تغذية

تحمي من سرطان الأمعاء.. هذه فوائد نبتة “البروكلي”

يُعتبر البروكلي من أكثر الخضروات فائدة لصحة الإنسان، حيث أثبتت العديد من الدراسات أهميته وأظهرت الخصائص العلاجية القيّمة التي يقدمها.

البروكلي هو نبات من “مجموعة الكرنب”، ينتمي إلى عائلة الخضراوات الصليبية، مثل الزهرة والكالي والملفوف واللفت والجرجير، ويحتوي على كميات كبيرة من الفيتامينات الأساسية والمعادن، كما أنه غني بالعديد من المواد المضادة للأكسدة والتي تحمي الخلايا من التلف وتساعد على الحماية من السرطان.

أُطلق على البروكلي لقب “الغذاء الخارق” نظرًا لما يحمله من قيمه غذائية عالية وسعرات حرارية قليلة، ما جعل المختصّين يدعون الى أهمية دمجه ضمن النظام الغذائي الصحي.

أخصائية التغذية، د. سفيتلانا فوس، تؤكد ما ذُكر أعلاه وتشير إلى أن البروكلي تحتوي على نسبة عالية من فيتامين В9 (حمض الفوليك) وفيتامين С و”بيتا كاروتين”، مضيفة أن هذه المادة النباتية تُعتبر مصدرًا مهمًا للألياف الغذائية التي تساعد على مكافحة الإمساك، وتسهّل عمل الأمعاء وتحميها من مرض السرطان.

في المقابل، تحذّر أخصائية التغذية كل من يعاني “قصور الغدة الدرقية” من تناول البروكلي وملفوف بروكسل والقرنبيط وغيرها من أنواع نباتات الفصيلة الصليبية، إذ أن هذه النباتات قد تؤثر سلبًا على صحة هؤلاء الأشخاص، لأن مركبات “الإيزوثيوسيانات”، الموجودة في البروكلي، تمنع امتصاص “اليود”، ما يزيد من نقصه في الجسم.

من جهة أخرى، تنصح د. فوس إلى بتناول البروكلي نصف مطبوخ، لافتة إلى أنه عند استخدامه في التغذية بصورة صحيحة، يساعد على تخفيض الوزن وإطالة فترة الشباب وتعزيز الصحة بصورة عامة.

أحوال

موقع أخباري يصدر عن شركة مدنية غير ربحية في بيروت، يقدم من خلال مساحة رقمية حرة وعصرية أخبارًا سريعة، عظيمة الثقة، لافتةً للنظر، ثريةً، وتفسيرًا للاتجاهات الحالية والمستقبلية، التي تؤثر في أحوال الناس.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى