منوعات

فياض: قطر ترغب بالدخول في تحالف التنقيب عن النفط اللبناني

كشف وزير الطاقة في حكومة تصريف الأعمال، وليد فياض، عن رغبة قطرية في الدخول إلى تحالف التنقيب عن النفط في البلوكَين 4 و9.

وقال فياض عقب لقائه رئيس حكومة تصريف الأعمال، نجيب ميقاتي، إنّ “الرغبة القطرية وردت عبر رسالة من معالي وزير النفط القطري، سعد الكعبي، أعلن فيها نيّة دولة قطر بمشاركة لبنان، بالدخول إلى التحالف الذي سينقّب في البلوكَين 4 و9 لتصبح قطر الشريك الثالث لشركتَي توتال وإيني في هذين الحقلَين”.
واعتبر أنّ “هذا أمر مهم جداً، لأننا نعرف قدرة قطر الاستثمارية ورغبتها التي أعلنت عنها عبر زيارات مختلفة لسفيرها إلى الوزارة، بالاستثمار في النهوض الاقتصادي للبنان من بوابة قطاع النفط والغاز والتنقيب وإنتاج الطاقة”.

وأوضح الوزير: “لقد أرسلوا إلى الوزارة المديرَين العامَّين للشركة المملوكة من الدولة القطرية، وهي مهتمة بالاستثمار في قطاع الطاقة وإنتاج الطاقة في شكل عام”، شاكراً دولة قطر على رغبتها في مشاركة لبنان باستثمار موارده والاستثمار في بناء الاقتصاد اللبناني.

وفي سياقٍ مُتّصل، رأى فياض أنّ “هناك ضرورة لدعم هيئة إدارة البترول بالكادر البشري لمواكبة هذه المرحلة وإدارتها وخصوصاً العلاقة مع الشركاء، أي العلاقة التحالفية وإدارة العقد الذي يسمح بإدارة أعمال الاستخراج والاستكشاف التي ستبدأ قريباً، ووضع الجدول الزمني المحدد للإنجازات المتوقعة بالنسبة إلى الأمور اللوجستية وأمور الحفر والمنصة التي ستُنشأ لإنتاج الغاز والنفط. ومن الضروري أن يكون لدى الهيئة الموارد اللازمة والكادر البشري المناسب لإدارة هذه المرحلة، وكان دولة الرئيس متجاوباً في هذا الشأن”.

أحوال

موقع أخباري يصدر عن شركة مدنية غير ربحية في بيروت، يقدم من خلال مساحة رقمية حرة وعصرية أخبارًا سريعة، عظيمة الثقة، لافتةً للنظر، ثريةً، وتفسيرًا للاتجاهات الحالية والمستقبلية، التي تؤثر في أحوال الناس.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى