منوعات

تزامنا مع زيارة بايدن.. طهران تدشن أول “حاملة طائرات مسيّرة”

أفادت وكالة الأنباء الإيرانية “إرنا” بأن الجيش أزاح الستار، عن أول ناقلة للطائرات المسيرة بحضور القائد العام للجيش اللواء “سيد عبد الرحيم موسوي” في الأسطول العسكري بجنوب إيران.

يأتي ذلك تزامنا مع زيارة الرئيس الأميركي للمنطقة والتي بدأها من الأراضي المحتلة حيث وقّع إعلانا أمنيا مع حكومة الاحتلال الإسرائيلي موجها بالدرجة الأولى ضد إيران.
وأورد التلفزيون الرسمي الإيراني نبأ “الكشف عن الوحدة البحرية الأولى من حاملات الطائرات المسيّرة التابعة لبحرية الجيش الإيراني، وتضم سفنا وغواصات قادرة على نقل كل طرازات الطائرات المسيّرة، من القتالية إلى المخصصة للرصد والتدمير”.
وأوضح التلفزيون الذي عرض لقطات لإقلاع طائرات مسيّرة من على متن سفينة حربية أن “كل أنواع الطائرات المسيّرة التي يتم إنتاجها من قبل الجيش ووزارة الدفاع حلّقت فوق مياه المحيط الهندي لإظهار قدراتها”.
وقال قائد الجيش الإيراني اللواء عبد الرحيم موسوي للتلفزيون الجمعة، إنه “نظرا إلى الموقف العدائي لنظام الهيمنة (في إشارة للولايات المتحدة وحلفائها)، فإن من الضروري أن نزيد من قدراتنا الدفاعية يوما عن يوم”.
وحذّر من أنه “إذ ارتكب الأعداء خطأ، فستكون هذه (الطائرات المسيّرة) لهم بالمرصاد”.
ويثير تطوير طهران للطائرات المسيّرة قلق واشنطن وتل أبيب اللتين تتهمانها بتوفير هذا السلاح لحلفائها في الشرق الأوسط مثل حزب الله اللبناني والفصائل الفلسطينية في قطاع غزة والمتمردين الحوثيين في اليمن، أو استخدامها لاستهداف القوات الأمريكية وحركة الملاحة في الخليج.
وفرضت وزارة الخزانة الأمريكية في تشرين الأول/ أكتوبر 2021 عقوبات على شخصيات مرتبطة بهذا البرنامج.
وأتى كشف الوحدة البحرية بعد إعلان مستشار الأمن القومي للبيت الأبيض جيك ساليفان، الاثنين، عن معلومات استخبارية أمريكية بأن طهران ستزوّد موسكو بـ”مئات الطائرات المسيّرة” لمساعدة القوات الروسية في المعارك التي تخوضها داخل الأراضي الأوكرانية.
واعتبر وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبداللهيان، الجمعة، أن “لا أساس” لهذه المزاعم، وذلك خلال اتصال مع نظيره الأوكراني دميتري كوليبا.
https://twitter.com/tommycats4/status/1547929468819218433?ref_src=twsrc%5Etfw%7Ctwcamp%5Etweetembed%7Ctwterm%5E1547929468819218433%7Ctwgr%5Ehb_2_10%7Ctwcon%5Es1_c10&ref_url=https%3A%2F%2Fwww.aljadeed.tv%2Farabic%2Fnews%2Finternational%2F160720221

أحوال

موقع أخباري يصدر عن شركة مدنية غير ربحية في بيروت، يقدم من خلال مساحة رقمية حرة وعصرية أخبارًا سريعة، عظيمة الثقة، لافتةً للنظر، ثريةً، وتفسيرًا للاتجاهات الحالية والمستقبلية، التي تؤثر في أحوال الناس.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى