ميديا وفنون

حفل أوسكار 2022… إنجازات عالم الأفلام والصفعة التي لن تُنسى!!

مما لا شك فيه أن حفل الأوسكار الرابع والتسعون لعام 2022 لن يتم نسيانه بسهولة، وسيدوّن في أرشيف حفلات الأوسكار تحت عنوان “الحفل الذي صفع فيه الممثل “Will Smith” مقدِّم الحفل الممثل الكوميدي “Chris Rock” على المسرح”، لكون الأخير قد تهكّم على سبيل المزاح على تسريحة شعر “Jada Pinkett Smith” زوجة “Smith“، التي حضرت الحفل حليقة الشعر، والمعروف أن “Jada” تعاني من حالة صحيّة تُدعى “Alopecia Areata“، حيث يقوم جهاز المناعة بمهاجمة خلايا الشعر مؤدياً إلى تساقطها. وعلى أثر التهكّم، فقد “Smith” سيطرته على نفسه، وصعد إلى المسرح ليصفع “Rock“، ومن ثم عاد إلى مقعده، فظنّ المقدّم والحضور أن ما حصل هو مشهد متّفق عليه، ولكن ما لبث الجميع أن شعروا بجدّية الموقف وذلك عندما وجّه له “Smith” كلاماً قاسياً، فحلّ الصمت والدهشة، ليعود ويُكمل “Rock” قائلاً على أثر الصدمة “هذه الليلة ستصبح أعظم ليلة في تاريخ التلفزيون”، ليتم الإنتقال بعد ذلك إلى فاصل إعلاني.

https://www.youtube.com/watch?v=myjEoDypUD8

خلال الفاصل، قام الممثل القدير “Denzel Washington“، على أثر ما حدث بتقديم نصيحة ذات معنى عميق وبطابع ودّي لِـ”Smith” قائلاً:

 “At your highest moment, be careful, that’s when the devil comes for you

ما يعني “كن حذراً في لحظات وصولك إلى القمّة، فحينها تحصل الهفوات الكارثيّة”.

وعند عودة الحفل للمتابعة، حصل “Will Smith” عل جائزة الأوسكار عن فئة “أفضل ممثل” عن دوره في فيلم “King Richard“، وكان خطابه عاطفياً وقد اقتبس ما قاله “Richard Williams” والد “Venus” و”Serena Williams” في الفيلم، عن كونه “مدافع شرس عن عائلته، وأنه وُجد في الحياة لكي يحب ويحمي أفراد عائلته وأحبّته”، وذكر ضمن خطابه نصيحة “Washington” له، ليختم موجّهاً إعتذاره عمّا فعله للجنة الأوسكار وزملائه المرشّحين، لكنّه لم يشمل “Rock” في إعتذاره، ثم قال “الفن يجسّد الحياة الواقعية، وأنا أشبه الوالد الغريب الأطوار “Richard Williams“، والحب يجعلنا نقوم بأمور مجنونة أحياناً، وأنهى “Smith” خطابه متمنياً أن تتم دعوته من جديد من قبل لجنة الحفل للمشاركة في مناسبات أُخرى”.

وقد علّقت لجنة حفل الأوسكار على الحادثة، من خلال منصّة تويتر معلنةً:

“اللجنة ترفض أي شكل من أشكال العنف”.

وأُعلن لاحقاً أن أعضاء لجنة مؤسسي حفل جوائز الأوسكار سينعقد نهار الأربعاء (30 آذار) لمناقشة إمكانية اتخاذ أي إجراءات إضافية بحق “Smith“، فالبعض توقّع سحب جائزة الأوسكار منه، والبعض الآخر توقع تعليق عضويته لوقت محدّد، إلّا أن اعتذاره العلني سوف يخفف من حدّة تداعيات هذه الحادثة، خصوصاً أن “Rock” رفض تقديم أي شكوى بحق “Smith“، وقد سُرّب عنه من كواليس الحفل بأسلوبه الفكاهي ما يلي:

“إنها المرّة الوحيدة التي يضرب فيها “محمد علي” دون أن يبان أي أثر“، وهو يقصد بذلك لكون “Smith” قد مثّل شخصية الملاكم الشهير “محمد علي” في فيلمه الرائع “ALI“”.

عاد “Smith” بعد انتهاء الحفل ووجّه اعتذاراً آخر من خلال حسابه على منصّة إنستغرام قائلاً:

“العنف بمختلف أشكاله هو قاتل ومدمّر. تصرّفي خلال حفل الأوسكار كان غير مقبول وغير مبرّر.

التهكّم والمزاح الموجّه لي هو جزء من طبيعة عملنا، ولكن التهكّم على الحالة الصحيّة التي تعاني منها زوجتي كانت قاسية وردّة فعلي كانت عاطفية.

أود أن أعتذر منك علناً يا “كريس”، فقد تخطيت حدودي وكنت مخطئاً. أشعر بالخجل لكون تصرّفي لا يعكس حقيقة الرجل الذي أود أن أكونه. فلا مكان للعنف في عالم الحب والطيبة.

أود أن أقدّم اعتذاري للجنة الحفل، والمنتجين، وكل المدعوّين والمشاهدين من كافة بلدان العالم.

أود أن أعتذر من عائلة “Williams” ومن أسرة عمل فيلم “King Richard“.

أنا نادم بشدّة لكون تصرّفي قد لطّخ ما كان رحلة رائعة لجميعنا”.

من المؤكّد أن ضجيج هذه الحادثة سيخفّ بشكل تدريجي، ولكن لا شكّ أنه سيتم استذكارها في أي مناسبة أو مقابلة تضم سواءً “Smith” أو “Rock” أو “Jada“.

تجدر الإشارة أن فيلم “Dune” هو الذي حصد أكبر عدد من جوائز الأوسكار وعددها ستة جوائز، وحصلت الممثلة “Jessica Chastain” على جائزة الأوسكار عن فئة “أفضل ممثلة” عن فيلم

 “The Eyes Of Tammy Faye“، وحصل فيلم “Encanto” على جائزة “أفضل فيلم رسوم متحركة”، وفيلم “Summer of Soul” على جائزة “أفضل فيلم وثائقي”.

The Oscars 2022 | 94th Academy Awards

منال زهر

خبيرة في صناعة الأفلام وتسويق ما بعد الإنتاج. تحمل شهادة بكالوريوس في ادارة الأعمال والمعلوماتية الإدارية من الجامعة اللبنانية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى