منوعات

أبرز أبحاث 2020 في العلوم النفسية على صعيد العالم  

ارتبطت العديد من القصص الإخبارية الرئيسية لعام 2020 ارتباطًا وثيقًا بفهم السلوك البشري، بما في ذلك الجهود المبذولة لاحتواء انتشار كوفيد_19، وفهم الانقسامات السياسية، والصراعات الاجتماعية، ومعالجة التفاوتات العرقية المستمرة، وعدم المساواة بين الجنسين. وتناولت وفرة من الأبحاث نشرتها جمعية العلوم النفسية (APS) هذه الموضوعات وغيرها.

فيما يلي مجموعة مختارة من أهم الأبحاث ذات المادة والمنشورات التي تم الاستشهاد بها بشدة في عام 2020. وتؤكد هذه القصص على أهمية البحث النفسي وتأثيره على المجتمع:

ألعاب الفيديو وعلاقتها بالعدوانية

شكّلت جائحة الفيروس التاجي عقبة أمام العديد من الأنشطة الصيفية التقليدية للأطفال، ما منحهم المزيد من الفرص للتواصل مع الأصدقاء تقريبًا من خلال الألعاب عبر الإنترنت. لكن الساعات الطويلة من الوقت الإضافي للشاشة أثارت قلق بعض الآباء، خاصة في ضوء تقرير عام 2015 يربط بين ألعاب الفيديو العنيفة والسلوك العدواني لدى الأطفال. المفارقة أنّ إعادة تحليل النتائج السابقة المنشورة في مجلة Perspectives on Psychological Science كشفت عن عدم وجود صلة واضحة بين عنف ألعاب الفيديو والعدوانية لدى الأطفال.

المعلومات المضلّلة على وسائل التواصل

قد تتفاقم مخاطر كوفيد_ 19 إذا استمرت المعلومات المضلّلة على وسائل التواصل الاجتماعي في الانتشار دون رادع، وفقًا لبحث نشرته مجلة Psychological Science.

وعلى الرغم من عدم وجود طريقة عملية وفعّالة لوقف انتشار المعلومات المضلّلة الضارة على وسائل التواصل الاجتماعي، إلا أنّ  الخبراء خلصو  إلى بعض التكتيكات التي يمكن أن تساعد في تحسين جودة المعلومات التي يشاركها الأشخاص عبر الإنترنت حول هذا المرض الفتاك.

كوفيد_19: نظرية المؤامرة

لماذا تحظى نظريات المؤامرة بشعبية كبيرة؟ من يصدقهم؟ لماذا يصدقهم الناس؟ ما هي بعض نتائج نظريات المؤامرة وهل يمكن أن تكون هذه النظريات ضارة؟ تم استكشاف هذه الأسئلة من قبل كارين دوغلاس، أستاذة علم النفس الاجتماعي في جامعة كنت، المملكة المتحدة، والتي تركزت أبحاثها على المعتقدات في نظريات المؤامرة، في محاولة لنقض هذه النظرية.

الآثار الوبائية على الزواج والعلاقات

بالإضافة إلى الخسائر الاقتصادية، فإنّ لكوفيد_ 19 تأثير سلبي على العديد من العلاقات. تعليقات الخبراء اختصرتها بولا بيتروموناكو، الأستاذة الفخرية في جامعة ماساتشوستس، أمهيرست، عن هذا الجانب من الوباء، وكيف تشكّل التفاعلات في العلاقات الزوجية والعلاقات الوثيقة الأخرى، الصحة العاطفية والجسدية لكل شريك.

التحذيرات عن المحتوى فاشلة ومضرّة

ألقت دراسة نُشرت في مجلة Clinical Psychological Science الضوء على القيمة والأضرار المحتملة لتحذيرات “الزناد”، وهو المصطلح المستخدم لتنبيه القراء أو المشاهدين إلى محتوى قد يكون مزعجًا. يشير هذا البحث إلى أنّ التحذيرات المحفزة لا تقدّم سوى القليل من المساعدة في تجنب الذكريات المؤلمة، ويمكن أن تكون ضارة للناجين من الصدمات العاطفية السابقة.

ضرر الإجراءات الوقائية لفيروس كورونا؟

أشارت بعض الأبحاث إلى أنّ خيارات نمط الحياة غير الصحية، بما في ذلك التدخين وعدم ممارسة الرياضة، جنبًا إلى جنب مع الضغوطات العاطفية مثل العزلة الاجتماعية والصراعات الشخصية الناتجة عنها، هي عوامل خطر مهمة لتطوير الإلتهابات في  الجهاز التنفسي؛ إذ من الممكن أن تؤدي هذه العوامل نفسها أيضًا إلى زيادة خطر الإصابة بكوفيد_ 19.

ارتباط الصحة بالسعادة

يُغني هذا البحث النظرية القائلة إنّ السعادة لا تُشعر بالرضا فحسب، بل إنّها مفيدة أيضًا للصحة الجسدية. وتُظهر الأبحاث أنّ التدخلات النفسية سواء عبر الإنترنت أو الشخصية- وهي التكتيكات المصممة خصيصًا لتعزيز الرفاهية الذاتية – لها آثار إيجابية على الصحة البدنية.

المسنّون مساهمون في انتشار الأخبار الكاذبة

كشفت الأبحاث أنّ كبار السن بشكل خاص يتأثرون بالمعلومات المضلّلة، كما يساهمون في ترويجها. (على سبيل المثال، شاركوا معظم الأخبار المزيفة خلال الانتخابات الأمريكية).

في الاتجاهات الحالية حول العلوم النفسية، يلفت الباحثون إلى أنّ التغييرات الاجتماعية في أواخر مرحلة البلوغ، بما في ذلك صعوبة اكتشاف الأكاذيب وقلة التركيز على الدقة عند التواصل، قد تكون مسؤولة جزئيًا عن القابلية للتضليل.

علاوة على ذلك، فإنّ كبار السن أقل خبرة في استخدام وسائل التواصل الاجتماعي وقد يواجهون صعوبة في تقييم صحة المحتوى، لا سيّما لناحية موثوقية المصدر.

مستقبل المرأة

قام فريق من الباحثين بتحليل 10 موضوعات ذات صلة بالآفاق المهنية للمرأة في علم النفس: التقدم الوظيفي؛ تعويضات مالية؛ مهام الخدمة؛ أدوار نمط الحياة والصراع بين العمل والأسرة؛ التحيّز الجنساني؛ انتشار وتصورات مناصب السلطة؛ التحرش؛ احترام الذات، الترويج الذاتي؛ وقلة الانتماء.

في وجهات نظر حول العلوم النفسية، ناقش المؤلفون الأدلة التجريبية لكل من هذه القضايا وأوضحوا الفجوات بين الجنسين والتغيير الإيجابي، على أمل أن يؤدي فهم هذه القضايا بشكل أفضل إلى إثارة الحوار والمساعدة في التخفيف من الفروق بين الجنسين المتبقية في هذا المجال.

جاذبية الذات المظلمة؟

“نحن نفضل الأشرار الخياليين الذين يشبهوننا”، وفقًا لبحث في علم النفس. إذ استكشف الباحثون بيانات من منصة على الإنترنت تتيح للمستخدمين أن يصبحوا “معجبين” بالشخصيات ويخوضون اختبارًا لتقييم أوجه التشابه بينهم، في دليل أنّ الأفراد يفضلون الأشرار الذين يشبهونهم.

إلى ذلك، وجدت سلسلة من الدراسات المختبرية أيضًا ارتباطًا بين تشابه الصفات السلبية، وبين الانجذاب إلى الأشرار.

التعاطف يعزّز التباعد الجسدي

يبدو أنّ التعاطف مع الأشخاص الأكثر عرضة للإصابة بكوفيد_ 19 يحفّز على ارتداء أقنعة الوجه وممارسة التباعد الاجتماعي، بحسب ما كشفت دراسة عبارة عن تجربتين. وأفادت الدراسة أنّ تحفيز التعاطف أدى إلى التحفيز لارتداء أقنعة الوجه وممارسة التباعد الاجتماعي، بدلاً من إعلام المشاركين فقط بأهمية هذه الممارسات، لا سيما بالنسبة للأشخاص الأكثر عرضة للإصابة بالفيروس.

عدم المساواة العرقية

نشر باحثون في مجلة Perspectives on Psychological Science أنّه  لا يوجد مساواة منهجية في البحث النفسي؛ وبعد الاستعلام عن أكثر من 26000 مقالة نُشرت بين عامي 1974 و 2018 في دوريات علم النفس من الدرجة الأولى، تبيّن أنّه يتم تحرير معظم المنشورات من قبل المحرّرين البيض، والمنشورات القليلة التي تسلّط الضوء على التمييز العرقي كتبها مؤلفون من البيض ولديهم عدد قليل من المشاركين الملونين.

أشارت هذه النتائج إلى الحاجة إلى تنويع التحرير والكتابة والمشاركة في العلوم النفسية. تحقيقًا لهذه الغاية، قدم الباحثون مجموعة من التوصيات القابلة للتنفيذ للمجلات والمؤلفين.

موثوقية التصوير بالرنين المغناطيسي

يبدو أن موثوقية قياس نشاط الدماغ باستخدام التصوير بالرنين المغناطيسي الوظيفي (fMRI) للتنبؤ بمخاطر المرض والنتائج منخفضة.

في إطار أبحاث العلوم النفسية، قدم الباحثون تحليلًا لبحوث سابقة وتحليلاً لموثوقية الاختبار وإعادة الاختبار لنشاط الدماغ في مناطق معينة عبر 11 مهمة للرنين المغناطيسي الوظيفي الشائعة. وجد المؤلفون أن الموثوقية عبر الدراسات كانت منخفضة، وأنّ دراسات الاختبار وإعادة الاختبار لم تظهر بشكل موثوق.

إلى ذلك، تشير هذه النتائج إلى أن مقاييس المهام الحالية بالرنين المغناطيسي الوظيفي ليست مناسبة للتنبؤ بالنتائج السريرية.

الاختلافات بين الجنسين

البحث الجيد في علم النفس يدعم التصوّر الشائع بأنّ الرجال أكثر ميلًا إلى تفضيل الزوجات الشابات الجذابات، فيما تفضل النساء الأزواج الأكبر سنًا من أصحاب الأموال. كانت هذه الفروق بين الجنسين في 45 دولة شملها الاستطلاع؛ فيما بدا أن لكلا الجنسين رفقاء أقرب إلى سنهم في البلدان التي كانت فيها المساواة بين الجنسين أعلى.

لطيفة الحسنية

 

لطيفة الحسنية

صحافية متخصصة في الإعلام الرقمي. أطلقت حملة لمكافحة الإبتزاز الالكتروني عام 2019، تناولت تدريب الضحايا على كيفية التخلّص ومواجهة جرم الابتزاز تضمنت 300 حالة حتى تموز 2020. عملت كمسؤولة إعلامية في منظمات غير حكومية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى