صحة

كل ما تريد أن تعرفه عن شهادة كوفيد للاتحاد الأوروبي

كيف سيبدو السفر في المستقبل القريب هو السؤال الذي يدور على شفاه الجميع؛ ومع بدء أوروبا في إعادة فتح حدودها أمام المسافرين من خارج القارة، أعلن الاتحاد الأوروبي عن إطلاق شهادة كوفيد الرقمية، والتي من المقرر أن تسمح بحرية السفر.

وتستخدم تسع دول المخطط لإصدار الشهادات، ومن المتوقع أن ينضم المزيد قبل إطلاق الخطة رسميًا في الأول من يوليو/تموز. وقد صوّت برلمان الاتحاد الأوروبي بأغلبية ساحقة للموافقة على الخطة في 9 يونيو/ حزيران.

في هذا السياق، قال تييري بريتون، مفوّض السوق الداخلية، في بيان: “سيكون الاتحاد الأوروبي في الموعد المحدد للإنفتاح مرة أخرى هذا الصيف”.

إذن، من هو المؤهل للحصول على الشهادة وكيف يحصل عليها؟ إليك ما يجب معرفته.

ما هي EU Digital Covid ؟

ستفتح هذه الشهادة المجال للسفر داخل أوروبا هذا الصيف، مخففة بذلك الضغط على المسافرين لإجراء اختبارات متعددة. في الوقت الحالي، وفي حال كنت تسافر بين دولتين من دول الاتحاد الأوروبي سيتعيّن عليك تلبية كل من قواعد الدخول الفردية الخاصة بهما- مما قد يعني إجراء اختبار يومي، إذا كنت تقود سيارتك أو تستقل القطار في جميع أنحاء القارة.

ستسجل الشهادة ثلاثة أشياء: سجل التطعيم الخاص بحاملها، أو الاختبارات السلبية، أو سجل الإصابة السابقة – مما يجعل السفر أسهل. وستكون صالحة في جميع الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي، بالإضافة إلى أيسلندا وليختنشتاين والنرويج. سويسرا أيضا تبدو مرجحة.

هل هي نفسها جواز سفر لقاح كوفيد؟

نعم – إنّه مخطط شامل للاتحاد الأوروبي للسفر داخل الكتلة. يُعرف أيضًا باسم “تصريح المناعة” أو “تصريح الصحة”، على الرغم من أن شهادة EU Digital Covid هي الاسم الرسمي (والأكثر رقة).

هل هي شهادة رقمية أم ورقية؟

سيكون هذا متروكًا للحامل- يمكنك الاختيار من بينهما. سيحتوي كلاهما على “رمز QR موقّع رقميًا” والذي يمكن مسحه ضوئيًا عند الدخول إلى البلد. سيكون كلاهما باللغة الوطنية للبلد الذي أصدره، بالإضافة إلى اللغة الإنجليزية.  وقد اتفقت الدول الأعضاء على تصميم مشترك.

كيف تعمل؟

تم تخصيص توقيع رقمي لكل جهة إصدار، وهو مضمن في رمز الاستجابة السريعة؛ وسيقوم موظفو الحدود بمسح رمز الإستجابة السريعة للاطلاع على البيانات، على الرغم من عدم رؤية أي بيانات شخصية- ولن تمر البيانات الشخصية لحاملها عبر البوابة التي تستخدمها الدول للتحقق من التوقيعات.

متى ستبدأ؟

يبدأ المخطط رسميًا في 1 يوليو/ تموز، مع السماح للدول الأعضاء بمدة ستة أسابيع إضافية إذا احتاجوا. وتقوم تسع دول أعضاء بالفعل بإصدار الشهادات. وفيما لا يزال يتعيّن على البرلمان الأوروبي التصويت على المخطط لجعله قانونًيا، ولكن من المتوقع أن يتم تمريره بأغلبية كبيرة.

كانت الخطة قيد التخطيط منذ مارس/آذار، وتمت الموافقة عليها مؤقتًا في 20 مايو/أيار. دخلت بوابة الاتحاد الأوروبي حيز التنفيذ في 1 يونيو/ حزيران، وهي تسمح بالتحقق من الشهادات عبر الحدود.

ما هي الدول التي تستخدمها؟

اعتبارًا من 8 يونيو، انضمت تسع دول أعضاء في الاتحاد الأوروبي: بلغاريا وكرواتيا وجمهورية التشيك والدنمارك وألمانيا واليونان وليتوانيا وبولندا وإسبانيا. ويتوقع انضمام الآخرين قريباً. تحاول الدول التي تعتمد على السياحة جذب السياح للعودة قبل منافسيهم. بالفعل، اختبرت 22 دولة البوابة بنجاح، وفقًا للمفوضية الأوروبية.

من هو المؤهل؟

مواطنو الاتحاد الأوروبي وأسرهم والمقيمون بصفة شرعية.

ومع ذلك، قال متحدث باسم الاتحاد الأوروبي إنّهم يتوقعون فتح البرنامج أمام غير المواطنين. ومن المتوقع الإعلان عن مزيد من المعلومات قبل الإطلاق الرسمي في 1 يوليو.

كما ورد أن المملكة المتحدة كانت ضمن مفاوضات. لم يُعفَ المسافرون من المملكة المتحدة بعد من القيود المفروضة على مستوى الاتحاد الأوروبي، بسبب متغير دلتا، الذي تم العثور عليه لأول مرة في الهند، وهو الآن مهيمن في المملكة المتحدة. قال الاتحاد الأوروبي أيضًا إنه “يعمل على التأكد من أن الشهادات يمكن أن تكون متوافقة مع الأنظمة في البلدان الأخرى “لحامليها الذين يسافرون خارج الاتحاد”.

هل أحتاج إلى التطعيم لأحصل عليه؟

لا، ستخزن الشهادة أيضًا الشفاء الأخير من كوفيد_19، بالإضافة إلى نتائج الاختبارات السلبية – بما في ذلك التدفق الجانبي، وكذلك PCR.

أحوال

 

اظهر المزيد

أحوال

موقع أخباري يصدر عن شركة مدنية غير ربحية في بيروت، يقدم من خلال مساحة رقمية حرة وعصرية أخبارًا سريعة، عظيمة الثقة، لافتةً للنظر، ثريةً، وتفسيرًا للاتجاهات الحالية والمستقبلية، التي تؤثر في أحوال الناس.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: