سياسة

بايدن يلتقي زيلينسكي ويعد بتعزيز دعمه لأوكرانيا

أعلن الرئيس الأميركي جو بايدن خلال استقباله نظيره الأوكراني فولوديمير زيلينسكي في البيت الأبيض، أن الولايات المتحدة “ستواصل تعزيز قدرة أوكرانيا على الدفاع عن نفسها، خصوصاً على صعيد الدفاع الجوي”، فيما شكر له زيلينسكي “الدعم القوي”.

وخلال استقبال ضيفه في المكتب البيضوي، في أول زيارة خارجية يقوم بها الرئيس الأوكراني منذ غزو بلاده في فبراير (شباط)، أكد له بايدن أيضاً أنه يدعم تطلع كييف إلى “سلام عادل”. وقال إن الشعب الأوكراني يبقى “مصدر إلهام للعالم”.

واعتبر بايدن أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يستخدم “الشتاء سلاحاً” ضد المدنيين عبر استهداف شبكات الكهرباء والمياه.

وقال الرئيس الأوكراني الذي ارتدى على عادته سروالاً وقميصاً عسكريين مع حذاء ثقيل، “شكراً من جانب مواطنينا العاديين لمواطنيكم العاديين، الأميركيين”. وأعرب لبايدن عن “امتنان من أعماق القلب” لدور واشنطن في مواجهة غزو أوكرانيا.

ثم قدم زيلينسكي هدية إلى نظيره هي ميدالية تلقاها، أول من أمس، على الجبهة من جندي أوكراني وصفه بأنه “بطل حقيقي”، موضحاً أنه كابتن يقوم بتشغيل منظومة لإطلاق صواريخ “هيمارس” الأميركية.

وأضاف زيلينسكي: “قال لي: أعطها للرئيس”، مقدماً إلى بايدن ميدالية وضعت في صندوق مطرز بالمخمل.

ورد الرئيس الأميركي بأنه “شرف كبير”، لافتاً إلى أنه يريد بدوره أن يقدم إلى هذا الجندي الأوكراني ميدالية أميركية.

وأعلنت واشنطن، خلال زيارة زيلينسكي، رزمة جديدة من المساعدة العسكرية تشمل خصوصاً منظومة “باتريوت” للدفاع الجوي.

ويلقي الرئيس الأوكراني كلمة أمام الكونغرس الأميركي الذي يستعد للتصويت على مساعدة جديدة لأوكرانيا بقيمة تناهز 45 مليار دولار.

أحوال

موقع أخباري يصدر عن شركة مدنية غير ربحية في بيروت، يقدم من خلال مساحة رقمية حرة وعصرية أخبارًا سريعة، عظيمة الثقة، لافتةً للنظر، ثريةً، وتفسيرًا للاتجاهات الحالية والمستقبلية، التي تؤثر في أحوال الناس.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى