سياسة

دفعة أولى من هبة الوقود من قطر للجيش اللبناني

أعلن “صندوق قطر للتنمية” اليوم “وصول الدفعة الأولى من الوقود الذي أرسلته دولة قطر لدعم الجيش اللبناني، وستصل الدفعات المتبقية في الأشهر المقبلة”.

وينص الاتفاق على تزويد الجيش اللبناني بمساعدات من الوقود والديزل لمدة 6 أشهر بقيمة 30 مليون دولار.

وكانت دولة قطر قد أعلنت نهاية شهر آب الفائت عن اتفاق لتزويد الجيش اللبناني بالوقود. وذكرت وكالة الأنباء القطرية أن ذلك يأتي “في إطار التزام دولة قطر الثابت بدعم مؤسسات الجمهورية اللبنانية، والوقوف إلى جانب الشعب اللبناني الشقيق”.
يذكر أن الصندوق كان قد قدم دعماً لوزارة الصحة اللبنانية، عن طريق تغطية نفقات مادة المازوت (الوقود) لعدد من المنشآت والمرافق الصحية في لبنان، وفق الوكالة القطرية.

وكان الجيش اللبناني قد أعرب عن شكره لدولة قطر بعد دعمها له بالوقود بقيمة 30 مليون دولار، ولمدة 6 أشهر. وقال الجيش في بيان: “شكر قائد الجيش العماد جوزيف عون، أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني على هذه الهبة الثمينة”. وأشاد البيان بوقوف قطر إلى جانب المؤسسة العسكرية اللبنانية، وتوفيرها الدعم المالي للعسكريين. وأشار إلى أن هذه الهبة “تأتي في ظل الصعوبات المعيشية التي يعيشها العسكريون”.

وهذا ليس الدعم الأول من نوعه الذي تقدمه دولة قطر للجيش اللبناني. وكانت قيادة الجيش اللبناني قد أعلنت في الثاني عشر من شهر آب من العام الماضي، استلام الدفعة الأولى من هبة مالية، بقيمة 60 مليون دولار، قدمها أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، كمساهمة لدعم رواتب عناصر الجيش. وقال الجيش اللبناني حينها، في بيان، إنه “تسلم الدفعة الأولى من الهبة المالية القطرية وبدأ بتوزيعها بالتساوي على جميع العسكريين”.

في سياق آخر، يواصل السفير القطري في بيروت سعود بن عبد الرحمن آل ثاني لقاءاته مع المسؤولين اللبنانيين، وقد التقى الخميس برئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع حيث تم بحث الأوضاع العامة ولا سيما الملف الرئاسي، في حضور رئيس جهاز العلاقات الخارجية الوزير السابق ريشار قيومجيان وعن الجهاز شربل العلم.

أحوال

موقع أخباري يصدر عن شركة مدنية غير ربحية في بيروت، يقدم من خلال مساحة رقمية حرة وعصرية أخبارًا سريعة، عظيمة الثقة، لافتةً للنظر، ثريةً، وتفسيرًا للاتجاهات الحالية والمستقبلية، التي تؤثر في أحوال الناس.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى