صحة

نصائح للتخفيف من حرارة الصيف الضارة

يعاني عدد كبير من الدول العربية والإسلامية من أزمات اقتصادية، تجعل استخدام تكييفات الهواء أمراً عسيراً عليهم، علاوة على تهديد تلك المكيفات والمبردات، للبيئة بصورة كبيرة.
وفي لبنان المثقل بالهموم المعيشية تأتي حرارة الصيف الحادة بفعل التغيّرات الناخية وغياب الحلول البيئية لتزيد من سخونة الهموم والتعب والإرهاق.
كيف يمكن التخفيف من الحرارة العالية التي تؤدي إلى المرض والموت أحياناً في حين يتعذّر على جميع المواطنين استخدام المكيّفات بسبب انقطاع الكهرباء والفواتير الباهظة؟

يقول هومان دانيش، مدير إدارة الألم التكاملي في مستشفى “جبل سيناء”، إن جسم الإنسان مجهز بـ”مكيف هواء طبيعي”.

ويشير إلى أن درجة حرارة الجسم تبرد بصورة تلقائية عن طريق تبخر العرق على الجلد، ولكن هذا يحتاج لأن يكون الجو جافاً.

لكن في ظل الأجواء الرطبة يكون الأمر أكثر صعوبة، وفي ظل التعرض لدرجات الحرارة المرتفعة بصورة مستمرة يتحول الأمر من مرحلة الصعوبة إلى الخطر البالغ.

الطرق السريعة والسهلة، التي يمكن من خلالها التغلب على حرارة الصيف، من دون الحاجة إلى مكيفات الهواء، بحسب ما نشره موقع “آكو ويذر” المعني بأخبار وتقارير الطقس حول العالم.

-تناول التوابل، وخاصة الحارة منها، تحفز الجسم على التعرق، وبالتالي تجعل درجة حرارة الجلد تبرد بصورة تلقائية، وتصبح بمثابة مكيف هواء طبيعي للجسم.

-شرب كميات كبيرة من الماء لتعويض ما يفقده الجسم من سوائل خلال التعرق في حر الصيف، وكذلك للحفاظ على رطوبة الجلد ودرجة حرارة الجسم،

-استخدام كريمات ومستحضرات الوقاية من الشمس والعطور تساهم في تخفيف الإحساس بحرارة الجو.

-وضع كمادات أو منشفة رطبة مستخرجة من الثلاجة على المعصم، وتبريد نقاط العروق والنبض، ويمكن الاستعاضة عن تلك الكمادات بقطع من الثلج.

-ترك معصميك تحت مجرى للماء البارد لنحو 30 ثانية، وستشعر بالفرق الكبير.

-الابتعاد عن تناول منتجات الكافيين، لأنها تساهم في زيادة نشاط الجسم وارتفاع درجات حرارته.

-إصنع مكيّفاً بوضع إناء من الثلج أمام المروحة التي تستخدمها في الغرفة، واترك الهواء البارد يتدفق في الغرفة بأسرها.

-اعتماد أنظمة تظليل عديدة لمنع دخول أشعة الشمس الحارقة لساعات طويلة داخل المنزل>

-الستائر الخشبية من الخيزران أو البامبو، مثالية لمنع حرارة الشمس بالمنزل أو مقر العمل، والاعتماد على الستائر بيضاء اللون لتعكس أشعة الشمس بصورة أكبر.

-ارتداء الملابس التي تستخدم الأقمشة الطبيعية مثل الكتان والقطن، لأنها تمتص درجة الحرارة ولا تؤدي إلى تهيج الجلد أو البشرة مع درجات الحرارة المرتفعة.

أحوال

موقع أخباري يصدر عن شركة مدنية غير ربحية في بيروت، يقدم من خلال مساحة رقمية حرة وعصرية أخبارًا سريعة، عظيمة الثقة، لافتةً للنظر، ثريةً، وتفسيرًا للاتجاهات الحالية والمستقبلية، التي تؤثر في أحوال الناس.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى