صحة

شركة أدوية تستخدم أدوات اختبار مستعملة لفحوصات الـ PCR

تم القبض على العديد من موظفي شركة أدوية في إندونيسيا بتهمة غسل وإعادة بيع أدوات اختبار مسحة الأنف المستخدمة لفحوصات الـ PCR.

وقالت الشرطة الإندونيسية إنّ ما يصل إلى 9000 مسافر في المطار تم اختبارهم باستخدام أعواد المسحات المُعاد استخدامها.

وتواجه شركة Kimia Farma المملوكة من الدولة دعوى قضائية رُفعت نيابة عن المسافرين.

وقالت الشرطة المحلية إنّها تعتقد أنّ عملية الاحتيال حدثت منذ ديسمبر الماضي في مطار كوالانامو في ميدان شمال سومطرة. واستخدمت سلطات المطار مجموعات الاختبار السريع التي قدمتها كيميا فارما.

بعد شكاوى من الركاب بأنّهم تلقوا نتائج اختبار إيجابية كاذبة، أرسلت الشرطة ضابطًا سريًا ليتظاهر بأنه راكب الأسبوع الماضي، وفقًا لما ذكرته وكالة الأنباء المحلية في البلاد، ديتيك. وعندما حصل على نتيجة اختبار إيجابية، انقض ضباط آخرون وداهموا موقع الاختبار، حيث وجدوا مجموعة اختبار مستعملة تم إعادة تدويرها.

وتم اعتقال خمسة موظفين من شركة Kimia Farma – بما في ذلك مدير شركة Medan. ويُتهم المشتبه بهم بخرق قوانين الصحة والاستهلاك بغسل أعواد مسحات الأنف وإعادة تغليفها للبيع.

قالت وسائل إعلام محلية إنّ السلطات جمعت تقارير من 23 شاهداً، وتحقق فيما إذا كانت أرباح عملية الاحتيال – المقدّرة بنحو 1.8 مليار روبية (124،800 دولار) قد استخدمت لتمويل بناء منزل فخم لأحد المشتبه بهم.

هذا، وقامت شركة كيميا فارما، التي يقع مقرّها الرئيسي في العاصمة جاكرتا، بفصل الموظفين المعنيين ووعدت بتشديد الضوابط الداخلية.

هذا الأسبوع، قال محاميان كانا يسافران كثيرًا عبر مطار كوالانامو في الأشهر الأخيرة، إنّهما يخططان لمقاضاة كيميا فارما، وفقًا لتقارير ساوث تشاينا مورنينغ بوست. وفي دعوى جماعية، يأملون في الحصول على مليار روبية لكل راكب تأثر بالمخطط.

في وقت سابق من هذا الأسبوع، قالت السلطات الإندونيسية إنّها حددت حالتين من سلالة كوفيد الجديدة التي شوهدت لأول مرة في الهند. وفي الشهر الماضي، توقفت جاكرتا عن إصدار التأشيرات للأجانب الذين كانوا في الهند في الأيام الـ 14 الماضية.

كما حظرت الدولة ذات الأغلبية المسلمة السفر الداخلي في نهاية شهر رمضان هذا الشهر، وهي فترة تشهد تقليديًا سفر الأشخاص في جميع أنحاء البلاد لزيارة الأقارب، وفرضت قيودًا مشددة على المواعيد الأخرى.

يُذكر أنّ إندونيسيا شهدت واحدة من أسوأ حالات تفشي كوفيد في آسيا، وسجّلت بشكل عام حوالي 1.7 مليون حالة إيجابية وأكثر من 46000 حالة وفاة مرتبطة بالوباء.

أحوال

المصدر: ترجمة عن the South China Morning Post reports

أحوال

موقع أخباري يصدر عن شركة مدنية غير ربحية في بيروت، يقدم من خلال مساحة رقمية حرة وعصرية أخبارًا سريعة، عظيمة الثقة، لافتةً للنظر، ثريةً، وتفسيرًا للاتجاهات الحالية والمستقبلية، التي تؤثر في أحوال الناس.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى