ميديا وفنون

المنتج صادق الصباح لـ “أحوال: سأتعاون قريباً مع سيرين عبد النور وهذه مشاريعنا لرمضان 2021

موسم خامس من "الهيبة" لا يزال قيد التحضير

انطلق صادق الصبّاح من بيت سياسي تهتم بالإنتاج الفني انطلق المنتج صادق الصباح في عالم حوّل فيه الأحلام والخيال إلى رؤية وصورة تحكي حياة الناس، وجمع الاختلافات لتنصهر في صورة واقعية.

استطاع صادق الصبّاح إيجاد نقطة تحوّل على ساحة الإنتاج الدرامي من خلال “الصباح اخوان” و”سيدرز آرت برودكشن”، ويعمل من خلال ثقته بموهبة وقدرات الممثل اللّبناني  الذي كان يحتاج إلى باب ليعود إلى خارطة الإنتاج الدرامي العربي، خصوصًا  أن الإنتاج اللّبناني  خلال ستينات وسبعينات القرن الماضي كان الإنتاج اللّبناني  في المراتب الأولى والأقوى في التنافس الدرامي.

استطاع الصباح كشركة إنتاج أن يضع الأعمال الدرامية على خارطة إنتاجية جديدة لم تشهدها الساحة العربية، إذا بات من بين الأسماء اللّبنانية التي تهتم بشأن القضايا الاجتماعية لترفع بها الدراما، في كل عمل عربي وليس لبناني فحسب حكاية تخترق القارات وتكسر حاجز اللّغات وليس اللّهجات التي لا يؤمن صادق الصبّاح باختلافها.

العنبر 12

في خضم أعماله التي يحضرها وينجز بعضها، وعلى رأسها مسلسل العنبر 12 الذي يتحدث عن انفجار مرفأ بيروت، ولا يزال العمل طور التحضير على الرغم من عدم ظهور نتائج التحقيق، وعنه قال المنتج صادق الصبّاح لـ “أحوال”: “هذا المسلسل ليس له علاقة بتفاصيل الانفجار ولا خلفياته السياسية، بل له علاقة الأحوال الإنسانية التي نتجت عن هذا الانفجار من خلال ست حلقات درامية كل حلقة 50 دقيقة، يحكي عن الحالات الإنسانية الأكثر تأثيرًا  والتي من الممكن ألّا تكون ظهرت على الإعلام، وكان لها مضاعفات”.

وأضاف في السياق نفسه عن أعمال مشابهة: “هناك أكثر من 500 عمل عن الحرب العالمية الأولى وأكثر من 300 عمل عن الثانية، لا يهم كم عمل سيقدم بل النوعية، وأعتقد أنّ ما نعمل عليه هو نوعية خاصة جدًا  ولا أحد يقلدها، وعلى العموم الشمس تشرق لكل الناس، وليس هناك أي حساسية أن يكون لنفس العنوان أعمال أخرى، لنرى، نحن في مرحلة التأليف وأعتقد أننا سنكون جاهزين قبل الصيف، الوقت سيظهر كل شخص ما يستطيع أن يفعل”.

أما عن مسلسل 2020 الذي انتهى تصويره وعما إذا كان سيعرض خارج شهر رمضان، أكد الصباح أنه سيعرضه خلال شهر رمضان، فيما كان هناك أسباب عمل المخرج فيليب أسمر على تطويرها وأعطى نفسه مجالًا  للإشراف على التفاصيل والمونتاج، ما أدى إلى تأخير العرض، وهو سيكون على الشاشات في رمضان 2021.

أمّا عن الأرباح خارج رمضان التي قد تكون أقل خارج السباق الرمضاني، يقول الصبّاح: “لا تقاس أعمالنا بموضوع الأرباح بل وفق التوقيت المناسب لعرض هذه الأعمال، فهناك تغيّرات على الصعيد الإعلامي في شكل عام ودخول المنصات الإلكترونية على منصات العرض، المشهد الحالي واللّاحق لا يشبه السنوات التي سبقته، فهناك متغيرات جذرية في انعكاسات التجارية لأعمالنا وأين ومتى وكيف ستعرض”.

 

سلسلة الهيبة طويلة

عن جزء خامس لمسلسل “الهيبة”، فقد بشّر الصبّاح محبي هذا العمل بأنّه سيكون هناك جزء خامس منه، يكتب حاليًا  وسيبدأ تصويره قريبًا  ويأمل منه خيرًا . ويعتمد الصبّاح استراتيجية جديدة في الجزء التالي لا يزالون يحضرونه، إلا أن ما هو مؤكد أنه سيكون مكمّلًا  في بعض الأحداث لما سبقه، لكنه لن يكون تابعًا  له للعمل في شكل عام.

فيما قال عن إعادة التعاون مع سيرين عبدالنور بعدما تعاقدت مع إيغل فيلمز: “أنا لا أعرف إذا انتهى عقدها معهم، ولكن ما هو أكيد منه أنني سأعود لأتعاون مع سيرين عبدالنور، فهناك اتصالات بيننا ولقاءات وان شاء الله سيكون هناك تعاون قريب ستسمعون عنه.

عن المسلسلات القصيرة لنتفليكس قال: “في الحقيقة لدينا تعاون مع MBC Group سنعرض أعمالنا أكثر على شاهد VIP، وسيكون لدينا عدّة أعمال ستعرض على هذه المنصة. فنحن لا نتوقف عند حد ما بل طموحاتنا لا حدود لها، وأهدافنا كبيرة، ومشاريعنا للغد القريب ستحمل مفاجآت كثيرة”.

 

نجومية معتصم النهار

وعن حضور الممثل معتصم النهار الكثيف على الشاشة قائلًا : “معتصم النهار نجم صاعد أثبت إمكانياته وجدارته، وهو موجود على الشاشة لأنّ هناك طلب عليه وليس لأنّ أحدًا  أحب أن يظهره، ونحن ندرس له خطة جديدة بعد “خرزة زرقا” وكيف سيكون، هناك انتباه أكثر على عدد المسلسلات التي سيقدّمها في السنة خاصة أنّه أثبت نفسه وبات موجودًا  ولا لزوم لنظهره أكثر، ولكن سيظهر وفق ما هو مطلوب، فالأعمال التمثيلية يكون فيها عرض وطلب، وهو نجم صار مطلوبًا  في المحطات العربية”.

ويذكر أن مسلسل “خرزة زرقا” من كتابة كلوديا مرشيليان، وإخراج جوليان معلوف. وسيضم أسماء عديدة بالإضافة إلى معتصم النهار، يضم بديع أبو شقرا ورلى بقسماتي وكارمن لبس، وهو ينقل واقعًا  يعيشه لبنان بين عائلتين لبنانية وسورية تجمعهم الحياة في ظروف قاسية، ويواجهون تحديات كثيرة، خصوصًا  عندما يجمع الحب زين وعليا “معتصم النهار ورلى بقصماتي” في ظروف صعبة جدًا .

 

رمضان المقبل

أمّا عن الأعمال الجديدة فانّ شركة الصباح بصدد تحضير مشروع مع الفنان عابد فهد، بالإضافة إلى أعمال تحضر منها ما سيكون ضمن السباق الرمضاني ومنها ضمنه، وسيكون هناك مشروعين مصريين لرمضان، واحد منهم قد يكون مع الممثلة غادة عبدالرازق، وآخر يجمع للمرّة الأولى النجمين مصطفى شعبان وعمرو سعد.

وعلى صعيد إنتاجاتهم لرمضان سيحضرون انتاج فورمات “إغلب السقا” وليس بالضرورة مع النجم أحمد السقا، قد يكون “إغلب فلان”.

هناء حاج

هناء حاج

كاتبة وصحافية لبنانية، درست الصحافة في كلية الاعلام والعلوم السياسية في كلية الحقوق في الجامعة اللبنانية. عملت في الصحافة المكتوبة والمرئية والمسموعة في العديد من المؤسسات اللبنانية والعربية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى