منوعات

الدولار الجمركي ٢٠ ألف ليرة يضرب تجار السيارات

لم يُقر رفع الدولار الجمركي بعد وتخطى سعر صرف دولار السوق السوداء ال ٣٤ الف ليرة، وذلك بسبب المعطيات المتوفرة حول نية الحكومة رفع الدولار الجمركي إلى ٢٠ الف ليرة بعد ان كان ١٥٠٠ ليرة فقط.

بحسب معلومات أحوال فإن تجار السيارات تبلغوا عبر نقيبهم منذ شهر تقريباً بأن الحكومة تتجه الى رفع الدولار الجمركي الى حدود ١٢ الف ليرة لبنانية، ما جعلهم يشترون السيارات من الخارج بسعر يتلاءم والتسعيرة الجديدة، لكن بحال رفعه الى ٢٠ الف فهذا يعني أن خسارتهم ستكون كبيرة.

جرت العادة أن تدخل السيارات الى لبنان بحال كان عمرها ٨ سنوات وما دون، ويتحدد الجمرك بحسب تاريخ صنع السيارة وسعرها، ومن ثم ينخفض الجمرك كل ستة أشهر، وذلك بسبب تقدمها في العمر، الأمر الذي تم تعليقه منذ بداية الازمة عام ٢٠١٩، حيث اصبح سعر الجمرك ثابتاً، ويفترض أن يتم تحريره من جديد بحال إقرار رفع الدولار الجمركي، وما يسمح بتعويض الفارق بين ١٥٠٠ ليرة و١٢ الف ليرة بعد تخفيض الجمارك على السيارات بمفعول رجعي، بحيث تكون المبالغ مقبولة، أما رفعه الى ٢٠ الف فهذا يعني تضاعف المبالغ المطلوبة عن السيارات، وعندها سيصبح من الصعب بيع السيارات المستوردة مؤخراً.

لذلك بحسب معلومات أحوال فإن تجار السيارات يحاولون بشتى الطرق التواصل مع المسؤولين لحثهم على الايفاء بالوعد وعدم الوصول الى تسعيرة ٢٠ الف للدولار الجمركي بشكل مباشر انما بشكل متدرج.

محمد علوش

صحافي لبناني، يحمل إجازة في الحقوق وشهادة الماستر في التخطيط والإدارة العامة من الجامعة اللبنانية. بدأ عمله الصحافي عام 2011، وتخصص في كتابة المقالات السياسية المتعلقة بالشؤون اللبنانية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى