سياسة

موقع أميركي: حزب الله يمتلك أسلحة تهدد السفن الأميركية

أكّد موقع “essa news” الأميركي أنّ التهديدات التي وجهها حزب الله في الآونة الأخيرة إلى قوات الولايات المتحدة الأميركية المنتشرة في منطقة البحر المتوسط “بعيدة كل البعد عن كونها خطاباً فارغاً”.

وقال الموقع: “من المعلوم أنّ حزب الله في لبنان يمتلك أسلحة يمكن أن تُشكّل خطراً كبيراً على السفن الحربية الحديثة، بما في ذلك صواريخ من طراز “ياخونت/ أونيكس P-800”.

وعلى الرغم من أنّ حزب الله لم يؤكّد رسمياً امتلاكه صواريخ حديثة مضادة للسفن، فإنّ الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصر الله قال للأميركيين في تصريحاتٍ له في 3 تشرين الثاني/نوفمبر الجاري: “أساطليكم التي تهددوننا بها في البحر المتوسط لا تخيفنا، ولن تخيفنا في يوم من الأيام. ولقد أعددنا لها عدّتها أيضاً”.

ولفت الموقع إلى أنّ “تهديدات نصر الله ليست فارغة، بل تُعيد إلى الأذهان ضرب البارجة “ساعر 5” في حرب “لبنان الثانية” عام 2006″.

ومنذ عام 2006 وحتى الآن، يرى الخبراء العسكريون أنّ قدرات حزب الله نمت بشكلٍ متعاظم. لذلك، يرجّحون امتلاك حزب الله صواريخ من طراز “P-800 Oniks/Yakhont”.

صاروخ أونيكس P-800

صمم صاروخ أونيكس P-800 الذي يحمل اسم النسخة التصديرية “ياخونت” بهدف مهاجمة السفن، ولا سيما الكبيرة منها، مثل حاملات الطائرات.

هذا الصاروخ أسرع من الصوت، وقادر على المناورة، ويعد أحد النماذج الرائدة في العالم من فئته. وقد جرى تصميمه للإطلاق من منصات مختلفة، بما في ذلك المنصات الأرضية والطائرات وأسطح السفن، ويمكن إطلاقه من تحت الماء بواسطة غواصات.

يبلغ طول هذا الصاروخ نحو 9 أمتار، ويزن 4 أطنان، وتبلغ سرعته 3 آلاف كيلومتر في الساعة، ويستطيع حمل رأس متفجر يبلغ وزنه 200 كيلوغرام.

يحتوي صاروخ “أونيكس- بي 800” على رأس حربي خارق للدروع شديد الانفجار، وقادر على اختراق تصفيح أي سفن حربية، حتى لو زاد السمك الخرساني على 1.5 متر.

وفي وقتٍ سابق، ذكرت مصادر لوكالة “رويترز” أنّ امتلاك حزب الله صواريخ مضادة للسفن ضمن ترسانته العسكرية يعزّز تهديد الحزب للبحرية الأميركية.

أحوال

موقع أخباري يصدر عن شركة مدنية غير ربحية في بيروت، يقدم من خلال مساحة رقمية حرة وعصرية أخبارًا سريعة، عظيمة الثقة، لافتةً للنظر، ثريةً، وتفسيرًا للاتجاهات الحالية والمستقبلية، التي تؤثر في أحوال الناس.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى