رياضة

“يورو 2020”: اكتمال الدور الـ16 بلا مفاجآت.. إيطاليا وبلجيكا وهولندا الأفضل

"رونالدو" هدّافاً ويعادل رقم الإيراني "علي دائي"

اكتمل ليل أمس عقد الدور الـ 16 لـ”يورو 2020″ بلا مفاجآت، وتأهّلت المنتخبات الكبرى، وكان مسك الختام في “مجموعة الموت” حيث انتهت المبارتان الأخيرتان بتعادل “فرنسا” مع “البرتغال”، و”ألمانيا” مع “المجر” بالتعادل بنتيجة واحدة (2 ـ 2).

وأبرز ما شهدته المباراة هو تسجيل الزميلين السابقين في “ريال مدريد”، البرتغالي “كريستانو رونالدو” والفرنسي “كريم بنزيما” أهداف منتخبيهما بالتساوي، لينفرد “رونالدو” بصدارة الهدافين بخمسة أهداف، وليعادل رقم الإيراني “علي دائي” بعدد الأهداف الدولية مع المنتخبات الوطنية (109 مباريات)، الى نجاة “ألمانيا” من السقوط أمام “المجر” بعد أن حوّلت تأخرها (1 ـ 2) الى التعادل (2 ـ 2) بصعوبة بالغة، قبل انتهاء المباراة بست دقائق.

ووضعت نتائج دور المجموعات منتخبات “إيطاليا” و”بلجيكا” و”هولندا” الأفضل على الإطلاق حيث تصدّرت مجموعاتها بالعلامة الكاملة، وكانت “ايطاليا” الوحيدة التي لم يدخل مرماها أي هدف مقابل تسجيلها 7 أهداف، وحلت “بلجيكا” بعدها (7 ـ 1) و”هولندا” ثالثة (8 ـ 2).

وينطلق الدور الـ 16 يوم السبت المقبل على أن يختتم الثلاثاء في 29 حزيران، كالتالي:

السبت 26 حزيران:

ـ ويلز × الدنمارك (استاد يوهان كرويف) في أمستردام.
ـ إيطاليا × النمسا (ويمبلي) في لندن.

الأحد 27 حزيران:

ـ هولندا × تشيكيا (بوشكاش أرينا)، في بودابست.
ـ بلجيكا × البرتغال (الأولمبي)، في أشبيلية.

الإثنين 28 حزيران:

ـ كرواتيا × إسبانيا (باركين)، في كوبنهاغن.
ـ فرنسا × سويسرا (ناسيونال أرينا)، في بوخارست.

الثلاثاء 29 حزيران:

ـ إنكلترا × ألمانيا (ويمبلي)، في لندن.
ـ السويد × أوكرانيا (هامبدن بارك)، في غلاسكو.

رونالدو هدافاً

تُوّج البرتغالي “كريستيانو رونالدو” هدافاً لدور المجموعات بخمسه أهداف من بينها 3 ركلات جزاء، معزّزاً مركزه كأفضل هدّاف في تاريخ البطولة بـ 14 هدفًا، كذلك بات أول لاعب أوروبي في تاريخ كأس العالم وكأس أوروبا يسجّل 21 هدفًا في المسابقتين بفارق هدفين أمام الألمانيين “ميروسلاف كلوزه” والمدفعجي “غيرد مولر”، وأول لاعب يسجل أكثر من 4 أهداف في دور المجموعات للمسابقة منذ الإسباني “دافيد فيا” العام 2008، علمًا أن الفرنسي “ميشال بلاتيني” يحمل الرقم القياسي بـ7 أهداف.

رونالدو يعزز أرقامه القياسية

وحلّ بعده بثلاثة أهداف البولندي “روبرت ليفاندوفسكي”، الهولندي “جورجينيو فينالدوم”، السويدي “إميل فورسبرغ”، البلجيكي “روميلو لوكاكو” والتشيكي “باتريك شيك.”

كذلك، عادل “رونالدو” رقم الإيراني “علي دائي” بعدد الأهداف الدولية (109)، وسيحطمه في المباراة المقبلة له أمام “بلجيكا” ليصبح اللاعب التاريخي الأول.

وسجل ابن الـ 36 عاماً أهدافه الـ109 في 178 مباراة، بينما سجلها “دائي” في 149 مباراة.

يوسف برجاوي

يوسف برجاوي

عميد الصحافة الرياضية العربية والآسيوية. الرئيس الفخري لجمعية الاعلاميين الرياضيين اللبنانيين. مدير تحرير الرياضة في جريدة السفير من العام 1974 الى حين توقفها عن الصدور في العام 2017.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى