منوعات

الجنوبيون الخضر تطلق حملة لحماية الطيور المهاجرة‎‎‎‎

مع تواصل عبور أسراب الطيور المهاجرة سماء لبنان والاستراحة في ربوعه في رحلة عودتها إلى مشتاها الدافئ جنوب الصحراء الكبرى، تدعو جمعية الجنوبيون الخضر وتؤكد على ضرورة حماية والحفاظ على الطيور المهاجرة، وتطلق حملة #أوقفوا_قتل_الأرض في إشارة الى الدور الذي تلعبه هذه الطيور في توازن واستدامة النظم البيئي للكوكب.

‎ويعد لبنان أحد أهم ممرات عبور الطيور المهاجرة في العالم والتي تعتمد هذا السلوك الموسمي بحثاً عن غذاء أو بيئة مناسبة للتزاوج والتكاثر.

وهي تلعب دوراً هاماً في الحفاط على توازن النظم البيئية على طوال مسار هجرتها ومحطات إستراحتها بما فيها لبنان وبلاد الشام. وبإعتماد نظامها الغذائي على الحشرات واليرقات والقوارض والبرمائيات والزواحف تحافظ الطيور المهاجرة على توازن أعداد فرائسها هذه وبذلك تعد أفضل مكافح بيولوجي طبيعي للآفات الزراعية وللتزايد المطرد في أعداد القوارض وبالتالي حماية صحة المزارع والأرياف.

وتدعو الجمعية اللبنانيين جميعاً للمشاركة في الحملة وحماية الطيور من التعديات الخطيرة التي تتعرض لها.

‎كما وتطالب الجمعية الأجهزة الأمنية بالتشدد في الملاحقة والاقتصاص من منتهكي القانون في مواجهة التعديات الخطيرة المتواصلة ضد الطيور التي تشكل قيمة وإرثاً ثقافياً وطبيعياً عالميا”.

أحوال

موقع أخباري يصدر عن شركة مدنية غير ربحية في بيروت، يقدم من خلال مساحة رقمية حرة وعصرية أخبارًا سريعة، عظيمة الثقة، لافتةً للنظر، ثريةً، وتفسيرًا للاتجاهات الحالية والمستقبلية، التي تؤثر في أحوال الناس.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى