بيئة

أهداف اتفاقية باريس للمناخ تتحقّق بحلول 2050… إليكم التفاصيل

تحالف The Pathways يخطّط للتخلّص من انبعاثات الكربون في قطاع النقل التجاري

“رُبَّ ضارَّةٍ نافِعَة”، قولٌ ينطبق على ما يمرّ به العالم اليوم، أو أقلّه ما مرّ به في الأشهر القليلة الماضية، عقب انتشار فيروس كورونا المستجد في العالم، ما استدعى من سلطات الدول لإعلان الاقفال التام وحظر التجوّل ومنع السكان من الخروج من منازلهم إلّا في أوقات معيّنة وللحالات الضرورية فقط.

إقفال البلاد يعني، بطبيعة الحال، إقفال الشركات والمؤسسات والمصانع والمعامل وغيرها، بهدف تجنّب انتقال العدوى والسيطرة على الوباء قدر المستطاع. هذا الإقفال، الذي ورغم أنّه أدى إلى أزمة اقتصادية كبيرة عالميًا، إلا أنه صبّ في مصلحة البيئة، حيث انخفضت نسبة التلوّث بشكل ملحوظ، فوصل الأمر الى طبقة الأوزون التي كانت تعاني من التلوّث والهواء المليء بالمواد الكيميائية من صنع الانسان، ليٌغلق الثقب فيها وتتعافى من أزمة التلوّث.

عودة الوضع إلى طبيعته في معظم الدول حول العالم، جعل نسبة التلوث تعود لترتفع من جديد، خصوصًا بعد الحركة الكبيرة التي يشهدها قطاع النقل من خلال استخدام الناس لسياراتهم ومركباتهم للانتقال من مكان الى آخر. وبحسب الدراسات، يُعتبر قطاع النقل ثاني أكبر مصدر لانبعاثات ثاني أكسيد الكربون في العالم، حيث ينتج عنه ما يقرب من ربع الانبعاثات العالمية، كما يمثل النقل التجاري الثقيل حصة كبيرة من هذه الانبعاثات، لذا يقول الخبراء إنه من الضروري تحقيق “صافي انبعاثات صفر من الكربون” في قطاع النقل الثقيل التجاري بحلول عام 2050 على أبعد تقدير، من أجل تحقيق الهدف المناخي المحدد في اتفاقية باريس.

وفي هذا السياق، قامت مجموعة من الشركات الرائدة في قطاعات البنية التحتية والمرافق والنقل والبيع بالتجزئة، بتأسيس تحالف The Pathways ، المؤلف من أربع شركات وهي: “أي.أون، مجموعة H&M، سكانيا وسيمنز”، كما انضمت إليهم شركة إريكسون مؤخرًا، حيث تسعى جميعها الى تسريع عملية التخلص من انبعاثات الكربون في قطاع النقل الثقيل، الامر الذي يتطلب التعاون الناجح بين جميع القطاعات، أبرزها النقل والطاقة والقطاعات الرقمية المختلفة، بهدف مواجهة التحديات القائمة وتسريع وتيرة التغيير للحفاظ على البيئة.

رئيس الاستدامة في إريكسون والمسؤول عن مبادرة التعاون مع التحالف، ماتس بيلباك شارب، قال في هذا الخصوص: “يتميز التحالف بطابعه الفريد نظراً لمنظوره الاستثنائي باعتماد مقاربة مرتبطة بسلسلة القيمة بدلاً من المقاربة المرتبطة بقطاع واحد، وقد أظهر أقطاب التحالف القائم، حاجتهم لشريك رائد في مجال الرقمنة، ما دفعنا للإنضمام إليهم من منظور الاستدامة والتكنولوجيا، بالإضافة إلى تمكيننا من طرح عدة قضايا لدعم هذا التحالف ومساعدته على تحقيق أهدافه العالمية”، لافتا الى ان شركة إريكسون ستقوم بالمساهمة على نحو حيوي لتحقيق هذه الأهداف، بفضل كفاءتها وخبرتها في مجال تقنية إنترنت الأشياء (IoT) وخدمات الاتصال فائقة السرعة وزمن الاستجابة المنخفض، والتي تعتبر من المزايا الأساسية التي توفرها شبكة الجيل الخامس من خدمات الاتصال.

إذًا، تحالفThe Pathways الذي أُسّس لهدف بيئي وصحّي، ساعيًا للحد من نسبة التلوّث الصادرة عن قطاع النقل التجاري الثقيل تحديدًا، يخطط في البداية إلى وضع نموذج أولي وإظهار حلول محتملة جديدة لاعتمادها في قطاع النقل، لتنتقل بعدها إلى الخطوات التالية للوصول إلى تحقيق الأهداف.

ياسمين بوذياب

اظهر المزيد

ياسمين بوذياب

تعمل في مجال الصحافة منذ العام 2015 في عدة مواقع الكترونية لبنانية ابرزها "ليبانون ديبايت" و "رادار سكوب" و "بصراحة" و "الكلمة أونلاين". وتعمل كمراسلة في تلفزيون لنا ولنا بلاس الاخباري.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: