صحة

 COVAX: برنامج يضمن التوزيع العادل للقاحات كوفيد_19 في العالم

بعد أن تم توفير لقاحات كوفيد_19 للناس في جميع أنحاء العالم- ليس فقط في البلدان الأكثر ثراءً – في نفس الوقت تقريبًا، يجب على الحكومات أن تعمل اليوم على التأكد من أنه يمكنها تقديم برامج تحصين فعالة، والتي يُنظر إليها على نطاق واسع على أنّها مفتاح لرفع عمليات الإغلاق بشكل منهجي وبدء النشاط الاقتصادي.

وشجعت لجنة الطوارىء في منظمة الصحة العالمية في اجتماعها الأخير منذ يومين، مصنّعي اللقاحات على تقديم بيانات السلامة والفعالية بسرعة إلى منظمة الصحة العالمية من أجل إدراج استخدامات الطوارئ.  إذ يشكل الافتقار إلى مثل هذه البيانات عائقا أمام ضمان الإمداد المناسب والعادل للقاحات على المستوى العالمي.

وبالنظر إلى أنّ تأثير اللقاحات في الحدّ من انتقال العدوى غير معروف حتى الآن، والتوافر الحالي للقاحات محدود للغاية، أوصت اللجنة بأنّ الدول لا تطلب إثبات التطعيم من المسافرين القادمين. ونصحت اللجنة البلدان بتنفيذ تدابير منسقة وقائمة على الأدلة، من أجل السفر الآمن وتبادل الخبرات وأفضل الممارسات المستفادة مع منظمة الصحة العالمية.

وشدّدت اللجنة على الحاجة إلى الوصول العادل من خلال برنامج COVAX وكذلك استخدام التكنولوجيا لزيادة قدرات الإنتاج العالمية.

ما هو Covax؟

في مرحلة مبكرة من هذا الوباء، سرعان ما أصبح واضحًا أنّه لإنهاء هذه الأزمة العالمية، لا نحتاج فقط إلى لقاحات كوفيد_19، بل نحتاج أيضًا إلى ضمان وصول الجميع في العالم إليها؛ إذ يشكّل تطوير لقاح لمواجهة جائحة كورونا التحدي الأكثر إلحاحًا في عصرنا- ولا أحد يفوز بالسباق حتى يفوز الجميع.

ولقد تسبب الوباء العالمي بالفعل في إزهاق مئات الآلاف من الأرواح وتعطيل حياة مليارات آخرين. فبالإضافة إلى الحدّ من الخسائر المأساوية في الأرواح والمساعدة في السيطرة على الوباء، إنّ إدخال لقاح سيمنع خسارة 375 مليار دولار أميركي في الاقتصاد العالمي كل شهر. لذا، إنّ الوصول العالمي المنصف إلى اللقاح، ولا سيّما حماية العاملين في مجال الرعاية الصحية وأولئك الأكثر عرضة للخطر، هو الطريقة الوحيدة للتخفيف من الآثار الصحية العامة والاقتصادية للوباء.

وقد دفع ذلك قادة العالم على الدعوة إلى حلّ من شأنه تسريع تطوير وتصنيع لقاحات كوفيد_19، فضلاً عن التشخيص والعلاج، ويضمن الوصول السريع والعادل والمنصف إليها للناس في جميع البلدان. الحلّ هو باعتماد برنامج “كوفاكس” الذي أتى نتيجة لتعاون عالمي استثنائي وفريد من نوعه، مع مشاركة أكثر من ثلثي العالم.  هذا، ويمتلك برنامج كوفاكس أكبر “محفظة” في العالم من لقاحات COVID-19 وأكثرها تنوعًا، وبالتالي يمثّل أفضل أمل في العالم لتحقيق المرحلة الحادة من هذا الوباء إلى نهاية سريعة.

COVAX هو ركيزة اللقاحات في الوصول إلى أدوات مواجهة كوفيد_ 19.  ويُعد ACT Accelerator تعاونًا عالميًا رائدًا لتسريع التطوير والإنتاج والوصول العادل إلى اختبارات وعلاجات ولقاحات كوفيد_19. وبحسب منظمة الصحة العالمية، هدف COVAX هو تسريع تطوير وتصنيع لقاحات COVID-19، وضمان الوصول العادل والمنصف لكل دولة في العالم.

ويُعد COVAX أحد الركائز الثلاث لسرعة الوصول إلى أدوات COVID-19 (ACT)، الذي أطلقته منظمة الصحة العالمية والمفوضية الأوروبية وفرنسا في أبريل الماضي استجابة لهذا الوباء.

لماذا نحتاج COVAX؟

يُعد COVAX ضروريًا لأنّ بدونه هناك خطر حقيقي للغاية يتمثل في أنّ غالبية الناس في العالم سيصبحون غير محميين ضد SARS-CoV-2، وهذا من شأنه أن يسمح للفيروس وتأثيره بالاستمرار بلا هوادة. وقد تم إنشاء COVAX لتعظيم الفرص في تطوير لقاحات كوفيد_ 19 بنجاح، وتصنيعها بالكميات اللازمة لإنهاء هذه الأزمة.

من خلال الانضمام إلى برنامج COVAX، ستتمكن كل من البلدان ذات التمويل الذاتي والبلدان المموّلة من الوصول إلى مجموعة اللقاحات هذه، عندما تثبت أنها آمنة وفعالة. كما، ستضمن للبلدان التي تموّل نفسها جرعات كافية لحماية نسبة معينة من سكانها، اعتمادًا على مقدار ما تشتريه فيه. رهناً بتوافر التمويل، ستتلقّى البلدان المموّلة جرعات كافية لتحصين ما يصل إلى 20 في المائة من سكانها على المدى الطويل. ونظرًا لأنه تجاوز الطلب العرض بمجرد توفر اللقاحات، تم توزيع التخصيص عبر البلدان بناءً على عدد الجرعات المتاحة، حيث يزداد مع زيادة هذا التوافر.

لجعل كل هذا حقيقة، أنشأت Gavi برنامج  COVAX الذي يمكّن للاقتصادات ذاتية التمويل والاقتصادات المموّلة المشاركة من خلالها. ضمن هذا، توجد أيضًا آلية تمويل منفصلة تمامًا، التزام Gavi COVAX المسبق بالسوق، والتي ستدعم الوصول إلى لقاحات COVID-19 للاقتصادات منخفضة الدخل. مجتمعة، تتيح مشاركة جميع البلدان، بغض النظر عن القدرة على الدفع.

ما هي تسهيلات COVAX؟

يتمثل الدور الرئيسي لبرنامج  COVAX في تعظيم فرص الأشخاص في البلدان المشاركة في الحصول على لقاحات COVID-19 بأسرع ما يمكن وإنصاف وأمان قدر الإمكان. من خلال الانضمام إلى البرنامج، لن تتمكن البلدان والاقتصادات المشاركة من الوصول إلى أكبر محفظة في العالم من لقاحات COVID-19 وأكثرها تنوعًا فحسب، بل ستحصل أيضًا على محفظة مُدارة بنشاط. يراقب البرنامج باستمرار مشهد لقاح COVID-19 لتحديد أنسب اللقاحات المرشحة، بناءً على الجدارة العلمية وقابلية التوسع، ويعمل مع الشركات المصنّعة لتحفيزهم على توسيع طاقتهم الإنتاجية قبل تلقي اللقاحات الموافقة التنظيمية.

سيسهّل Covax أيضاً طرح ملياري جرعة لقاح خلال العام، للوصول إلى الأشخاص في 190 دولة واقتصاد مشارك، بغض النظر عن قدرتهم على الدفع؛ بحيث تتوفّر جرعات كافية لحماية جميع العاملين في مجال الرعاية الصحية والاجتماعية في جميع أنحاء العالم بحلول منتصف عام 2021.

وقد جذب البرنامج  المزيد من الحكومات وصنّاع السياسات الاقتصادية ومصنّعي اللقاحات. يقوم هؤلاء المشاركون بتسجيل الدخول لأنهم يدركون أنّ Covax هو الحل العالمي الوحيد القابل للتطبيق في أزمة كورونا.

 

أحوال

موقع أخباري يصدر عن شركة مدنية غير ربحية في بيروت، يقدم من خلال مساحة رقمية حرة وعصرية أخبارًا سريعة، عظيمة الثقة، لافتةً للنظر، ثريةً، وتفسيرًا للاتجاهات الحالية والمستقبلية، التي تؤثر في أحوال الناس.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى