اقتصاد

منصة “بلومبرغ” بدلاً من صيرفة: هل يفلت سعر الدولار مقابل الليرة؟

أعلن وزير الإعلام في حكومة تصريف الأعمال زياد مكاري، اليوم، أن “مجلس الوزراء وافق على إعتماد منصة بلومبيرغ عوضاً عن منصة صيرفة”.

بهذا الشأن، لفت الخبير الاقتصادي جاسم عجاقة، إلى أن “اعتماد منصة جديدة عبر بلومبرغ هو قرار سياسي بامتياز وآتٍ من الخارج واستقرار سعر صرف الدولار جاء نتيجة لجم المضاربين”.

وقال في حديثٍ لـ “الجديد”: “يجب أن تخضع المنصة الجديدة للرقابة اللبنانية لضبط الاسواق”.

وأضاف عجاقة “سعر الدولار مقابل الليرة على منصة بلومبرغ يعني تحرير سعر الصرف أي وجود مضاربة خارجية لا يمكن السيطرة عليها والحكومة اللبنانية لم تحدد رسمياً السعر الرسمي”.

وختم عجاقة “سعر صرف الدولار مُهدد بالارتفاع في الفترة المقبلة في حال لم يتم إقرار الاصلاحات اللازمة”.

بدوره، كتب النائب ميشال ضاهر على حسابه عبر منصة “إكس” أن “منصة بلومبيرغ لا تشبه صيرفة هي منصة للتداول الحر وبشفافية مطلقة كما باقي عملات العالم”.

وأضاف، “وهي مرتبطة بالعرض والطلب وهي لحصر التداول بالمصارف والشركات المالية لبيع وشراء الدولار على أمل أن يكون قرار مجلس الوزراء قد شمل منع التعامل بالعقود الآجلة والذي قد يسبب انهيار أكثر من المتوقع لليرة”.

أحوال

موقع أخباري يصدر عن شركة مدنية غير ربحية في بيروت، يقدم من خلال مساحة رقمية حرة وعصرية أخبارًا سريعة، عظيمة الثقة، لافتةً للنظر، ثريةً، وتفسيرًا للاتجاهات الحالية والمستقبلية، التي تؤثر في أحوال الناس.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى