fbpx
صحة

خبر سار…. اكتشاف دواء للوقاية من فيروس كورونا

إعلانات

حدّد العلماء دواءً جديدًا فعالًا للغاية في الوقاية من كوفيد_19 الوخيم لدى الفئران المصابة بـ SARS-CoV-2، يمكنه أيضًا علاج فيروسات كورونا التنفسية الأخرى.

ووجد الباحثون أن diABZI يثبط بشكل فعال عدوى SARS-CoV-2 لسلالات متنوعة، بما في ذلك البديل المثير للقلق B.1.351، عن طريق تحفيز إشارات الإنترفيرون. والإنترفيرون هي مجموعة من البروتينات تصنعها الخلايا المضيفة وتطلقها استجابة لوجود عدة فيروسات؛ فيما اختبر العلماء فعالية diABZI في الفئران المعدلة وراثيا المصابة بـ SARS-CoV-2.

تشير النتائج، التي نُشرت في مجلة Science Immunology، إلى أنّ عقار diABZI ينشط الاستجابة المناعية الفطرية للجسم، وهو خط الدفاع الأول ضد مسببات الأمراض الغازية.

وقالت الأستاذة في جامعة بنسلفانيا بالولايات المتحدة، وكبيرة مؤلفي الدراسة سارة شيري: “هذه الورقة هي الأولى التي تظهر أن تنشيط الاستجابة المناعية المبكرة علاجيًا بجرعة واحدة هي استراتيجية واعدة للسيطرة على الفيروس، بما في ذلك البديل الجنوب أفريقي B.1.351، والذي أدى إلى قلق عالمي”.

ولفتت إلى أنّ “هناك حاجة ماسة لتطوير مضادات فيروسات فعالة للسيطرة على عدوى السارس- CoV-2 والمرض، خاصة مع استمرار ظهور أنواع خطيرة من الفيروس”.

يستهدف فيروس SARS-CoV-2 مبدئيًا الخلايا في الجهاز التنفسي. باعتباره خط الدفاع الأول ضد العدوى، يتعرّف الجهاز المناعي الفطري في الجهاز التنفسي على مسببات الأمراض الفيروسية من خلال اكتشاف أنماطها الجزيئية.

وقد سعى الباحثون أولاً إلى فهم هذا التأثير بشكل أفضل من خلال مراقبة خلايا الرئة البشرية المصابة بـ SARS-CoV-2 تحت المجهر. ووجدوا أن الفيروس قادر على الاختباء، مما يؤخر التعرف المبكر على الجهاز المناعي والاستجابة له.

توقع الفريق أن قد يكون قادرًا على تحديد الأدوية التي يمكن أن تطلق هذه الاستجابة المناعية في خلايا الجهاز التنفسي في وقت مبكر وتمنع الإصابة الشديدة بفيروس SARS-CoV-2. ولتحديد الأدوية التي من شأنها منع عدوى السارس- CoV-2، فحص الباحثون 75 دواءً تستهدف مسارات الاستشعار في خلايا الرئة.

وهم بذلك حددوا تسعة مرشحين قاموا بقمع العدوى بشكل كبير عن طريق تنشيط STING – محاكاة جينات الإنترفيرون التي تلعب دورًا مهمًا في المناعة الفطرية. هذا، واختبر الفريق  العقار المطوّر حديثًا “ديابزي”، والذي يتم اختباره حاليًا في التجارب السريرية لعلاج بعض أنواع السرطان.

أظهرت الفئران التي عولجت بـ diABZI فقدان وزن أقل بكثير من غيرها، وخفضت بشكل ملحوظ الأحمال الفيروسية في رئتيها وخياشيمها، وزادت من إنتاج السيتوكين. وقال الباحثون إن النتائج توفر مزيدًا من الدعم بأن diABZI يحفز الإنترفيرون لمناعة وقائية.

أحوال

اظهر المزيد

أحوال

موقع أخباري يصدر عن شركة مدنية غير ربحية في بيروت، يقدم من خلال مساحة رقمية حرة وعصرية أخبارًا سريعة، عظيمة الثقة، لافتةً للنظر، ثريةً، وتفسيرًا للاتجاهات الحالية والمستقبلية، التي تؤثر في أحوال الناس.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: