صحة

 الصحة العالمية توصي بلقاح سينوفاك الصيني

قالت منظمة الصحة العالمية إنّها وافقت على لقاح كوفيد_19 سينوفاك الصيني الذي صنعته شركة Sinovac Biotech (SVAO) لإدراجه في قائمة الاستخدامات الطارئة، مما يمهد الطريق لجرعة صينية ثانية لاستخدامها في البلدان الفقيرة.

وستسمح الصحة العالمية بإدراج حقنة Sinovac في COVAX، وهو البرنامج العالمي الذي يوفر اللقاحات بشكل أساسي للبلدان الفقيرة، والتي تواجه مشكلات كبيرة في الإمداد بسبب القيود المفروضة على الصادرات الهندية.

وقالت لجنة الخبراء المستقلة التابعة لمنظمة الصحة العالمية في بيان إنّها أوصت بلقاح سينوفاك للبالغين فوق 18 سنة. واتخذت المجموعة الاستشارية الفنية لمنظمة الصحة العالمية، التي بدأت اجتماعها في 5 مايو/أيار، القرار بعد مراجعة أحدث البيانات السريرية حول سلامة وفعالية لقاح سينوفاك بالإضافة إلى ممارسات التصنيع الخاصة بالشركة.

ورحّب المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبريسوس بهذه الخطوة، ووصف اللقاح بأنه آمن وفعال، وأشار إلى أن متطلبات التخزين السهلة تجعله مناسبًا للبلدان منخفضة الدخل.

وقال في إفادة صحفية: “من المهم الآن توفير هذه الأدوات المنقذة للحياة للأشخاص الذين يحتاجون إليها بسرعة”.

وبهذا يصبح سينوفاك ثامن لقاح يفوز بقائمة منظمة الصحة العالمية لمكافحة كوفيد_19 والثاني الذي طوّرته شركة صينية، بعد الموافقة في 7 مايو/أيار على اللقطة التي طوّرتها شركة سينوفارم المدعومة من الدولة.

في حين أنّ لقاحًا صينيًا ثالثًا، أنتجته CanSino Biologics (6185.HK)، قد قدم بيانات التجارب السريرية، فيما لم يتم تحديد موعد لمراجعة منظمة الصحة العالمية.

وقالت شركة  سينوفاك أنّها قدمت أكثر من 600 مليون جرعة من لقاحها في الداخل والخارج حتى نهاية مايو/ أيار، وتم إعطاء أكثر من 430 مليون جرعة.

يمثل هذا التأييد دفعة كبيرة للقاح سينوفاك بعد أن أظهرت البيانات في التجارب السريرية مجموعة واسعة من معدلات الفعالية.

وقالت منظمة الصحة العالمية إن النتائج أظهرت أنها منعت المرض المصحوب بأعراض لدى 51٪ ممن تم تطعيمهم، كما حالت دون الإصابة بفيروس كوفيد -19 الحاد والاستشفاء بنسبة 100٪ من السكان الخاضعين للدراسة.

ولفتت مجموعة الخبراء الاستشارية الاستراتيجية المنفصلة التابعة لمنظمة الصحة العالمية (SAGE) سابقًا  إلى أن فعالية اللقاح في التجارب السريرية للمرحلة الثالثة متعددة البلدان تراوحت بين 51٪ إلى 84٪.

قالت إندونيسيا في 12 مايو / أيار إنّ الدراسة التي أجرتها على 120 ألف عامل رعاية صحية ممن تلقوا اللقاح وجدت أنه فعال بنسبة 94٪ في الوقاية من الأعراض المرضية.

في تقييم أولي، وجدت لجنة SAGE أن اللقطة كانت فعالة في الوقاية من COVID-19 لدى البالغين دون سن 60، لكن بعض البيانات عالية الجودة حول مخاطر الآثار السلبية الخطيرة كانت غير متوفرة.

وأشارت اللجنة إلى وجود ثغرات في الأدلة في السلامة أثناء الحمل، وفي السلامة والحماية السريرية لدى كبار السن.

وقال رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة سينوفاك ويدونغ يين في بيان إنّ التجارب السريرية قدمت “أساسًا علميًا متينًا” لموافقة أكثر من 40 دولة ومنظمة الصحة العالمية على حقنة الشركة المصنعة للأدوية.

نشرت الصين بالفعل مئات الملايين من جرعات لقاح سينوفارم وسينوفاك في المنزل وصدّرتها إلى العديد من البلدان، لا سيما في إفريقيا وآسيا وأميركا اللاتينية.

أحوال

اظهر المزيد

أحوال

موقع أخباري يصدر عن شركة مدنية غير ربحية في بيروت، يقدم من خلال مساحة رقمية حرة وعصرية أخبارًا سريعة، عظيمة الثقة، لافتةً للنظر، ثريةً، وتفسيرًا للاتجاهات الحالية والمستقبلية، التي تؤثر في أحوال الناس.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: