صحة

دلتا: سلالة كورونا المتحوّرة تثير الخوف في العالم

أوصت منظمة الصحة العالمية (WHO) بمجموعة من الأسماء لتسمية متغيّرات فيروس كورونا التي تعتبر ذات أهمية عالمية. ويمكن الآن وصف المتغيّر الذي تم تحديده لأول مرة في الهند، والمعروف تقنيًا باسم B.1.617.2، باسم “دلتا” وما يسمى بـ “البديل البريطاني” باسم “ألفا” وفقًا للمنظمة.

وقالت منظمة الصحة العالمية، إنّ سلالة فرعية واحدة فقط من المتحوّرة «دلتا» لفيروس «كورونا» التي اكتُشفت في الهند، ما زالت تعتبر «مثيرة للقلق» فيما قلّلت من أهمية سلالتين أخريين.

أمّا المتحوّرة «بي.1.617» المسماة «دلتا» يعتقد أنها مسؤولة جزئياً عن التفشي الحاد للوباء في الهند، وقد انتشرت منذ ذلك الحين في أكثر من 50 منطقة، مع ثلاث سلالات فرعية محددة.

سيستمر نظام التسميات العلمية الحالي وستكون الأسماء الجديدة فقط للمساعدة في المناقشة العامة باستخدام علامات “غير مؤذية” للبلدان التي تم تحديدها فيها لأول مرة.

حتى الآن، حددت منظمة الصحة العالمية أربعة متغيرات ذات أهمية: B.1.1.7 و B.1.351 و P2 و B.1.617.2. ستكون علاماتها العامة Alpha و Beta و Gamma و Delta على التوالي، بعد الأحرف الأربعة الأولى من الأبجدية اليونانية.

للمساعدة في المناقشات العامة حول المتغيّرات، دعت منظمة الصحة العالمية مجموعة من العلماء من مجموعة عمل تطور الفيروسات التابعة لمنظمة الصحة العالمية، وشبكة المختبرات المرجعية لمنظمة الصحة العالمية COVID-19، وممثلين عن GISAID، و Nextstrain ، و Pango – الهيئات المكلفة بتصنيف التطور التطوري لفيروس كورونا- – خبراء إضافيون في التسميات الفيروسية والميكروبية والتواصل من عدة دول ووكالات للنظر في تسميات سهلة النطق وغير وصمة للوصمة VOI و VOC.

وأشار البيان إلى أن “فريق الخبراء هذا الذي عقدته منظمة الصحة العالمية أوصى باستخدام الحروف المعنونة من الأبجدية اليونانية، أي ألفا وبيتا وغاما، والتي ستكون أسهل وأكثر عملية لمناقشتها من قبل الجماهير غير العلمية”.

المتغيّرات الأخرى المعروفة أيضًا بأنها موجودة على الرادار ولكنها أقل انتشارًا عالميًا وقابلة للنقل، أو المتغيّرات المهمة، لها أيضًا أسماء يونانية.  امّا السلالة الفرعية لعائلة B.1.617 /B.1.617.1 التي تم تحديدها في الهند، تحمل الآن التسمية الشعبية “Kappa”.

أحوال

اظهر المزيد

أحوال

موقع أخباري يصدر عن شركة مدنية غير ربحية في بيروت، يقدم من خلال مساحة رقمية حرة وعصرية أخبارًا سريعة، عظيمة الثقة، لافتةً للنظر، ثريةً، وتفسيرًا للاتجاهات الحالية والمستقبلية، التي تؤثر في أحوال الناس.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: