مجتمع

اتحاد بلديات جبل الشيخ أطلق نتائج المسح الاقتصادي الاجتماعي في محيط محمية حرمون الطبيعية

أطلق اتحاد بلديات جبل الشيخ نتائج دراسة المسح الإقتصادي الإجتماعي للمنطقة التنموية المحيطة بمحمية جبل حرمون الطبيعة، في إطار مشروع الحفاظ على الممارسات التقليدية اللازمة لحماية التنوع البيولوجي في اراضي الزيتون في جبل الشيخ،الممول من صندوق شراكة الأنظمة البيئية العامة CEPF، والمنفذ من قبل جمعية البيئة للحياة EFL.

حضر الورشة: رئيس اتحاد بلديات جبل الشيخ جريس حداد، رئيس بلدية راشيا رشراش ناجي، مدير محمية أرز الشوف نزار هاني، مدير المشروع سليم حمادة، ممثلة اللقاء البيئي رودينة حاطوم، ممثلون عن مشروع Bioconnet، عضو لجنة محمية جبل حرمون الطبيعية وليد سيف الدين، منسق الشؤون البلدية نديم ابو حجيلي، ومسؤولون في اتحاد البلديات وبلدية راشيا والبروفسور غسان جرادي عن جمعية البيئة للحياة.

في هذا السياق، عرض البروفسور غسان جرادي لدراسته مع فؤاد عيتاني عن “أهمية المنطقة التنموية المحيطة بالمحمية وخصائصها ودورها في النهضة الاقتصادية والاجتماعية ولنتائج المسح الاقتصادي الاجتماعي الذي تناول التركيبة السكانية، الاسرة، الوضع المهني للمقيمين ودورهم في الحفاظ على التنوع البيولوجي وتقييم مشاركتهم في قطاع الصيد، مشاركة السكان في القطاع السياحي، تقييم مدى معرفة السكان بمحمية جبل حرمون الطبيعية ودورها بالإضافة الى مسح خاص بممارسات اصحاب اراضي الزيتون الطبيعية.

وخلصت دراسة نتائج المسح الى توصيات تتعلق برفع مستوى المعرفة بالمحمية وتشجيع السياحة البيئبة والتخفيف من حدة انتهاكات التنوع البيولوجي وعلى رأسها الحد من الصيد العشوائي، بالاضافة الى ضرورة الرفع من مستوى البحوث الزراعية في المنطقة التنموية المحيطة بالمحمية وغيرها من التوصيات النهضوية المهمة.

ويعتبر هذا المسح استكمالا لانجازات المشروع الذي سعى في السنوات الماضية الى دمج الاهتمامات البيئية في الممارسات الزراعية التي تؤثر في الحفاظ على التنوع البيولوجي في قطاع الزيتون والخروج باقتراحات عملية حول كيفية التقليل من الاثار البيئية السلبية للممارسات الزراعية الحديثة، والحفاظ بقدر الامكان على ممارسات الإدارة التقليدية والتراثية لزراعة الزيتون، بما فيها العضوية.

كما سعى لوضع “ممارسات زراعية جيدة” قابلة للتطبيق فيما يتعلق بزراعة الزيتون، والحفاظ على “ممارسات التصنيع الجيدة” الامر الذي سينتج عنه جودة عالية، ويسهم في زيادة الفوائد الصحية لزراعة الزيتون وانتاج الزيت في بيئة افضل، وتحافظ في الوقت عينه على التوع البيولوجي في جبل الشيخ، الأمر الذي سوف يؤثر حتما في فتح الأسواق المحلية والعالمية لزيت وزيتون جبل الشيخ.

ويستكمل المشروع في الايام القليلة القادمة نشاطاته المتعلق بمراقبة خطط العمل الموضوعة للحفاظ على التنوع البيولوجي في المنطقة التنموية لمحمية جبل حرمون الطبيعية.

أحوال

موقع أخباري يصدر عن شركة مدنية غير ربحية في بيروت، يقدم من خلال مساحة رقمية حرة وعصرية أخبارًا سريعة، عظيمة الثقة، لافتةً للنظر، ثريةً، وتفسيرًا للاتجاهات الحالية والمستقبلية، التي تؤثر في أحوال الناس.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى