رياضة

الدور الـ16 لـ”تشامبيونز ليغ”: تأهل 8 رسمياً و8 على لائحة الانتظار 

ريال مدريد ومانشستر يونايتد بخطرب وبرشلونة وحده حقّق العلامة الكاملة

بانتهاء مباريات الجولة الخامسة لدوري أبطال أوروبا بكرة القدم “تشامبيونزليغ” الثلاثاء والأربعاء، تأكد تأهل 8 فرق رسمياً إلى الدور الـ16 من دون اعتبار نتائج مباريات المرحلة السادسة الأخيرة، وهي: حامل اللقب بايرن ميونيخ الألماني، مانشستر سيتي الانكليزي، بورتو البرتغالي، تشلسي الانكليزي، اشبيلية الأسباني، ليفربول الانكليزي، برشلونة الأسباني، يوفنتوس الايطالي.

في المقابل، تأكّد خروج 12 فريقاً، هي:”لوكوموتيف الروسي، اولمبياكوس اليوناني، مرسيليا الفرنسي، ميتييلاند الدانماركي، كراسنودار الروسي، رين الفرنسي، بروج البلجيكي، زينيت الروسي، دينامو كييف الأوكراني، باشاك شهر التركي و فرينكفاروزي المجري.

* المجموعة الأولى: أخفق بايرن ميونيخ بإكمال مسيرته بالعلامة الكاملة فتعادل مع مضيفه اتلتيكو مدريد (1 ـ 1)، لكنّه عزّز تأهّله وصدارته بفارق 7 نقاط عن مدريد الذي ينتظر الجولة الأخيرة لتقرير مصيره وهو بحاجة لنقطة واحدة من مباراته الأخيرة مع سالزبورغ (4)، بينما يحتاج الثاني إلى الفوز ليتأهل على حسابه، وخرج لوكوموتيف من المنافسة (3).

ـ الترتيب:

1ـ بايرن ميونيخ، 13 نقطة.

2ـ اتلتيكو مدريد، 6.

3ـ سالزبورغ، 4.

4ـ لوكوموتيف، 3.

* المجموعة الثانية: اشتعلت هذه المجموعة ولن يعرف المتأهلان الا بنهاية مباراتي المرحلة الأخيرة، فقد خسر المتصدر مونشنغلادباخ (8)، امام انترناسيونالي (2 ـ 3)، في وقت واصل شاختيار دونيتسك باذلال ريال مدريد بغياب راموس وجدد فوزه عليه بهدفين نظيفين بعدما سبق وهزمه (3 ـ 2) ذهاباً في “سانتياغو برنابيو” وتساوى معه بسبع نقاط مع افضلية مطلقة في المواجهتين المباشرتين، ويحتاج مونشنغلادباخ الى التعادل مع لوكوموتيف في المباراة الأخيرة للتأهل، بينما يحتاج ريال مدريد وانترناسيوالي الى الفوز، وفي حال تعادل مونشنغلادباخ مع شاختيار وريال مدريد مع انترناسيونال فسيتأهل الأولان.

1ـ الترتيب:

مونشنغلادباخ، 8.

2ـ شاختار، 7.

3ـ ريال مدريد، 7.

4ـ انترناسيونالي، 5.

* المجموعة الثالثة: كذلك اخفق مانشستر سيتي باحراز العلامة الكاملة عندما تعادل سلباً مع منافسه الوحيد في المجموعة بورتو، وتأهلا رسمياً معاً، مقابل خروج اولمبياكوس ومرسيليا من المنافسة.

ـ الترتيب:

1ـ مانشستر سيتي، 13.

2ـ بورتو، 10.

3ـ اولمبياكوس، 3.

4ـ مرسيليا، 3.

* المجموعة الرابعة: ضمن ليفربول تأهله وصدارته للمجموعة بفوزه الصعب على اياكس بهدف وحيد ورفع رصيده الى 12 نقطة بفارق 4 عن اتالانتا و5 عن اياكس.

وانحصرت بطاقة التأهل الثانية بين اتالانتا واياكس اللذين يتواجهان في الجولة الأخيرة، ويحتاج الأول الى التعادل فقط بينما يحتاج الثاني الى فوز اكيد، وخرج اختلطت الأوراق بعد خسارة ليفربول امام اتلانتا رغم بقائه في الصدارة بـ 9 نقاط وبفارق نقطتين عن اياكس وهو بحاجة الى نقطة واحدة للتأهل رسمياً، بينما يحتاج كل من اياكس واتلانتا الى 4 نقاط للتأهل، وخرج ميتييلاند من المنافسة بنقطة واحدة.

ـ الترتيب:

1ـ ليفربول، 12.

2ـ اتالانتا، 8.

3ـ اياكس، 7.

4ـ ميتييلاند، 1.

* المجموعة الخامسة:عزز تشلسي صدارته بفوز كاسح على اشبيلية برباعية نظيفة، وكانا قد تأهلا معاُ من الجولة السابقة، الى خروج كراسنودار ورين من المنافسة.

ـ الترتيب:

1ـ تشلسي، 13.

2ـ اشبيلية، 10.

3ـ كراسنودار، 4.

4ـ رين، 1.

* المجموعة السادسة: تأهل دورتموند مع عشر نقاط بتعادله مع منافسه المباشر لاتسيو (1 ـ 1)، ويكفي الثاني نقطة واحدة من مباراته الأخيرة للتأهل بينما يلزم الثاني الفوز، وخرج زينيت من المنافسة بنقطة واحدة.

الترتيب:

1ـ دورتموند، 10.

2ـ لاتسيو، 9.

3ـ بروج، 7.

4ـ زينيت، 1.

* المجموعة السابعة: حظي برشلونة لوحده من بين الفرق الـ 32 بالعلامة الكاملة (15 نقطة)، بعد فوزه على فرينكفاروزي بثلاثية نظيفة بغياب ميسي، وفاز يوفنتوس على دينامو كييف بالثلاثة، وكان الفئزان قد تأهلا معاً من الجولة الثالثة، وكذلك خروج الخاسرين، وتتجه الأنظار في الجولة الأخيرة الى مباراة برشلونة ويوفنتوس حيث يتواجه ميسي مع رونالدو للمرة الأولى من خارج الـ”كلاسيكو الأرض” الأسباني، علماً ان برشلونة حسم مباراة الذهاب (2 ـ صفر)، بغياب رونالدو بسبب الـ”كورونا”.

ـ الترتيب:

1ـ برشلونة، 15.

2ـ يوفنتوس، 12.

3ـ دينامو كييف، 1.

4ـ فرينكفاروزي، 1.

* المجموعة الثامنة: تأجل الحسم الى الجولة الأخيرة نتيجة لخسارة مانشستر يونايتد على أرضه أمام سان جرمان (1 ـ 3)، بعدما سبق له الفوز في “حديقة الأمراء ذهاباً، وكذلك فوز لايبزيغ المثير على باشاك شهر (4 ـ 3)، حيث تساوت الفرق الثلاثة بتسع نقاط لكل منها، ويحتاج يونايتد وسان جرمان الى التعادل مع لايبزيغ و باشاك شهر للتأهل، بينما يحتاج لايبزيغ الى الفوز، بينما خرج باشاك شهر من المنافسة.

ـ الترتيب:

1ـ مانشستر يونايتد، 9.

2ـ سان جرمان، 9.

3ـ لايبزيغ، 9.

4ـ باشاك شهر، 3.

المرحلة السادسة الأخيرة

*الثلاثاء 8 كانون الأول:

ـ لاتسيو × بروج.

ـ زينيت دورتموند.

ـ دينامو كييف × فرينكفاروزي.

ـ لايبزيغ × مانشستر يونايتد.

ـ سان جرمان × باشاك شهر.

ـ برشلونة × يوفنتوس.

ـ تشلسي × كراسنودار.

ـ رين × اشبيلية.

*الأربعاء 9 كانون الأول:

ـ ميتييلاند× ليفبرول.

ـ اياكس × اتالانتا.

ـ مانشستر سيتي × مرسيليا.

ـ اولمبياكوس × بورتو.

ـ انترناسيونالي × شاختار.

ـ بايرن ويونيخ × لوكوموتيف.

ـ سالزبورغ × اتلتيكو مدريد.

ـ ريال مدريد × مونشنغلادباخ.

 

يوسف برجاوي

يوسف برجاوي

عميد الصحافة الرياضية العربية والآسيوية. الرئيس الفخري لجمعية الاعلاميين الرياضيين اللبنانيين. مدير تحرير الرياضة في جريدة السفير من العام 1974 الى حين توقفها عن الصدور في العام 2017.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى