سياسة

شكوى إسرائيلية: لابيد رضخ لـ نصر الله!

قال السفير الإسرائيلي السابق لدى الأمم المتحدة داني دانون، اليوم الثلاثاء، إن رئيس الوزراء الإسرائيلي يائير لبيد، يستسلم للأمين العام لـ “حزب الله” السيد حسن نصر الله.

ونقلت القناة الإسرائيلية السابعة، مساء اليوم الثلاثاء، أن يائير لابيد يخضع أو يستسلم لنصر الله بشأن اتفاق ترسيم الحدود البحرية اللبنانية الإسرائيلية، وأنه يتخلى عن احتياطي الغاز الطبيعي الضخم في البحر المتوسط بسبب حزب الله.

وتساءل داني دانون، الدبلوماسي السابق والمرشح عن قائمة حزب “الليكود” المعارض، عن مدى تهديد حسن نصر الله لإسرائيل وجدوى هذا التهديد، مضيفا أن كل شيء بخصوص اتفاق ترسيم الحدود بين بلاده ولبنان يتم في الخفاء دون مناقشة عامة في البرلمان الإسرائيلي “الكنيست” أو في أروقة الحكومة.

ونقلت وسائل إعلام إسرائيلية عن رئيس الاستخبارات سابقاً عاموس يدلين قوله: “إسرائيل” تقدم تنازلات لصالح لبنان بترسيم الحدو درءاً لخطر التصعيد”.

ولم يكتفِ السفير الإسرائيلي السابق لدى الأمم المتحدة، داني دانون، بذلك، بل اتهم يائير لابيد، رئيس وزراء بلاده، بأن لا يمتلك القدرة والخبرة لإدارة هذا التفاوض مع لبنان.

وقال رئيس الوزراء الإسرائيلي يائير لابيد، أمس الاثنين، إن “عملية استخراج الغاز من حقل كاريش ستبدأ بغض النظر عن مسار المفاوضات مع لبنان حول ترسيم الحدود البحرية”.

وأعلن لابيد، في بيان أنه “من الممكن والضروري التوصل إلى اتفاق خلال المفاوضات مع لبنان حول الحدود البحرية، بما يخدم مصالح كلا البلدين”، مضيفاً: “الاتفاق سيكون مفيداً للغاية وسيسهم في تعزيز الاستقرار الإقليمي”.

وقالت صحيفة “هآرتس” الإسرائيلية، الاثنين، إن “الوسيط الأميركي في المفاوضات حول ترسيم الحدود البحرية، آموس هوكشتاين، وخلال زيارته إلى المنطقة الأسبوع الماضي قدّم عرضًا للتسوية، بخصوص الخلافات بين إسرائيل ولبنان، بشأن ترسيم الحدود وفق الخط 23 وحقل قانا”.

أحوال

موقع أخباري يصدر عن شركة مدنية غير ربحية في بيروت، يقدم من خلال مساحة رقمية حرة وعصرية أخبارًا سريعة، عظيمة الثقة، لافتةً للنظر، ثريةً، وتفسيرًا للاتجاهات الحالية والمستقبلية، التي تؤثر في أحوال الناس.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى