مجتمع

حبيب صادق يوضّب حقيبته الثقافية والوطنية .. ويرحل

رحل حبيب صادق ومعه أرشيف كامل من التراث الشعري العاملي، رحل الاديب والشاعر، والكاتب والباحث، والناشط السياسي اليساري، الذي شغل رئيس المجلس الثقافي للبنان الجنوبي، رحل صاحب الفكر الحر في الجنوب اللبناني.

فقد لبنان حبيب صادق المناضل والسياسي والمثقف اليساري المنخرط في القضايا القومية والوطنية تاركاً بصمة مميزة وارثاً عظيماً، بعد معاناة مع المرض. معه تنطوي صفحة غنية مميزة من تاريخ لبنان وكذا جبل عامل جبل العلماء والشعراء والأدباء والمثقفين والمقاومين.

وصادق من مواليد مدينة النبطية عام 1931، أديب وشاعر لبناني، كاتب وباحث، ناشط سياسي يساري، ورئيس المجلس الثقافي للبنان الجنوبي.

“احترم حبيب صادق في مسيرته النضالية، مبدأ التنوّع في الآراء بين هذه الحركات وحتى داخلها، مغلّبًا على الدوام أولوية التفاعل مع الآخر والانفتاح عليه، على أمل الوصول معًا إلى بناء كتلة شعبيَّة جامعة تكسر التوازنات الطائفية والمذهبية المتوارثة التي قوّضت أي فرص للتغيير الديمقراطي في البلد. كان حبيب صادق شديد القناعة بأن التماثل في الفكر يؤدي لا محال إلى الجمود والتقوقع، بينما التنوّع هو التعبير الحيّ عن الحياة” وفق ما ورد في بيان الحزب الشيوعي اللبناني.

انتخب نائباً في البرلمان اللبناني في دورة العام 1992 على لائحة “التنمية والتحرير”، ولكن ما لبث أن انسحب من الكتلة بعد انتخابه ليصبح من النواب المستقلين.

ألّف أكثر من عشرة كتب في الأدب والسياسة والشعر، بالإضافة إلى اشتراكه في الكثير من الدراسات التي نظّمها وأصدرها المجلس الثقافي للبنان الجنوبي.

وقد اهتمّ حبيب صادق بجمع التراث الشعري والأدبي العاملي، وأشرف على مجموعة من الإصدارات تحت عنوان (تراث عاملي).

أحوال

موقع أخباري يصدر عن شركة مدنية غير ربحية في بيروت، يقدم من خلال مساحة رقمية حرة وعصرية أخبارًا سريعة، عظيمة الثقة، لافتةً للنظر، ثريةً، وتفسيرًا للاتجاهات الحالية والمستقبلية، التي تؤثر في أحوال الناس.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى