صحة

بعد حظر استخدامه في أكثر من دولة لقاح “استرازينيكا” يصل إلى لبنان

البزري: لن يتم استخدام أي لقاح ما لم يتم التأكّد من سلامته

تصل إلى لبنان مئات الآلاف من جرعات لقاح استرازينيكا في الأسابيع المقبلة، في وقت بدأ فيه عدد من الدّول بتعليق استخدام هذا اللقاح للتأكد من أنه آمن.
رئيس لجنة لقاح كورونا الدكتور عبد الرحمن البزري طمأن اللبنانيين في هذا الصدد، الى أنه لن يتم استخدام أي لقاح ما لم يتم التأكد من سلامته.
وقال في حديث إذاعي، إن هذه المعطيات قيد المتابعة والرصد من قبل اللجنة مع الشركة ووكالة الدواء الدولية ووكالات الاخبار لرصد تصرف الدول الاوروبية. وأكد أنه إذا تأكد ارتباط استرازنيكا بأي حوادث مميتة، سيبنى على الشيء مقتضاه وقد نصل حد عدم استخدامه، مشيرا إلى أن مصادر تصنيع اللقاح التي ستصل الى لبنان مختلفة عن تلك الموجودة في أوروبا وما حصل قد يكون على طريق المصادفة.

هلع من اللقاح

بدوره حذر د. فراس أبيض، مدير مستشفى رفيق الحريري الحكومي، من أن تعليق استخدام لقاح استرازينيكا من قبل بعض الدول الأوروبية، قد يؤدي إلى زيادة التردد في تلقي اللقاح. وأكد أنه مع ذلك، فإن القرار يظهر التزامًا بسلامة المرضى، ويعكس المراقبة الدقيقة من قبل السلطات الصحية، والشفافية العلمية اللذين يرافقان عملية توزيع اللقاح. مشيراً أنه لا بد أن يكون هذا مطمئنًا.
‏وتابع ” حتى الان، تلقى ملايين الأشخاص لقاح استرازينيكا، ولم يبلغ عن عوارض جانبية خطيرة، كما ان جلطات الدم لم تدرج من قبل كأعراض جانبية لهذا اللقاح. ومع ذلك، فمن الأفضل توخي الحذر، ويأمل أن يجيب التحقيق الجاري على التساؤلات ويساعد على ازالة أي مخاوف بسرعة”.
كما أشار إلى أن المعلومات الواردة من بريطانيا بعد تلقي الملايين من الاشخاص لقاح استرازينيكا واعدة للغاية. وقد أدى ذلك إلى انخفاض كبير في اعداد مرضى كورونا الشديدة، ولا سيما بين كبار السن المقيمين في دور رعاية المسنين. كما سيتم الإعلان عن نتائج تجربة سريرية كبيرة في الولايات المتحدة قريبًا.
وأعلن عن وصول مئات الآلاف من جرعات استرازينيكا في الأسابيع المقبلة. وتابع ” هذه أخبار جيدة، خاصة عندما يأخذ المرء في الاعتبار الارتفاع الحالي في أعداد الكورونا. ستساعد شروط التخزين الأقل تطلبًا على النشر السريع للقاح بشكل واسع وخاصة في المناطق النائية”.
وختم قائلا ” أفضل شهادة عن اللقاح سوف تأتي من الأشخاص الذين يتلقونه. سيكونون دليلاً حيًا على أن اللقاح آمن وفعال. مع توفر المزيد من اللقاحات، ستبدأ فئات عمرية جديدة في تلقي المواعيد قريبًا، وسيتم حماية المزيد من المرضى الاكثر عرضة للخطر. لا شك ان الربيع فصل جميل.”.

اظهر المزيد

أحوال

موقع أخباري يصدر عن شركة مدنية غير ربحية في بيروت، يقدم من خلال مساحة رقمية حرة وعصرية أخبارًا سريعة، عظيمة الثقة، لافتةً للنظر، ثريةً، وتفسيرًا للاتجاهات الحالية والمستقبلية، التي تؤثر في أحوال الناس.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: