مجتمع

أوضاع السجون تتفاقم.. 21 موقوفاً ماتوا فيها منذ بداية العام

أعادت وفاة سجين آخر داخل أحد السجون اللبنانية أوضاعها إلى الواجهة مجدداً؛ إذ توفي الموقوف محمود قطايا في سجن رومية المركزي، مساء الخميس، ما استدعى فتح تحقيق قضائي بالموضوع، رغم أن مصادر قضائية وأمنية أجمعت على أن الوفاة «ناجمة عن سكتة قلبية مفاجئة».

وأوضح مصدر أمني لـ«الشرق الأوسط»، أن «المتوفى يبلغ من العمر 36 عاماً، وأوقف منذ أشهر بجرم ترويج المخدرات، وفوجئ الحراس بأنه سقط أرضاً وفقد وعيه». وقال: «على الفور عاينه طبيب السجن، وجرى نقله فوراً إلى مستشفى ضهر الباشق القريب من السجن، ولم يلبث أن فارق الحياة».

وسارع مفوّض الحكومة المعاون لدى المحكمة العسكرية القاضي هاني الحجّار، إلى وضع يده على التحقيق في هذا الحادث، وكلّف طبيباً شرعياً للكشف على الجثّة، وتحديد أسباب الوفاة.

وقال مصدر قضائي لـ«الشرق الأوسط»، إن «المعلومات الأولية تشير إلى أن وفاة الموقوف قطايا ناتجة عن سكتة قلبية مفاجئة». وأوضح أنه «جرى تكليف الأدلة الجنائية بالكشف على الجثّة وأخذ عينات وتحليلها في المختبر الطبّي، والتثبّت مما إذا كانت الجثة تحتوي على سموم أو لا، علماً بأن هذه الإجراءات روتينية».

وأظهرت الوفاة الجديدة أن مأساة السجون مفتوحة على حالات مماثلة قد تحصل أسبوعياً، وأعلن مصدر رسمي متابع لملف السجون أن هذه الحادثة «ليست الأولى وقد لا تكون الأخيرة هذا العام».

وكشف لـ«الشرق الأوسط»، عن أن «عدد السجناء الذين ماتوا في السجون منذ مطلع عام 2022 بلغ 21 شخصاً، بين موقوفين ومحكومين، أغلبهم في السجن المركزي في رومية، مقابل 16 شخصاً ماتوا العام الماضي».

وعزا هذا الارتفاع إلى «عوامل متعددة، أهمها أن أغلب الذين يموتون في السجون يعانون من أمراض مزمنة حتى قبل توقيفهم»، مشيراً إلى أن «أغلب الموقوفين المرضى ينقلون إلى سجن رومية الذي يضمّ مأوى احترازياً، يحوي أصحاب الأمراض المعدية وغيرها، ما يرفع عدد الوفيات فيها».

واعترف المصدر الرسمي أيضاً بأن «تراجع مستوى النظافة، وسوء التغذية في السجون، وغياب العناية الطبية في حالات المرضى في أماكن التوقيف، يلعب دوراً مساعداً في ذلك».

أحوال

موقع أخباري يصدر عن شركة مدنية غير ربحية في بيروت، يقدم من خلال مساحة رقمية حرة وعصرية أخبارًا سريعة، عظيمة الثقة، لافتةً للنظر، ثريةً، وتفسيرًا للاتجاهات الحالية والمستقبلية، التي تؤثر في أحوال الناس.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى