سياسة

أبو الغيط وميقاتي: الشغور الرئاسي له تبعات سلبية على لبنان

في تصريحات له من الجزائر، أكّد رئيس الحُكومة “أن صلاحيات رئيس الجمهورية لا تعود بموجب الدستور الى رئيس الحكومة، بل إلى مجلس الوزراء، وسنعمل على إدارة شؤون البلاد من دون استفزاز، ولكن الأولوية تبقى لانتخاب رئيس جديد للبلاد وتأليف حكومة جديدة”.

وشدد على أن يكون التعاون والانسجام قائماً بينهما. و”من هذا المنطلق سيبقى تعاوننا مع المجلس قائماً وفاعلاً”.

وعن احتمال دعوته مجلس الوزراء إلى الانعقاد قال: “إذا لم يكن من موجب وطني أساسي وملح فانني لن أدعو الى جلسة لمجلس الوزراء وسنستمر في تصريف الأعمال بشكل عادي”.

وختم رداً على سؤال بالقول: “الوضع صعب ولكنني على يقين أن هذا الوطن لن يموت، وإذا تضافرت الجهود لمساعدة الحكومة في الإنقاذ الكامل يمكن ولوج باب الحل والتعافي”.

والتقى ميقاتي الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط. اللقاء تناول مجمل الوضع اللبناني، بما في ذلك التطورات السياسية الأخيرة التي شهدتها الساحة اللبنانية قبيل الدخول في فترة الشغور الرئاسي، حيث اعتبر أبو الغيط أن استمرار الشغور الرئاسي لفترة قد يطول أمدها، سيكون له تبعات سلبية على لبنان في ظل التحديات الراهنة التي تواجهه.

وأكد أبو الغيط على دعم الجامعة العربية الكامل للدولة اللبنانية  من أجل تجاوز هذه المرحلة الدقيقة، مشدداً على أهمية اضطلاع الحكومة الحالية بالإصلاحات الضرورية المطلوبة، وفي ذات الوقت اضطلاع السياسيين اللبنانيين بمسؤوليتهم.

أحوال

موقع أخباري يصدر عن شركة مدنية غير ربحية في بيروت، يقدم من خلال مساحة رقمية حرة وعصرية أخبارًا سريعة، عظيمة الثقة، لافتةً للنظر، ثريةً، وتفسيرًا للاتجاهات الحالية والمستقبلية، التي تؤثر في أحوال الناس.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى