منوعات

غوغل 2020: الجديد والدولار وكورونا الأكثر بحثاً في لبنان

لو أردنا كلبنانيين اختصار عام 2020 بعبارة “الأكثر بحثا”، لكانت “أنقذونا”. عام يكاد يكون بين الأعوام الأصعب بل الأشد شراسة والأكثر إرهاقاً؛ شهد تخبطاً صحياً، مالياً، أمنياً، واجتماعياً؛ وعاش فيه المواطن اللحظة بمشكلة، والدقيقة بمصيبة، والساعة بعجز.

يستعرض “أحوال” في هذا التقرير دراسة تحليلية للكلمات الأكثر بحثاً في لبنان على محرّك البحث غوغل بحسب الفئات الساخنة: صحة، اقتصاد، إعلام، وأخبار.

دراسة تحليلية بحسب القضايا الساخنة

ليس بالمفاجىء أن يحتّل فيروس كورونا الصدارة، في حصاد غوغل لعام 2020 في لبنان، كما في العالم أجمعه، بين العبارات أو الكلمات المفاتيح الأكثر بحثاً؛ تلاه سعر صرف الدولار مع الجملة الظالمة القاتلة “في السوق السوداء”، ثم تلفزيون الجديد، ومسلسل الهيبة، وذا فويس كيدز  لناحية فئة الإعلام؛ بالإضافة إلى الانتخابات الرئاسية الأميركية؛ فيما كان حاكم مصرف لبنان، وقانون قيصر بين الأبرز، دون أن يتصدرا الأكثر بحثاً خلال العام، بحسب البيانات التحليلية التي سننشرها تباعاً.

من الضرورة بمكان أن نشير، إلى أنّ البحث هنا يتمحور حول غوغل دون وسائل التواصل، التي لا شكّ ترتبط ارتباطاً وثيقاً بمحركات البحث. فلن نلحظ فرقاً يُذكر فيما لو عرضنا  بيانات مواقع التواصل؛ إذ ما بحث عنه اللبنانيون على غوغل، ناقشوه على توتير وفايسبوك.

حصاد غوغل 2020: البداية من العالم

انطلق موقع “أحوال” من الكلمات الأكثر بحثاً في العالم بشكل عام، وبدءاً من الأيام السبعة الأخيرة لعام 2020، حيث انتشرت موجة تفاؤل وثّقها غوغل في بياناته.

وكشفت النتائج الأخيرة اهتماماً فنياً غير مسبوق هذا العام؛ إذ تصدّرت نجمة تلفزيون الواقع كيم كاردشيان غوغل ولا تزال، بالإضافة إلى المغنية تايلور سويفت تزامناً مع تحضير إطلاق ألبومها Evermore  الذي صدر منذ ساعات. إلى هذا، تصدّرت في الأيام الماضية لعبة Fortnite نتائج البحث على غوغل في العالم، بالإضافة إلى كأس العالم.

وبعد جرعة التفاؤل الآنفة الذكر، وفي عودتنا للواقع الأليم، صحيّاً على وجه الخصوص، نلاحظ  أنّ كورونا كانت الأكثر بحثاً على مدار العام في العالم؛ فيما الكلمات المستخدمة هي: فيروس كورونا_ فيروس_ مرض فيروس كورونا 2019_ مرض أو حالة طبية_فيروس نوع العامل المعدي_   Corona- Coronavirus- Coronavirus update-

وتظهر الصورة أدناه حركة البحث على غوغل  في العالم خلال الأسبوع الحالي، وتبدو النجمتان كاردشيان وسويفت بين الأكثر بحثاً:

فيروس كورونا: حصة الأسد في لبنان

بدأ البحث المكثف في لبنان عن فيروس كورونا في نهاية عام 2019 ليبلغ ذروته بين 8-14 مارس / آذار 2020؛ وعاد لينخفض تدريجياً ليصل إلى قمة انخفاض المؤشر في شهر يونيو/ حزيران 2020، حيث تقلّصت حالة الذعر تدريجياً في البلاد بعدما زالت مرحلة الخطر، وأصبح لبنان حينها من الدول القليلة التي نجحت في احتواء الوباء خلال فترة قصيرة نسبياً في تلك الفترة.  اللافت أنّه حتى عند عودة المرحلة الثانية من انتشار الفيروس، لم تتزايد حركة البحث على فيروس كورونا، وبقيت تنخفض حتى كتابة هذا التقرير.

فئة الأموال: دولار “لبنان” بحسب السوق السوداء

يستطيع أي مواطن غير متابع للشأن اللبناني، ومن أي بقعة أتى أن يدرك مدى تخبط اللبناني في أزمته الاقتصادية، بمجرد الإطلاع على بيانات غوغل. فالعبارة الأكثر بحثاً كانت “سعر صرف الدولار في السوق السوداء”. جملة كفيلة بوصف حالة الانهيار؛ حيث سجلّت هذه الجملة ارتفاعاً هائلاً  في البحث كما وصفها غوغل، لتليها في فئة “أموال” عبارة   “Lebanese lira black market.”

الانتخابات الأميركية تتصدّر الأشهر الأخيرة في لبنان

من جديد تصدّر فيروس كورونا البحث في فئة الأخبار، لترافقه في الأشهر الأخيرة الانتخابات الرئاسية الأميركية التي حظت باهتمام اللبنانيين بشكل لافت.

هذا، وغلّفت الأجواء الضبابية الولايات المتحدة الأميركية، صباح إعلان نتائج الانتخابات. فأتى المشهد الانتخابي مخيّباً للأميركيين والعالم، الذين تسمّروا أمام شاشات التلفزة ومواقع التواصل ينتظرون نتائج الاستحقاق الرئاسي؛ وفيما أُغلقت صناديق الإقتراع في 4 نوفمبر في كافة الولايات، تسيّد “سباق المنخار” البيت الأبيض في منافسة شرسة بين دونالد ترامب وجو بايدن، فبقيت النتائج التي عادة ما تكون واضحة في أميركا عشية الانتخابات، غير محسومة.

 إعلام: ذا فويس كيذز وقناة الجديد

اللافت في فئة الإعلام هو تصدّر قناة الجديد كافة المحطات اللبنانية بأكثر من عبارة: (تردد قناة الجديد، الجديد مباشر الآن، تردد قناة الجديد عرب سات، تردد قناة الجديد 2020).

فيما تصدّر مسلسل “الهيبة الرد” من بطولة الممثل السوري تيم حسن البحث بين المسلسلات. هذا، وتصدّر المسلسل الترند على مواقع التواصل أيضاً. إلى ذلك، تصدّر برنامج ذا فويس كيدز البحث على غوغل أيضاً في فئة المنوعات والإعلام.

رياض سلامة وقانون قيصر

فيما تردّد أنّ حاكم مصرف لبنان رياض سلامة كان الأكثر بحثاً طوال العام، أتت بيانات غوغل لتدحض هذا الخبر. إذ بحسب البيان أدناه، يبدو  أنّ البحث على رياض سلامة كان نشطاً خلال شهر نيسان، ثم انخفض مؤشر البحث، ليعود وينشط في شهر تشرين الأول.

بحسب البيان أعلاه، لا يُلحظ ارتفاعاً في البحث عن اسم سلامة على غوغل على مدار العام؛ وربما كان اسمه الأكثر تداولاً بين مستخدمي مواقع التواصل، إنّما البيانات تكشف أنّه ليس الأكثر بحثاً على غوغل.

هذا، ونشط البحث عن قانون قيصر في شهر حزيران/ يونيو، برزت من خلاله الكلمات المفاتيح الأكثر بحثاً: ما هو قانون قيصر- قانون قيصر لبنان- صور قانون قيصر- ما هو قانون قيصر في لبنان.

عام 2020 حمل الكثير من كل أزمة؛ لعلّ وعسى أن يكسر العام المقبل “جرة” التفاؤل في بدايته، لتكون الكلمات المفتاح الأكثر بحثاً في نهايته: “لبنان يقوم من تحت الردمة”.

 

لطيفة الحسنية

 

 

 

 

 

 

 

 

لطيفة الحسنية

صحافية متخصصة في الإعلام الرقمي. أطلقت حملة لمكافحة الإبتزاز الالكتروني عام 2019، تناولت تدريب الضحايا على كيفية التخلّص ومواجهة جرم الابتزاز تضمنت 300 حالة حتى تموز 2020. عملت كمسؤولة إعلامية في منظمات غير حكومية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى