صحة

منح لقاح “SPUTNIK V” الروسي إذن الإستعمال الطارئ

وافقت اللجنة العلمية الفنية التي شكلها وزير الصحة العامة في حكومة تصريف الأعمال، حمد حسن، للبحث في تسجيل لقاحات مقدمة من القطاع الخاص، على السماح بإصدار إذن طارئ (Emergency Use Authorization EUA) للقاح SPUTNIK V الروسي، على أن يتم استيراده حصرًا من قبل مستودع أدوية مجاز.

هذا القرار جاء خلال اجتماع للجنة، ترأسه الوزير حسن في وزارة الصحة العامة، وحضره رئيس اللجنة الوطنية لإدارة اللقاح عبد الرحمن البزري والإختصاصي في الأمراض الجرثومية الدكتور جاك مخباط، وأعضاء اللجنة ممثلو نقابات الأطباء والصيادلة والجامعة اللبنانية ومصلحة الصيدلة في وزارة الصحة العامة.

وبموجب منح SPUTNIK V إذن الإستعمال الطارئ، بات تسويقه متاحًا وفق الشروط المرعية الإجراء، حيث سيتم إبرام اتفاقية مع الشركات المستوردة للقاح الروسي لضمان توثيق المواطنين الذين تلقوا اللقاح وضمان الإلتزام بالمعايير والضوابط المحددة من قبل اللجنة الوطنية، إضافة إلى المواكبة الدائمة من اللجنة المختصة في وزارة الصحة العامة.

هذا وستستكمل اللجنة في اجتماعات لاحقة درس طلبات أخرى لاستقدام لقاحات إضافية، من بينها اللقاح الصيني Sinopharm لحين استكمال الملف خلال الأسبوع المقبل.

2.1 مليون جرعة من لقاحفايزربيونتك

وفي سياق متصل، كانت وزارة الصحة وقعت صفقة نهائية للحصول على 2.1 مليون جرعة من لقاحفايزربيونتكفي يناير الماضي، حيث من المقرر وصولالجرعات الأولى بحلول منتصف شهر شباط/فبراير الجاري، مشيرة إلى تعاونها أيضًا مع القطاع الخاص لتأمين مليوني جرعة لقاح من شركات مختلفة.

وبالإضافة إلى هذه الصفقات، طلب لبنان كذلك 2.7 مليون جرعة، يتم تسليمها من خلال تحالفكوفاكسالعالمي، المدعوم من منظمة الصحة العالمية لتوفيراللقاحات للدول الفقيرة.

اظهر المزيد

أحوال

موقع أخباري يصدر عن شركة مدنية غير ربحية في بيروت، يقدم من خلال مساحة رقمية حرة وعصرية أخبارًا سريعة، عظيمة الثقة، لافتةً للنظر، ثريةً، وتفسيرًا للاتجاهات الحالية والمستقبلية، التي تؤثر في أحوال الناس.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: