صحة

طبخة مهرّبة إلى لبنان من لقاح الإنفلونزا الموسمية… وقرار بسحبها

في الوقت الذي تتفاقم فيه أزمة الدواء في لبنان حيث باتت تهدّد حياة المرضى لا سيّما الذين يعانون من أمراض مزمنة، تغرق سوق الدواء اللّبنانية بالأدوية المهرّبة المسيئة لصحة المواطن أو على الأقل غير الفعالة، فهناك من يسرح ويمرح في ظل غياب تطبيق القانون وعدم وجود مختبر للرقابة الدوائية ليدخل إلى لبنان أدوية مهرّبة ومزوّرة غير مضمونة الفعالية.

يأتي ذلك بالتزامن مع مشكلة شح الدولار وإقبال المواطنين على تخزين الدواء في بيوتهم خوفًا من انقطاعه ورفع الدعم إلى جانب عمليات تهريب الأدوية المدعومة من لبنان إلى بلدان مجاورة، وفقًا لكلِّ ما تقدّم أصبح جليًّا أنّ لبنان مشرف على كارثة إنسانية وأنّ المواطن اللّبناني أصبح عرضة لمختلف أنواع السرقات والفساد والابتزاز الذي يطاول مباشرة صحته وسلامته وحياته.

وكان لبنان قد أحبط عدّة عمليات لتهريب الدواء إلى الخارج  في الفترة الأخيرة، كما أقفلت وزارة الصحة عددًا من الصيدليات وباتت مستودعات الدواء التي تقوم بتخزين وتهريب الدواء ملاحقة.

 

لقاح مهرّب إلى السوق اللّبنانية

في هذا السياق، كان لافتًا شحّ لقاح الإنفلونزا الموسمية في الصيدليات، وفقًا لمصادر “أحوال” لم تزوّد الصيدلية الواحدة بأكثر من 10 لقاحات فيما ينتظر في كل صيدلية مئات الأشخاص دورهم للحصول على لقاحهم، وكانت الصيدليات بانتظار أن تزوّد بكميّات إضافية من هذا اللّقاح قبل يومين إلّا أنّ هذا لم يحصل وما حصل فعلًا هو رصد كميّة مهرّبة من نفس اللّقاح كانت قد أبلغ عنها وكيل وزارة الصحة التي أصدرت بدورها قرار بسحب هذه الطبخة ومنع تداولها.

في هذا السياق حصلت “أحوال” على صورة قرار الوزير الذي جاء فيها:

 

القرار

أصدر وزير الصحة العامة الدكتور حمد حسن قرارًا بسحب ومنع تداول طبخة من مستحضر مهرّب العائدة للمستحضر  VAXIGRIPTETRAمن الأسواق اللّبنانية ومنع تداولها.

وكلّف التفتيش الصيدلي تنفيذ مضمون القرار.

وجاء في حيثيات القرار أنّه “بناء على المرسوم رقم 6157 تاريخ 21/1/2020، وبناء على قانون مزاولة مهنة الصيدلة الرقم 367 وتعديلاته تاريخ 1/8/1964، وبناء على كتاب مستودع أدوية شركة الاتحاد الصيدلي في الشرق المسجّل لدى مصلحة الصيدلة تحت الرقم 35440 تاريخ13/10/2020 المرفق بكتاب من شركة  Sanofi-avantis Liban SAL تاريخ 11/10/2020  والمتضمن التبليغ عن وجود طبخة مشبوهة لمستحضر VaxigripTetra في الأسواق اللّبنانية غير مستوردة حسب الأصول وبالتالي غير مضمونة الجودة.

وحرصًا على الصحة والسلامة العامة وبعد الأخذ بمطالعة مصلحة الصيدلة، واستطلاع رأي مدير العناية الطبية واقتراح المدير العام للصحّة، تقرّر سحب هذا المستحضر ومنع تداوله في الأسواق”.

فاديا جمعة

اظهر المزيد

فاديا جمعة

صحافية وناشطة بيئية واجتماعية لبنانية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: