرئيس ميشال عون لمحاولة حل مشكلة نقص الديزل للمصانع.

ويكافح لبنان الانهيار الاقتصادي، الذي وصفه البنك الدولي بأنه أحد أعمق أزمات الكساد في التاريخ الحديث، والذي يهدد استقراره، فيما تفاقم نقص الوقود والسلع الأساسية الأخرى في الشهر الماضي.

وقال حب الله إنه تقرر السماح للصناعيين باستيراد الديزل وبعض المشتقات البترولية الأخرى مباشرة دون إذن مسبق من الحكومة، وهو مطلب عندما كان الوقود مدعوماً.

وتسبب نقص الوقود في انقطاع الكهرباء لفترة طويلة وزيادة الاعتماد على المولدات الخاصة التي تستخدم الديزل.

وغرّد وزير الصناعة مطالباً بحماية الصناعة اللبنانية وبالاخص الصناعة الدوائية الوطنية. وقال المطلوب ضرب الاحتكار وخفض الاسعار والمحافظة على الجودة… وليس ضرب الصناعة الوطنية.

اظهر المزيد

أحوال

موقع أخباري يصدر عن شركة مدنية غير ربحية في بيروت، يقدم من خلال مساحة رقمية حرة وعصرية أخبارًا سريعة، عظيمة الثقة، لافتةً للنظر، ثريةً، وتفسيرًا للاتجاهات الحالية والمستقبلية، التي تؤثر في أحوال الناس.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: