مجتمع

تويتر لبنان يزخر بتغريدات الانتصار في عيد المقاومة والتحرير

يسطّر 21 مايو/أيار 2000 تاريخاً منتصراً للبنان ومقاومته. فقد تمكنت المقاومة من دحر الجيش الإسرائيلي عن أراضي جنوب لبنان دون حصول أي مفاوضات أو اتفاقيات مع إسرائيل.  وبدأ التحرير بانسحاب قوات  العدو الإسرائيلي والميليشيات التابعة له في 21 مايو من العام 2000  ليكتمل في ليل 24 مايو.

وتتزامن الذكرى اليوم مع انتصار فلسطين في مقاومتها للعدو الإسرائيلي الذي أعلن وقف إطلاق النار بعد  مقاومة الفلسطينيين للعدوان، متوازياً مع ضغط الرأي العام الدولي الذي صنّف ما ارتكبته “إسرائيل” بجرائم حرب و تطهير عرقي وعنصري بحق الفلسطينيين، تمثّل بمحاولات تهجيرهم قسراً من بيوتهم في حي الشيخ جراح، والهجوم على المسجد الأقصى.

وبدأ اللبنانيون اليوم الأحد بالتغريد احتفالاً بهذه الذكرى المشرّفة، تناولوا من خلالها أبرز الأحداث التي سطّرت هذا النصر التاريخي للبنان. ومن بين التغريدات:

 

ذكرى الانتصار في سطور


بدأت عملية التحرير يوم 21 أيار/ مايو 2000 حيث أعلنت كتيبتان تابعتان لميليشيا جيش لحد العميل لـ “إسرائيل” في القطاع الأوسط استسلامهما. ثم قام الأهالي باجتياح بشري مدعوم من قبل المقاومة الإسلامية لتحرير القرى، ولم تمنعهم الاعتداءات والقصف التي قام بها جيش العدو.

بدأ التحرير من بلدة الغندورية باتجاه القنطرة حيث دخل اللبنانيون عبر مسيرة ضمت حوالي مائتي شخص يتقدمها عضوا كتلة الوفاء للمقاومة النيابية النائبان عبد الله قصير ونزيه منصور، ودخلوا إليها للمرة الأولى منذ سنة 1978؛ في وقت كانت ميليشيا جيش لحد قد انسحبت من مواقعها المتاخمة للبلدة. وكان ذلك مدخلاً لعودة الأهالي إلى البلدات الأخرى كالطيبة ودير سريان وعلمان وعدشيت.

وفي 22 ايار/ مايو 2000 تم تحرير القرى التالية حولا ومركبا وبليدا وبني حيان وطلوسة وعديسة وبيت ياحون وكونين ورشاف ورب ثلاثين.

وفي 23 ايار/ مايو 2000 تحرّرت بلدات بنت جبيل وعيناتا ويارون والطيري وباقي القرى المجاورة. وفي هذا اليوم اقتحم الأهالي معتقل الخيام وفتحوا أبوابه وحرروا الأسرى مع رحيل الاحتلال وعملائه.

وفي 24 أيار 2000 تقدم الأهالي والمقاومون إلى قرى وبلدات البقاع الغربي وحاصبيا وقراها، أما في ليل 24 ايار 2000، فكان الاندحار لآخر جندي إسرائيلي من الجنوب والبقاع الغربي، حيث أُعلن 25 ايار 2000 عيداً للمقاومة والتحرير على لسان رئيس مجلس الوزراء الأسبق اللبناني الأسبق سليم الحص. وتخليداً لهذا العيد قام أحد المهندسين بدراسة مشروع المجمع الفكري الثقافي المقاوم في منطقة اللويزة الذي نفذ وأصبح اسمه معلم مليتا للسياحة الجهادية.

أحوال

 

أحوال

موقع أخباري يصدر عن شركة مدنية غير ربحية في بيروت، يقدم من خلال مساحة رقمية حرة وعصرية أخبارًا سريعة، عظيمة الثقة، لافتةً للنظر، ثريةً، وتفسيرًا للاتجاهات الحالية والمستقبلية، التي تؤثر في أحوال الناس.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى