سياسة

فيدان في دمشق ليومين ولقاءات على مستويات رفيعة

قالت وكالة “رويترز” إن رئيس جهاز الاستخبارات التركية حقان فيدان عقد عدة اجتماعات مع نظيره السوري في دمشق خلال الأسابيع القليلة الماضية.

وأفادت مصادر إقليمية “مقربة من دمشق” للوكالة بأن رئيس جهاز الاستخبارات التركية حقان فيدان ورئيس جهاز الأمن الوطني السوري علي مملوك، التقيا هذا الأسبوع في العاصمة السورية.

وخلال الاجتماعات، قام فيدان ومملوك بتقييم إمكانية لقاء وزيري خارجية البلدين، وفقاً لمسؤول تركي كبير ومصدر أمني تركي.

وقال المسؤول التركي “تريد روسيا أن تتخطى سوريا وتركيا مشكلاتهما وتتوصلان إلى اتفاقات معينة تصب في مصلحة الجميع، تركيا وسوريا على حد سواء”.

وأضاف المسؤول أن “أحد التحديات الكبيرة هو رغبة تركيا في إشراك المعارضة السورية في أي محادثات مع دمشق”.

وأشار المسؤول الأمني التركي إلى أن “روسيا سحبت تدريجاً بعض الموارد العسكرية من سوريا للتركيز على أوكرانيا، وطلبت من تركيا تطبيع العلاقات مع دمشق “تسريع الحل السياسي” في سوريا.

ولفت إلى أن “أنقرة لا تريد أن ترى القوات الإيرانية أو المدعومة من إيران، تسد الفجوات التي خلفتها الانسحابات الروسية”.

وقال المصدر المقرب مع دمشق إن روسيا حثت سوريا على الدخول في محادثات، مضيفاً أن الاجتماعات الأخيرة، بما في ذلك زيارة فيدان لدمشق ليومين في آب الماضي، سعت إلى تمهيد الطريق لجلسات على مستوى أعلى.

وأضاف أن الاتصالات التركية – السورية أحرزت الكثير من التقدم، من دون الخوض في تفاصيل.

وقال مصدر إقليمي ثالث متحالف مع دمشق إن “العلاقات التركية – السورية بدأت تتحسن وتتقدم إلى مرحلة خلق مناخ للتفاهم”.

أحوال

موقع أخباري يصدر عن شركة مدنية غير ربحية في بيروت، يقدم من خلال مساحة رقمية حرة وعصرية أخبارًا سريعة، عظيمة الثقة، لافتةً للنظر، ثريةً، وتفسيرًا للاتجاهات الحالية والمستقبلية، التي تؤثر في أحوال الناس.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى