رياضة

صور| قطر تطلق كأس العالم 2022 بنسخة عربية باهرة

الحلم العربي يتحقّق اليوم مع انطلاق كأس العالم 2022 من دولة قطر. بعد 12 عاماً من الترقّب وسنوات من العمل الجاد والتجهيزات الضخمة، أبهرت قطر اليوم العالم، بنسخة اسثنائية من المونديال، للمرة الأولى في التاريخ العربي والشرق الأوسط.

المشهد العالمي الكروي ينطلق بحماسة لا حدود لها من العالم العربي ليجوب العالم، مع حفل افتتاح ضخم جمع الثقافات العربية والأجنبية في مشاهد مبهرة بصرياً وموسيقياً تنظيمياً، بمشاركة جمهور متعطّش للفرح بعد جائحة وأزمات اقتصادية واجتماعية وحروب أنهكت العالم، فيما تتجه الأنظار إلى المباراة الأولى التي ستجمع البلد المضيف مع منافسه الأكوادور، في المجموعة الأولى لمباريات كأس العالم.

ورحّب أمير قطر تميم بن حمد آل ثاني بالعالم في افتتاح مونديال 2022، متمنّياً لـ”الفرق المشارِكة أداء كرويّاً رائعاً وروحاً رياضيّة”، وقال: “أهلاً وسهلاً بالعالم في دوحة الجميع”.

وأضاف أمير قطر بعد إشارة انطلاق فعاليات المونديال: “سنتابع ومعنا العالم هذا المهرجان الكروي الكبير للتواصل الحضاري”.

وتابع من على منصة الشرف في استاد “البيت”: “عملنا ومعنا كثيرون واستثمرنا في الخير للإنسانية جمعاء، وسنتابع ومعنا العالم هذا المهرجان الكروي الكبير للتواصل الحضاري”.

وفي كلمته المقتضبة، قال: “ما أجمل أن يضع الناس ما يفرقهم جانبا لكي يحتفوا بتنوعهم وما يجمعهم”.


من اليوم وإلى 18 كانون الأول المقبل، تزدحم قطر بالمشجعين الأجانب بين ملاعبها، التي جُهّزت خصيصاً لهذا الحدث بمشاريع كلّفت المليارات، وعلى الكورنيش، وفي محطّات المترو المزدحمة بشكل غير عادي في الإمارة الخليجية الصغيرة.
وشارك الممثّل الأميركي مورغان فريمان في حفل افتتاح كأس العالم في قطر، إلى جانب سفير الطفولة غانم المفتاح.
وظهر في الفيديو مورغان وهو يجلس أرضاً ليتحدّث مع الشاب القطري ذي الإرادة الصلبة الذي يتميز بعقل راجح وقوة وجلد، بلغة السلام والوحدة الإنسانية.
وبعد حبس للأنفاس، افتتحت بطولة كأس العالم 2022 في قطر، منذ دقائق، بمشاركة 32 منتخباً للمرة الأخيرة في “العرس العالمي”، بحضور أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني والأمير الوالد حمد بن خليفة آل الثاني، وعدد من رؤساء الدول والحكومات بينهم ولي عهد السعودية الأمير محمد بن سلمان ونائب رئيس الإمارات الشيخ محمد بن راشد.

حضر الافتتاح العديد من رؤساء الدول والحكومات بينهم رؤساء فلسطين محمود عباس، الجزائر عبد المجيد تبون، رواندا بول كاغامي، مصر عبد الفتاح السيسي، تركيا رجب طيب إردوغان، ملك الأردن عبدالله الثاني بن الحسين، إضافة إلى رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم جياني إنفانتينو، الأمين العام للأمم المتحدة أنتونيو غوتيريس ورئيس اللجنة الأولمبية الدولية الألماني توماس باخ.
واستغرق الحفل 30 دقيقة، وكان بمثابة دعوة إلى العالم أجمع كي يأتي إلى قطر، حيث تمحور حول التقارب بين كل شعوب البشرية والتغلب على الاختلافات من خلال الإنسانية والاحترام والشمولية، إذ أن “كرة القدم تسمح بالتقارب كقبيلة واحدة كوكبها هو الخيمة”.
وشمل حفل الافتتاح برنامجاً مكوناً من سبع فقرات يحييها فنانون عالميون وتمزج بين التقاليد القطرية والثقافة العالمية، بينما يُحتفل بالمنتخبات الـ32 المشاركة وبالدول المستضيفة السابقة لكأس العالم وبمتطوعي البطولة.

وإلى جانب المئات من المؤدّين والعازفين والراقصين، قدم برنامج الاحتفال التنوع والشمولية وظهر سفير كأس العالم غانم المفتاح، والفنانة القطرية دانا.

والعرض الأهم حمل عنوان “دريمرز” (حالمون) وهي أغنية جديدة تضاف إلى قائمة الأغاني الرسمية للعرس العالمي وتحمل توقيع نجم البوب الكوري الجنوبي أحد الأعضاء السبعة لفرقة “بي تي إس” جونغكوك والمطرب القطري فهد الكبيسي.

رانيا برو

صحافية وكاتبة لبنانية. عملت في مؤسسات اعلامية لبنانية وعربية مكتوبة ومرئية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى