رياضة

مخاوف أمنية من سفر “إسرائيليين” لمتابعة مونديال قطر

يناقش «مجلس الأمن القومي الإسرائيلي»، في جلسة له الأسبوع المقبل، إصدار توصية تطلب من الإسرائيليين عدم السفر إلى قطر لحضور «مونديال 2022»، الذي يُنظّم في الدوحة في شهر تشرين الثاني المقبل، وذلك على خلفية تخوّف الكيان من «تهديدات أمنية» محتملة قد تشكل خطراً على الإسرائيليين، طبقاً لما كشفته صحيفة «إسرائيل اليوم».ولفتت الصحيفة في تقرير لها، اليوم، إلى أن قرابة 15 ألف إسرائيلي اشتروا بالفعل تذاكر لحضور مباريات «المونديال» في الدوحة، منوّهةً إلى أن وكالات السفر الإسرائيلية تُقدّر أن «ما بين 25 إلى 30 ألف إسرائيلي» يعتزمون السفر إلى قطر لحضور مباريات كأس العالم.
وطبقاً لما نقلته الصحيفة، فإنه تتزايد التخوّفات الأمنية من احتمال تعرّض الإسرائيليين لـ«التهديد والخطر»، خصوصاً ون «لا علاقات رسمية بين الدوحة وتل أبيب، ولا يمكن إرسال بعثة أمنية إلى هناك لتنسيق سفر الإسرائيليين وتنظيم الترتيبات الأمنية». والتخوّف الإسرائيلي الأساسي نابع مما وصفته الصحيفة بسياسة قطر «الداعمة» لـ«حماس»، كما أنه من المتوقع حضور إيرانيين في «المونديال».

وبالعودة إلى الاجتماع المقرر الأسبوع المقبل، قالت الصحيفة إنه سيُعقد في قسم «مكافحة الإرهاب» التابع لـ«مجلس الأمن القومي» الإسرائيلي، وفيه سيشارك ممثلون عن وزارة الأمن الداخلي وقيادة الجبهة الداخلية ومسؤولون آخرون من أجهزة أمنية مختلفة. وفي الإطار، قال مصدر إسرائيلي على صلة بالموضوع، للصحيفة الإسرائيلية، إن«سفر الإسرائيليين إلى قطر يمثّل تحدّياً أمنياً، ويتطلّب مساعدة وتعاون السلطات القطرية، والأمر غير مضمون وفقط بعد الجلسة سنعرف إن كان يمكن للأخيرة أن تتعاون أو لا».

وأضاف المصدر أنه «سيكون هناك عدد كبير من الإسرائيليين. هذا شيء لم نألفه من قبل أن يسافر الإسرائيليون إلى بلد لا علاقات ديبلوماسية معه. إننا نعوّل على رغبة القطريين في إرضاء منظّمي المونديال وتلبية المتطلبات المختلفة». وأشار إلى أنه في حال تعذّر ذلك، قد يخرج «المجلس» بتوصية لتجنّب الإسرائيليين السفر إلى قطر.

أحوال

موقع أخباري يصدر عن شركة مدنية غير ربحية في بيروت، يقدم من خلال مساحة رقمية حرة وعصرية أخبارًا سريعة، عظيمة الثقة، لافتةً للنظر، ثريةً، وتفسيرًا للاتجاهات الحالية والمستقبلية، التي تؤثر في أحوال الناس.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى