رياضة

نهائي “دوري أبطال آسيا”: لقب كوري عاشر أم إيراني رابع؟

يستضيف “استاد الجنوب” في العاصمة القطرية الدوحة عند الساعة الثانية من بعد ظهرالسبت المقبل نهائي “دوري أبطال آسيا” بكرة القدم، بين فريقي “أولسان هيونداي” الكوري الجنوبي و “بيرسبوليس” الإيراني، بعدما تصدرا مجموعتي الشرق والغرب بانتهاء التصفيات التي استضافتها الدوحة تواليًا وسط إجراءات صحية مشددة بسبب جائحة “كورونا”.

سبق لـ”أولسان” احراز اللقب مرة واحدة في العام2012 من بين تسعة القاب لكوريا الجنوبية (رقم قياسي من اصل النسخ الـ 37 الماضية)، ويحتل “بوهانغ ستيلرز” الصدارة بثلاثة ألقاب في الأعوام 1997 و1998 و2009، بالتساوي مع “الهلال السعودي (1991 و 2000 و2019)، يليه سيونغنام” 1995 و 2010، “سوون سامسونغ” 2001 و2002، “جيونبول هيونداي” 2006، “بوسان آي بارك” 1985.

اما “بيرسبوليس” فلم يسبق له التتويج في مقابل ثلاثة ألقاب ايرانية لـ”استقلال طهران” 1970 و 1971 و “باس طهران” 1993.

وفي حال فوز “أولسان” فانه سيعيد الكأس إلى الخزائن الكورية بعد غياب 8 سنوات،أما في حال تتويج “بيرسبوليس” فسيكون بعد غياب 27 سنة عن الخزائن الإيرانية.

مشوار “بيرسبوليس”

تصدر “بيرسبوليس” المجموعة الغربية الثالثة بعشر نقاط متقدمًا على “التعاون” السعودي و “الدحيل” القطري  و”الشارقة” الإماراتي وحقق ثلاثة انتصارات مقابل خسارتين وتعادل واحد.

وفي الدور الـ 16 تغلب على “السد” القطري بهدف وحيد، وفي الربع النهائي على “باختاكور” الأوزبكستاني (2 ـ صفر)، وفي النصف النهائي على “النصر” السعودي بركلات الترجيح (5 ـ 3)، بعد انتهاء الوقتين الأصلي والإضافي بالتعادل (1 ـ 1).

وسجل “بيرسبوليس في مبارياته التسع 8 أهداف مقابل 5 دخلت مرماه.

مشوار “أولسان”

تصدر “أولسان” المجموعة الشرقية السادسة بـ 16 نقطة متقدمًا على “اف سي طوكيو” الياباني و “شنغهاي شينهوا” الصيني و “بيرث غلوري” الأسترالي، وحقق خمسة اتنصارات مقابل تعادل واحد بلا أي خسارة.

وفي الدور الـ 16 فاز على “ملبورن فيكتوري” الأسترالي بثلاثية نظيفة، وفي الربع النهائي على “بيجينغ غوان” الصيني (2 ـ صفر)، وفي النصف النهائي على “فيسيل كوبي” الياباني (2 ـ 1).

وسجل “أولسان” في مبارياته التسع 14 هدفًا مقابل 4 دخلت مرماه.

قبل المباراة النهائية، وبناء على نتائج ومستوى الفريقين الفني خلال التصفيات تصب الترجيحات في مصلحة “أولسان” بنسبة 70 بالمئة على حساب “بيرسبوليس”، لكن تاريخ كرة القدم في المباريات النهائية في البطولات كافة لطالما أسقط الترجيحات، ويبقى انتظار انتهاء مواجهة السبت لمعرفة من سيتوج؟

 

يوسف برجاوي

يوسف برجاوي

عميد الصحافة الرياضية العربية والآسيوية. الرئيس الفخري لجمعية الاعلاميين الرياضيين اللبنانيين. مدير تحرير الرياضة في جريدة السفير من العام 1974 الى حين توقفها عن الصدور في العام 2017.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى